طرق للحفاظ على السعة التخزينية للايفون نسخ احتياطي للصور, حذف الرسائل نهائيا

طرق للحفاظ على السعة التخزينية للايفون نسخ احتياطي للصور, حذف الرسائل نهائيا

يبدو انه ليس من السهل أن نتأقلم مع جهاز به سعه تخزينيه ( المساحة الداخلية ) محدوده بالأخص مع زيادة تخزين البيانات على الهواتف والقدره علي الاستمتاع بالمواد الترفيهيه مثل ملفات الفيديو , mp3 من الموقع المشكلة التى توجهنا دائماً هنا المساحة وكيف يمكننا التعامل مع كل ميجا بايت على الهاتف لذالك من خلال هذا المقال سوف نوفر مجموعة من النصائح حول كيف يمكنك الحفاظ على السعة التخزينية للايفون :

عمل نسخ احتياطي للصور

تحتل الصور اكبر مساحه تخزينيه بالنسبه لي. دائما ما اقوم بأخذ صور لعديد من الاشياء الي ان تعمل على إمتلاء شريط الكاميرا بسعة اكثر من جيجا بايت كل شهر. هذه مشكله مؤرقه عند التعامل مع هاتف ايفون بسعة ١٦ جيجا فقط.


لذلك اقوم بحفظ نسخ من الصور التي التقطها آليا وامسح جميع الصور كل اسبوعين تقريبا. لفعل ذلك اقوم باستخدام موقع IFTTT لنسخ جميع الصور التي التقطها وارسالها الي حسابي علي dropbox وflicker. هكذا يمكنني البحث وحذف كل الصور من شريط الكاميرا. وحتى تستطيع حذف عدد كبير من الصور دفعة واحدة عن طريق فرز توقيت إلتقاط الصور باللحظات من تطبيق الصور بامكانك حذف كميه كبيره من الصور (لحسن الحظ ستقوم أبل بإضافة خاصية الحذف التلقائي في نظام ios8 ). بالطبع يمكنك استخدام اي خدمه حفظ احتياطيه ترغب بها لكني افضل آلية عمل نظام IFTTT الذي استخدمه.

2014-06-21_13-15-23
حذف واعادة تحميل التطبيقات لتوفير المساحه .

يعمل نظام ios بحفظ البيانات داخل التطبيق. مساحة تطبيق فيسبوك علي سبيل المثال ٦٢٫٢ ميجا بايت لكن قد يستخدم حتي ٢٠٠-٣٠٠ ميجابايت من مساحة تخزين هاتفك. بفرض انك تقوم بحذف البيانات الغير ضروريه بشكل دوري لن يكون هذا حلا عمليا عند الحاجه الي ايجاد مساحه تخزين خاليه بسرعه. للأسف طريقة حل هذه المشكله هي ان تقوم بحذف التطبيق ثم اعادة تحميله.

لمعرفة اي التطبيقات يحتل اكبر مساحه تخزينيه اذهب الي الضبط settings > عام general> الاستخدام usage. بعض التطبيقات مثل facebook , twitter , instagram تستخدم مساحه زائده لحفظ بيانات النظام. لتحرر تلك المساحه قم بحذف واعادة تحميل التطبيق.

العديد من التطبيقات الاخري قد تقوم بتخزين ملفات وبيانات اخري. تطبيق podcast علي سبيل المثال قد يحتوي علي الكثير من الملفات القديمه وتطبيق cloud storage ربما عليه ملفات محفوظه محليا. صفحة الإستعمال usage تعد مكان جيد لمعرفة ماذا يحدث في جهازك وحذف ما لا تحتاج. افعل ذلك مره او مرتين كل شهر وستبقي مساحتك التخزينيه في حد متوسط.

حذف رسائل الايفون نهائيا
كما هو الحال في التطبيقات المذكوره بالأعلي يحتفظ imessages بكل شيء داخل تطبيقه وحين اقول كل شيء فانا اعني كل شيء. كل رساله نصيه وصلت اليك وكل صوره وكل تسجيل فيديو وكل صوره كرتونيه متحركه بصيغة gif. مع الوقت ستخرج السعه التخزينيه عن السيطره لذلك ما اقوم به هو حفظ اي صوره اود الاحتفاظ بها ( ثم نسخها احتياطيا بواسطة IFTTT ) او اقوم بحذفها بعد ارسالها الي مباشرة.

ان لم تكن تفعل مثلي فانت بحاجه الي تنظيف هاتفك قليلا. اذا كانت الرسائل تحتل الكثير من المساحه التخزينيه لديك فربما انت بحاجه الي تنظيف imessages.

2014-06-21_13-25-50

ان لم تهتم بحفظ رسائلك اذهب الي تطبيق الرسائل وبالسحب لليسار علي اي سلسلة محادثات واحذفها باكملها. هذا سيحذف كل الرسائل والصور وتسجيلات الفيديو المرسله بينك وبين هذا الشخص. ان لم ترد حذف المحادثه بأكملها يمكنك استخدام تطبيق مثل i-funbox لفحص واختيار بعض الرسائل التي تود الاحتفاظ بها قبل المسح. بهذه الطريقه ستحتفظ بكل هذه الصور علي كمبيوترك الشخصي وتتخلص منهم من على الهاتف.

شاهد كل ما تود اونلاين
يبدو هذا غير منطقي لكن الطريقه الوحيده التي ستكون سعيدا بها مع هاتف بسعة ١٦ جيجا والاستمتاع بمشاهدة الافلام و MP3 كما ترغب هى ان تشاهد اغلبهم اونلاين.

يوجد امامك الكثير من الاختيارات عند اختيار خدمات سماع MP3 لكن لدي Spotify و Rdio افضل من حيث دعم IOS . كما يوجد لديهم خاصية تحميل download لملفات MP3 لتستمع اليها وانت خارج نطاق الخدمه مما يعد مفيدا ان كنت كثير السفر خلال اماكن لا يوجد بها خدمه خلويه. يعد كلا خدمات Netflix و Amazon للفيديو الفوري مثالي لمشاهدة الفيديو ويحتاجوا مساحه اقل من تحميل فيلم كامل من iTunes.

تنظيف الايفون من الملفات الزائدة ” PhoneClean

فى النهاية يجب استخدام PhoneClean لتنظيف الملفات الغير مرغوب فيها . باستخدام PhoneClean يمكن بضغطه واحده حذف العديد من الملفات الغير مفيده وحذف تاريخ البحث وتنظيف البريد الالكترونى وغيره.

يوفر لك التطبيق خيارين لتنظيف المساحة: تنظيف سريع وتنظيف عميق. استخدم التنظيف السريع كل شهر تقريبا يحذف الملفات الغير مفيده في التطبيقات ويحذف الملفات المؤقته ويحذف مخزن التطبيق الخارجي وينظف ملفات التعرف علي الجهاز الكوكيز ويزيل سجلات البحث وغيرهم يمكنك الإطلاع ايضاً على هذا الموضوع حل مشكلة مساحة الايفون ممتلئة .
يقوم التنظيف العميق بالتخلص من اشياء اكثر تتضمن تنظيف رسائلك لكنه علي الاغلب غير ضروري . يوجد لدي PhoneClean خاصيه تسمح بتقليل حجم التطبيق بواسطة حذف الملفات الغير ضروريه من التطبيقات. lifehacker