ما هو ملف windows old وكيفية حذفه [ مسح الويندوز القديم]

ما هو ملف windows old أو الويندوز القديم؟ عندما تقوم بالترقية والتحديث من نسخة ويندوز الى نسخة ويندوز أخرى يقوم الويندوز بشكل آلي بتحويل ملفات النسخة القديمة الي فولدر Windows.Old كما يتم أنشاء ملف windows old عندما تقوم بعمل فرمات دون أن تقوم بمسح البارتشن الذى سوف تقوم بتثبيت عليه الويندوز الجديد يتم تثبيت الويندوز الجديد ولكن يتم حفظ الويندوز القديم فى هذا الملف .

على سبيل المثال عندما قمت أنا شخصياً بتحديث وترقية نسخة ويندوز 10 الى النسخة الجديدة والنهائية " طريقة تحديث ويندوز 10 الى النسخة النهائية مجاناً [التحديث السنوى] " تم حفظ جميع ملفات النسخة القديمة والسابقة فى ملف windows old ومن هنا سيكون بأمكانى الرجوع الى النسخة القديمة فى حالة اذا لم تعجبنى النسخة الجديدة من ويندوز 10 فى فترة زمنيلة محدودة تصل الى 30 يوم فقط وبعد ذلك لن يكون بأمكانى الرجوع الى نسخة ويندوز 10 القديمة وهذه هى ميزة ملف windows old .

لكن للأسف الشديد وعلى الرغم من أن هذا الملف يقدم ميزة رائعة الأ أنه يشغل مساحة كبيرة جداً من مساحة القرص الصلب من بين 15 جيجابايت الى 20 جيجابايت وبالطبع هى مساحة كبير جداً وقد تسبب فى الكثير من المشاكل لبعض المستخدمين الذين لديهم قرص صلب بمساحة صغيرة .

كيفية الوصول الى ملف windows old ؟ اذا كنت ترغب فى الوصول الى ملف windows old فى جهاز الكمبيوتر الخاص بك سيكون ذلك من خلال فتح بارتشن c وستجد من بين الملفات ملف يعرف بأسم windows old وفى حالتى مساحته 15 جيجابايت كما موضح فى الصورة أدناه .


كيفية حذف ملف windows old أو حذف الويندوز القديم ؟
هناك أثنين من الطرق لحذف هذا الملف، الطريقة الأولى تقوم بالنقر كليك يمين بزر الماوس الأيمن على بارتشن النسخة الخاص بك وأختيار properties كما موضح فى الصورة أدناه .


فى الخطوة الثانية تظهر لك نافذة جديدة كل ما عليك هو اختر DISK cleanup .


فى الخطوة الثالثة تظهر نافذة صغيرة والتى خلالها يتم فحص system وهى تستغرق القليل من الوقت وسيكون عليك الانتظار لحين الأنتهاء .


الخطوة الرابعة تقوم بالنقر على clean up system files وفى هذه الخطوة يتم فحص النسخة القديمة من الويندوز .


الخطوة الخامسة بعد الأنتهاء تقوم بتحديد الخيار المشار عليه رقم 1 وهو “Previous Windows installation(s)”، ثم بعد ذلك الضغط على ok رقم 2 ، ثم بعد ذلك أنقر على الخيار المشار عليه فى الصورة رقم 3 وهو  .


الخطوة الأخيرة يتم الأن حذف الملف بشكل نهائى .


الطريقة الثانية : تقوم بكتابة Disk Cleanup في قائمة ابدأ ثم كليك يمين والضغط علي Run as Admin وتابع الخطوات وسيتم أيضاً بهذه الطريقة حذف والتخلص من ملف windows old أو حذف الويندوز القديم .

شارك المقالة
إضافة سؤال
Powered by Web Evolution 1.0.8