شرح ازالة فيروس shortcut شورت كت حل نهائي بدون برامج

شرح ازالة فيروس shortcut شورت كت حل نهائي بدون برامج

 معنا فى هذا الدليل ثلاث طرق مختلفة تساعد فى ازالة فيروس الشورت كت من الكمبيوتر نهائيا بدون برامج ! نعم، يمكنك من خلال إعدادات الويندوز إيقاف هذا الفيروس وحذفه نهائياً بدون الحاجة إلى برامج متخصصة فى ذلك . فقط، تابع فضلاً وليس أمراً لمعرفة كل شىء .

فيروس الشورت ويعرف أيضاً بين المستخدمين بأسم فيروس الإختصارات، وكما ذكرنا فى مقال سابق أن هذا النوع من الفيرس يعد أكثر أزعاجاً للمستخدمين خصوصاً أنه فى حالة إصابة أى ملفات مخزنة على الكمبيوتر سوف تتحول الى اختصارات ولن يتمكن المستخدم من فتح أى ملف بالاضافة الي ظهور رسالة خطأ بعدم فتح هذا الملف، ويصيب هذا الفيروس الكمبيوتر والفلاش ميمورى وكروت الميمورى .

هل توجد طريقة لحذف و ازالة فيروس الشورت 

نعم، لحسن الحظ تتوفر الكثير من الطرق لحذف وازالة هذا النوع من الفيروس سواء بأستخدام بعض البرامج المتخصصة فى ذلك أو بدون برامج، وقد قمنا بشرح فى مقال سابق “حذف فيروس الاختصارات من الكمبيوتر والفلاشة نهائيا“، أما فى هذه التدوينة وكما فى العنوان سوف نتعرف على كيفية حذف وازالة فيروس الشورت كت من الكمبيوتر نهائيا بدون برامج .

كيفية إزالة فيروس الشورت كت من الكمبيوتر 

أمامك مجموعة من الخطوات . فقط، قم بتطبيق خطوة تلو الاخرى على الكمبيوتر الخاص بك لايقاف وحذف هذا الفيروس .

الخطوة الأولى

فى حالة إصابة جهاز الكمبيوتر الخاص بك بفيروس الشورت كت أول شىء بالدخول الى مدير المهام أو التاسك مانجر ” Task Manager ” عن طريق النقر كليك يمين على شريط المهام ومن القائمة التى تظهر معك تقوم بالنقر على Task Manager ثم من تبويبة Process .

بعد ذلك، إبدأ بالبحث عن عملية تحمل اسم ” Wscript.exe ” وإيقافها بالنقر عليها ثم أختيار ” End Process لأيقاف هذه العملية، مع العلم أن عملية Wscript.exe ليست بفيرس ولكنها تساعد فى تسلل فيروس الشورت كت الى الكمبيوتر الخاص بك .

الخطوة الثانية

تقوم بفتح محرر الريجستري عن طريق النقر على زر علامة الويندوز مع حرف R في الكيبورد ومن ثم تقوم بكتابة أمر regedit فى قائمة ران والنقر على ok أو زر انتر Enter فى الكيبورد، وبعد ان يفتح معك محرر الريجسترى تقوم بالأنتقال الى هذا المسار التالى …

HKEY_CURRENT_USER/Software/Microsoft/Windows/CurrentVersion/Run

بعد الوصول الى ملف Run سوف تجد فى جهة اليمين ملف صغير يحمل أسم odwcamszas تقوم بالنقر عليه كليك يمين ثم delete كما فى الصورة أعلاه، الأن تبقى لنا خطوة واحدة فقط تابع لتعرف كل شىء .

الخطوة الثالثة

يجب عليك فى هذه الخطوة حذف أى ملف يحمل أسم nkvasyoxww.vbs على الكمبيوتر الخاص بك، فكل ما عليك هو القيام بفتح قائمة ران Run عن طريق النقر على زر علامة الويندوز مع حرف R ثم كتابة هذا الأمر %temp% والنقر على زر ok ليتم نقلك مباشرة الى ملف يحمل اسم Temp تقوم بالبحث عن أى ملف يحمل أسم nkvasyoxww وحذفها بشكل مباشرة .

تقوم أيضاً بالدخول الى ملف %AppData% عن طريق فتح قائمة ران وكتابة هذا الأمر %AppData% والنقر على زر ok وحذف أى ملف يحمل الأسم nkvasyoxww وحذفه .

الشيء الأخير هو افتح ” Task Manager ” عن طريق النقر كليك يمين بزر الماوس على شريط المهام ثم من القائمة تقوم بالنقر على Task Manager، تفتح معك نافذة تقوم بالنقر على تبويبة Startup ثم حذف وايقاف ملف  nkvasyoxww.vbs  كما في الصورة أعلاه .

 بعد الأنتهاء من تطبيق هذه الخطوات بشكل المطلوب، يتبقى خطوة واحدة فقط وهى عمل اعادة تشغيل للكمبيوتر الخاص بك وسوف تلاحظ على الفور بعد عمل اعادة تشغيل للكمبيوتر ازالة فيروس الشورت كت من جهازك .