ما الفرق بين 32 بت و64 بت وايهما افضل

السؤال الذى يطرح نفسه كثيراً من قبل مجموع كبير من المستخدمين وهو ما الفرق بين 32bit و 64bit، لهذا السبب سوف نتعرف سوياً خلال هذا المقال على الفرق بين 32 بت و 64 بت وأيهما أفضل، وهل يمكن التحويل الى 64 بت فى الحاسوب القديم .. ؟ وكيفية معرفة هل جهازك يدعم 32 بت فقط أما 64 بت، وهل يمكن تثبيت تعريفات 32 بت على كمبيوتر 64 بت والعكس .. ؟ والكثير من الإستفسارات والأسئلة الأخرى، تابع لتعرف كل التفاصيل .

:: ما معنى النواتين  32- bit و 64-bit
فى البداية دعونا نتعرف أولاً ما معني 32 بت و 64 بت ؟! المعالج فى الحاسوب عبارة عن مترجم للأوامر التى تعطيها أنت شخصياً للحاسوب الخاص بك، ولهذا المترجم مخزن يقوم بتخزين المعلومات به قبل التنفيذ، وسبب هذا التخزين للمعلومات هو أنها يتم إدخالها على مراحل متقطعة أو توجد فى أكثر من مكان مختلف فى الذاكرة ويتم تجميعها وتنفيذها بطريقة صحيحة .

هذا ويقاس حجم المخزن وسعته بالـبت Bit ويوجد حتى الأن نواتين 32- bit و 64-bit، وترجع فى الأولى والأخير للمعالج إذا كان يحتوى على نواة 32- bit أو 64- bit، كانت هى نبذة صغيرة عن معنى 32 بت و 64 بت .

:: ما الفرق بين 32 bit و 64 bit
بعد أن تعرفنا معنى النواتين، جاء الدور على معرفة الفرق بين النواتين 32 بت و 64 بت . أستنتجاً من الفقرة أعلاه أن النواتين تختص فى نقل البيانات بين المعالج وباقي قطع الحاسوب، وبالتالى كلما زادت عدد البتات Bits وهذا يعنى أن البيانات يمكن معالجتها بشكل أسرع كما ويسمح لك المعالج بتشغيل برامج أكثر والعمل عليها فى نفس الوقت بدون تهنيج الحاسوب، بالإضافة إلى ذلك كلما زاد عدد البتات Bits يعنى قبول الحاسوب على حجم كبير من الرامات مما يؤدى إلى تسريع الحاسوب بشكل أفضل وأسرع من البداية بكثير .

لهذا السبب تم تصميم نواة 64 بت للبرامج الكبيرة مثل  Photoshop – 3D Max وغيرها من البرامج الأخرى التى تتطلب سرعة فى نقل البيانات، وللعلم نواة 32 بت لا يمكن أن تتعامل مع رامات أعلى وأكبر من 4 جيجابايت كما ولا يقوم الجهاز بنواة 32 بت من قراءة الرامات كاملة وهى واحدة من المشاكل التى يعانى منها الكثير من المستخدمين .

:: الفرق بين نسخة ويندوز 32 و 64 بت
بالنسبة للفرق بين نسخة ويندوز بنواة 32 بت ونسخة ويندوز بنواة 64 بت يقتصر الفرق على الرام، حيث نلاحظ أن نسخة الويندوز بنواة 32 بت لا تقوم بقراءة الرام كاملة كما ولا تقبل رام أعلى من 4 جيجابايت على عكس تماماً نسخة الويندوز بنواة 64 بت .

:: هل يدعم معالجي 64 بت أم 32 بت فقط .. ؟
ليس فقط حجم الرامات هو ما يحدد نواة 32 بت أو 64 بت، بل أيضاً المعالج الذى يحدد ذلك ويمكنك من خلالها أداة بسيطة جداً تعرف بأسم Securable  من معرفة هل يدعم المعالج 64 بت أم 32 بت، بعد تحميل الأداة على الحاسوب الخاص بك سوف تخبرك على الفور إذا كان المعالج الخاص بك يدعم 64 بت أم 32 بت .

:: هل يمكن تشغيل برامج 32 بت على 64 بت .. ؟
يمكن تشغيل برامج 32 بت على حاسوب يعمل بنواة 64 بت حيث لا يتوفر لكل البرامج نسخة 64 بت .

:: هل يمكن التحويل الى 64 بت فى الحاسوب القديم .. ؟
هذا يرجع لحسب مكونات الحاسوب الخاص بك، على سبيل المثال يجب أن يدعم المعالج الخاص بك نواة 64 بت بالإضافة إلى ذلك يجب التأكد من توفر تعريفات لقطع الحاسوب الخاص بك مثل كارت الشاشة والشبكة تعمل على نواة 64 بت نظراً لأن كارت الشاشة وبعض القطع الخاصه بك ربما قد لا يتوفر لها تعريفات 64 بت .

 :: هل يمكن الأنتقال إلى نواة 64 بت حتى إذا كانت الرامات أقل من 4 جيجا .. ؟
 نعم ! يمكن بكل تأكيد الأنتقال إلى نواة 64 بت حتى فى حالة إذا كانت الرامات فى الحاسوب الخاص بك أقل من 4 جيجا بشرط واحد فقط هو أن يكون المعالج فى الكمبيوتر الخاص بك يدعم نواة 64 بت .

:: مشاكل وعيوب تحويل الويندوز من 32 الى 64
إذا كنت تستخدم نظام 32 بت لفترة طويلة وقمت بالترقية والتحديث أو تحويل الويندوز من 32 الى 64 سوف تقابلك بعض المشاكل وهى كالأتى :
1 : تعريفات 32 بت لاتعمل علي 64 بت .
2 : البرامج والطبيقات بنواة 32 بت تتوافق ولكن ليس بشكل كامل مع نواة 64 بت .
3 : ليست كل قطع الحاسوب القديمة تدعم العمل على نواة 64 بت .

فى الأخير أحب التنويه عن شىء، وهو أن 86 أو 32 بت هى نفس النواة أحدهما قديمة 32 بت والأخرى جديدة 86 بت ولا يوجد أى فرق بينهما .

شارك المقالة
إضافة سؤال
Powered by Web Evolution 1.0.8