4 نصائح للحفاظ على مساحة الهاردسك ( low disk space حل مشكلة )

4 نصائح للحفاظ على مساحة الهاردسك ( low disk space حل مشكلة )

خلال السنوات الماضية حدث تغير كبير فى مساحة الهاردسك حيث يتوافر بمساحات كبيرة ومختلفة على عكس السابق حيث فى بداية انتشار الكمبيوتر كان الغالب على الهارد ديسك دعم المساحة ما بين ٤٠ جيجا الى ٨٠ جيجا فقط الان ومع التطور الكبير فى الاقراص التخزينة يتوافر بمساحة 1 تيرا على الرغم من ذالك من وقت لاخر قد تستهلك المساحة بالكامل !!

من خلال هذا الموضوع سوف نتحدث عن بعض الحلول التى تقوم بدور اساسى فى الحفاظ على مساحة الهاردسك:

حذف الملفات المؤقته بدون برامج ” disk cleanup “

خاصية disk cleanup من الخصائص الموجودة فى الويندوز بشكل افتراضى الوظيفية الاساسية لهذه الاداة حذف الملفات القديمة والمؤقة من الكمبيوتر والتى لا حاجة الى وجودها مثل سلة المهملات الملفات المؤقته والتى لا يحتاج إليها النظام الى غير ذالك من الملفات التى تشغل المساحة ولايستطيع المستخدم الوصول إليها بشكل مباشر . – بتحديد البارتشن ثم كليك يمين من ” خصائص ” properties من تبويب General او عام ثم ( disk cleanup ) .


disk cleanup_1

– إنتظر بعض الوقت , ثم يمكنك التحديد بين الملفات التى سوف يتم حذفها مسح التمب, حذف الملفات من  السلة, ملفات التحميل الى غير ذالك من الخيارات التى يوفرها الويندوز للمستخدم .

disk cleanup_2

حذف البرامج الغير مهمه

البعض يبحث حول تحديد البرامج المهمة والغير مهمة لحذفها لكن فى الواقع انت اكثر شخص يستيطع تحديد المهم من حيث الحاجة إليه وبالتالى من خلال ( control panel ) كنترول بنل ثم بالتحديد على ( ‘Programs and Features ‘ ) فى الويندوز ٧ , 8 يمكنك استعراض كل التطبيقات التى تم تثبيها على الكمبيوتر والبدء فى حذف البرامج التى لا حاجة الى وجودها فقط بمجرد النقر المزدوج للبدء فى حذف البرنامج  راجع حذف البرامج ويندوز 8 .

حذف البرامج ويندوز 8

لكن بشكل أساسى يجب ان تعلم جيداً ما تقوم به بحيث لا تقوم بحذف برامج مهمة مثل التعريفات التى تم تثبيتها ومن ثم عند الحذف تأكد من عدم الحاجة للبرنامج يمكنك من خلال التعليقات المشاركة معنا بإستفسارك وسوف نساعدك فى القيام بذالك بشكل سهل وبدون اى مشكلة .

ضغط الملفات

الويندوز يستخدم نظام NTFS ومن ثم يوفر للمستخدم إمكانية ضغط الملفات للحفاظ على المساحة وبالتالى يمكنك ضغط كل الملفات التى لا تحتاج إليها إلا كل مدة معينة لا تقلق من ذالك حيث يوفر لك الويندوز ايضاً امكانية استعراض الملف حتى فى حالة الضغط , يجب الاشارة هنا إلى ان العامل الاساسى فى سرعة ضغط وفك الضغط عن الملفات قوة جهاز الكمبيوتر وعلى وجه التحديد المعالج ( CPU )  يمكنك استخدام برنامج winrar فى عملية الضغط .

ضغط الملفات الى اقصى حد هنا يقتصر على ملفات الورد, pdf , الصور لا تقوم بضغط mp3 وملفات الفيديو حيث بشكل إفتراضى يتم حفظها بشكل مضغوط لا تقوم ابداً بضغط اى ملفات تتعليق بنظام التشغيل حتى لا يحدث بطىء او توقف كامل للحاسوب .

السحابة الالكترونية

الخدمات السحابية وما أكثرها هذه الايام توفر لك مساحة مجانية قد تصل الى ٥ جيجا مثل جوجل درايف راجع ايضاً رفع الملفات على جوجل إليك أهم الشركات التى تقدم هذه الخدمة الاي كلاود , موقع box , سكاى درايف, dropbox هناك الكثير من الشركات التى تقدم خدمة التخزين عبر السحابة بحيث توفر لك مساحة على الانترنت يمكنك رفع الملفات الى هذه المساحة والوصل إليها من اى مكان فى العالم وذالك من خلال الحساب الخاص بك يمكنك الإعتماد على مثل هذه الخدمات فى الحفاظ على مساحة الهارد ديسك بالاضافة إلى توفير طريقة أكثر اماناً فى حفظ البيانات .

الخلاصة :

هناك العديد من الطرق المختلفة والتى تستطيع من خلالها الحفاظ على مساحة الهارد ديسك فى مقدمة هذه الطرق معرفة حجم الملفات التى يتم تخزينها على الكمبيوتر ومدى الحاجة إليها على سبيل المثال الالعاب قد تستهلك مساحة كبيرة بدون الحاجة إليها كما ان تنظيم وضغط الملفات وتحديث النظام بشكل مستمر مع استخدام برامج حذف البرامج والملفات المؤقتة والخدمات السحابية من الأمور التى سوف تساعدك كثيراً فى حل هذه المشكلة .