طريقة استعادة الملفات المحذوفة على الويندوز, الماك, لينكس

طريقة استعادة الملفات المحذوفة على الويندوز, الماك, لينكس

طريقة استعادة الملفات المحذوفة على الويندوز, الماك, لينكس,قد تبدو لك أن نهاية العالم قد أوشكت على ضرب كوكب الأرض إذا كنت قد حذفت ملف هام .. ولكن مهلاً يبدو أنها لم تختفي إلى الأبد .. برغم من إختفائها إلا أن هناك طريقة لإستردادها وإعادتها مجدداً فقط إن تحركنا بسرعة.تتبع معنا هذا الدليل لاستعادة الملفات المفقودة وستحصل على مُرادك :

استعادة الملفات المحذوفة على الويندوز

ملفات محذوفة.ثقف نفسك

– تحقق من وجود الملف بسلة المحذوفات (recycle bin) والتي تحتفظ بالملفات قبل حذفها، مما يسمح لك بإستعادتها مجددا إلى جهاز الكمبيوتر في حالة غيرت رأيك.


– لإستعادة الملف، افتح سلة المحذوفات، انقر بزر الماوس الأيمن على الملف، وحدد استعادة (Restore) سيتم إرجاع الملف إلى موقعه الأصلي على القرص الصلب.

ويندوز.ثقف نفسك

ولكن الملفات كبيرة الحجم يتم حذفها بشكل دائم بدلا من إرسالها إلى سلة المحذوفات لذلك سنذهب لخطة بديلة :

– أوقف العمل على الكومبيوتر فوراً إن لم تجد الملف المطلوب في سلة المحذوفات .. لا تحفظ أو تمسح أي شيء .

محرك اقراص.ثقف نفسك

– فرصتك في إستعادة ملفك المطلوب أفضل كثيراً إن لم تقم بحفظ أي ملفات جديدة .. لأن هذا الحذف ما هو إلا استبدال ملف بملف آخر تم حفظه بعد أن أفسح إليه مكان بالقرص الصلب.

– لذلك إن لم تحفظ ملفات جديدة .. سيظل مكان الملف القديم كحاله .. ويسهل إستعادته مرة أخرى.

– قم بتحميل برنامج إسترداد للبيانات على كمبيوتر آخر، أو محرك أقراص مختلفة..وأحرص على ألا تحفظ البرنامج في محرك الأقراص الذي كان يضم الملف المُراد إستعادته ..

– تحميلك لنسخة محمولة من برنامج الإسترداد للملفات يمكنك من تشغيله مباشرة من محرك أقراص USB دون الحاجة إلى تثبيته

ملحوظة : ليس كل البرامج تقدم إصدارات قابلة للنقل.

إليك قائمة بأكثر برامج الإسترداد المجانية شهرة :

“ريكوفا” (Recuva)

Recuva.ثقف نفسك

“ريستوراشن” (Restoration)

Restoration.ثقف نفسك

“جلاري أنديليت” (Glary Undelete)

Glary Undelete.ثقف نفسك

“بيوران فايل ريكافري” (Puran File Recovery)

Puran File Recovery.ثقف نفسك

– شغل برنامج الإسترداد (Run) ،برغم أن كل برنامج مختلف مستقل بذاته، ولكنهم جميعا يتبعون نفس الخطوات الأساسية.

ملفات محذوفة.ثقف نفسك

– مرة أخرى .. من المهم جدا أن تتأكد من أن البرنامج لا يتم تثبيته على نفس محرك الأقراص الذي تحاول إسترداد ملفك المحفوظ عليه قبل المسح.

– حدد ما تريد .. بمعنى أن تحدد للبرنامج أي محرك أقراص كان مكان ملفك المُراد إستعادته ..كذلك يمكنك إسترداد ملفات من على USB بتلك الطريقة.

حدد ملفات.ثقف نفسك

– سيطلب البرنامج منك نوع الملف المُراد استعادته .. وتوفر بعض الرامج قائمة بذلك .. إختار إعداد الفحص الدقيق بالبرنامج (deep scan) ،سيأخذ وقتاً أطول بشكل ملحوظ ولكن سيعثر لك على عدد أكبر من الملفات .

ملفة.ثقف نفسك

– قائمة من الملفات المحذوفة ستظهر لك .. ويمكنك منها إختيار ملفك أو ملفاتك المراد إسترجاعها ..

* للبرامج إعدادات مختلفة للإستعادة ولكن غالبيتها تكون بإختيارالملف والضغط على “إستعادة” (Restore) ببساطة شديدة.

رجع ملف.ثقف نفسك

– في أغلب الأحيان لن تتمكن من إسترداد ملفك المطلوب بالكامل .. هذا يرجع لطريقة تخزين الملفات على الكومبيوتر .. حيث يُخرن الملف في صورة أجزاء كل منها في مكان مختلف على الجزء الصلب ، لذلك إحتلال ملفات أخرى مكان جزء أو أكثر من ملفك أمر وارد الحدوث.

ملفك جهازك .ثقف نفسك

– بعض البرامج تسترد الملف في مكانه الأصلي قبل الحذف .. أخرى تسترده في مجلد يُعرف بإسم ” مجلد الإسترداد” (Recovery folder).

ملف ويندوز

استعادة الملفات المحذوفة على الماك

mac_os_x.ثقف نفسك

– تحقق أولا من سلة المحذوفات .. سلة محذوفات ماك تحتفظ بالملفات بعض الوقت قبل أن تمسحها نهائياً .. إذا وجدت ملفك في سلة المحذوفات يمكنك إستعادته في مكانه السابق.

سلة ماك.ثقف نفسك

– فرصتك في إستعادة الملف المحذوف أكبر بكثير إن وقفت العمل فورا خاصة على محرك الأقراص مكان الملف المحذوف .. لذلك ننصحك أن توقف كل شيء حتى لا تحفظ أي ملفات جديدة بالخطأ ويضيع ملفك.

استر ملف.ثقف نفسك

– قم بتحميل برنامج إسترداد الملفات ولكن إحذر أن تثبته على نفس محرك الأقراص الذي تحاول إستعادة الملفات من عليه .. إليك مجموعة متنوعة لبعض البرامج الأكثر شعبية لإسترداد الملفات المحذوفة على نظام تشغيل (Mac OS X).

(Data Rescue)

Data Rescue.ثقف نفسك

(FileSalvage)

FileSalvage.ثقف نفسك

(Boomerang)

Boomerang.ثقف نفسك

– اضغط طويلا على مفتاح (C).

زرار.ثقف نفسك

– سيظهر لك لوجو “آبل” بعدها يتم التحميل مباشرة لبرنامج استعادة البيانات.

شعار ابل.ثقف نفسك

– والآن قم بتوصيل محرك خارجي أو USB أو قم بفصل أحد المحركات الداخلية وذلك من أجل أن يبدأ نظام إستعادة ماك للملفات في العمل .. وأحرص أن تكون مساحة محرك الإسترداد على الأقل 2٪ من مساحة تخزين القرص المستهدف (المكان السابق للملف المحذوف).

كومبيوتر.ثقف نفسك

– خصص إعدادات المسح الخاص بالبرنامج .. سيسألك أي محرك أقراص تريد البحث فيه وبسهولة يمكنك إختيار المحرك الذي كان يضم الملف المحذوف ..

ملفاتك ماك.ثقف نفسك

– السؤال الآن للإختيار ما بين المسح السريع أو مسح كامل .. المسح السريع عادة سيسفر عن إيجاد معظم الملفات التي قد ترغب في إستردادها، والعملية سريعة نسبيا ،لذلك من المستحسن إختيار المسح السريع أولاً.

ملفات ممسوحة.ثقف نفسك

– بطبيعة الحال الفحص الكامل سيجد ملفات أكثر من المسح السريع، ولكنها تأخذ وقتاً أطول بشكل ملحوظ .. لجهاز كومبيوتر بطيء وقديم قد يستغرق الفحص الكامل أكثر من يوم.

كومبيوتر الملفات.ثقف نفسك

– بمجرد الانتهاء من المسح الضوئي ، سوف تكون مُطالب بالإختيار من قائمة الملفات المعروضة والتي يمكن استردادها.. استخدم خيار “المعاينة” (Preview) للتأكد من أن الملف سيتم إسترداده سليماً تماما قبل وضع علامة عليه للإسترداد.

برنامج استرجاع.ثقف نفسك

– إحتمال أن تتغير أسماء الملفات وارد جداً .. حيث تغير عملية الحذف من هيكل الملف .

اسماء ملفات.ثقف نفسك

– نحيطك علما عزيزي القاريء أنه من المحتمل أن تكون بعض الملفات غير قابلة للإسترداد مرة أخرى أو حتى تُسترد بالكامل .. حيث إحلال ملفات أخرى محل بعض/كل أجزاء ملفك أمر تقني وارد الحدوث.

كومبيوتر ماك.ثقف نفسك

– أثناء محاولة إستعادة عدد كبير من الملفات ركز على إستعادة الملفات الهامة أولاً وهو ما يضمن لك أن تظل الملفات الأكثر أهمية بدون عطب .

– سيتم نسخ الملفات المستردة إلى المحرك المخصص لإسترداد الملفات والتي قمت بتوصيله فيما سبق قبل البدء.

ثقف نفسك.Computer

استعادة الملفات المحذوفة على لينكس

Linux.ثقف نفسك

– توقف عن العمل على الكومبيوتر فوراً حتى لا تتسبب في ضياع ملفك إلى الأبد .. فرصك في استعادة الملف أعلى إذا لم تقم بحفظ أي شيء جديد.. لأن حذف الملف ماهو إلا إفساح مكانه لملف آخر .. فما أن تظهر بيانات جديدة حتى يتم إستبدالها وتفقد فرصك في إسترداده.

– حمل برنامج إستعادة للبيانات إلى محرك أقراص منفصلة .. ويعد PhotoRec من البرامج الأكثر شعبية لنظام لينكس لاستعادة الملفات وهو متاح للتحميل مجانا.

PhotoRec.ثقف نفسك

– قد تحتاج لتحميل (TestDisk) حتى تتمكن من إستخدام (PhotoRec).

لينكس.ثقف نفسك

– قم بتشغيل برنامج (PhotoRec) من سطر الأوامر (command line) استخدم الأمر “سودو” (sudo) لتتمكن من الإتصال عند تشغيل البرنامج على النحو التالي:

لينكس ملفات.ثقف نفسك

– بمجرد أن يعمل (PhotoRec) سيطلب منك تحديد المكان الذي ترغب بمسحه لإستعادة الملفات المحذوفة ،حدد مكان البحث واضغط على Enter للمتابعة.

استرد.ثقف نفسك

– لتعيين نظام الملفات وهو مرتبط بحجم محرك الأقراص المستهدف قم بإختيار الحجم الصحيح من القائمة ،المحركات الخاصة بنظام لينكس ستكون (EXT2/EXT3).

ملفاتك لينكس.ثقف نفسك

– تحتاج لتحديد مكان إسترجاع الملفات .. إحرص أن يكون ذلك في محرك أقراص أو (USB ) متصل خارجيا بجهازك حتى لا تفقد ملفات محذوفة قابلة للإسترداد.

المحذوف.ثقف نفسك

– حان وقت إختيار ملفاتك المُراد إستردادها من القائمة التي تظهر بها أنواع الملفات ،بعد أن تنتهي من وضع علامات بجانب ملفاتك المُختارة.. إضغط (Next ) ثم (Enter ) لتنتقل إلى الصفحة التالية من أنواع الملفات.

استرجع ملفك.ثقف نفسك

– الآن تبدأ عملية إسترجاع الملفات .. والتي قد تستغرق بضع ساعات أو يوما كاملا طبقا لعدد الملفات وسرعة جهازك ..يمكنك بعد الإنتهاء الوصول لملفاتك في الموقع الذي حددته سابقاً.

استرد ملفك1.ثقف نفسك

* ملحوظة أخيرة : العديد من الملفات لن تكون قابلة للإسترداد، أو فقط يمكن استعادتها جزئيا، لأن أجزاء منها تم الكتابة عليها (overwritten) وإستبدالها بأخرى طبقا لطريقة عمل الحاسوب.

المصدر: ثقف نفسك