تحديد سرعة الانترنت للبرامج على الكمبيوتر

إذا كنت صاحب شبكة إنترنت منزلية ومعك بعض المشتركين على الشبكة، فسيكون من الرائع التحكم فى تحديد سرعة النت للمشتركين بحيث تحدد سرعة معينة لكل مشترك بناءًا على مقدار المال الذى يدفعه وهذا سيكون من خلال برنامج سيلفش نت selfishnet الذى يوفر مجموعة كبيرة من الخصائص والمزايا تتمثل فى تحديد السرعة، قطع النت عن المتصلين بالشبكة، معرفة عدد الأجهزة المتصلة بالراوتر، معرفة الأجهزة التى تقوم بالتحميل على الشبكة، إلخ .

هذا بالنسبة لشبكة الإنترنت . لكن، ماذا عن البرامج المثبتة على الكمبيوتر . بمعنى أوضح، ماذا لو كنت ترغب فى تحديد سرعة النت للبرامج على جهازك ومنع إستهلاك النت بشكل كبير خصوصاً إذا كنت مشترك فى باقة نت صغيرة ؟ لحسن الحظ، يتوفر بعض البرامج المتخصصة فى معرفة البرامج المستهلكة للنت وتحديد سرعة معينة لأى برنامج مثبت على الكمبيوتر .

بالتالى، يمكنك تحديد سرعة معينة لأى برنامج حتى لا يقوم بسحب سرعة النت بالكامل الأمر الذى يساعدك على تصفح النت بدون مواجهة مشكلة بطء الإنترنت . تابع فضلاً وليس أمراً السطور القادمة لمعرفة كيف تقوم بذلك على جهازك وتتحكم فى كل شىء بخصوص سرعة النت .

برنامج نت ليمتر NetLimiter 4 الرائع حقاً مع واجهة نظفة وخالية من الإعلانات كما أنه سهل الاستخدام بحيث يمكن التعامل مع البرنامج من قبل جميع المستخدمين بدون أى صعوبات، مع هذا البرنامج NetLimiter تكون قادر على التحكم الكامل بالشبكة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك . [netlimiter.com]

معرفة البرامج التي تسحب النت

عموماً، بعد التحميل والتثبيت على الكمبيوتر الخاص بك وتشغيل البرنامج ستكون قادر على رؤية أكثر البرامج المستهلكة للنت من واجهة البرنامج الرئيسية . على سبيل المثال، فى حالتى أنا شخصياً كان متصفح فايرفوكس أكثر البرامج إستهلاكاً للنت كما فى الصورة أدناه .

تحديد سرعة النت للبرامج

هنا قمت بالنقر على متصفح فايرفوكس ومن ثم النقر على خيار “Add rule” كما فى الصورة أدناه، قرر هذه الخطوة مع أى برنامج يستهلك النت على جهازك .

بعد ذلك، حدد على خيار “Limiter ” ثم حدد خيار in ثم تقوم بتحديد السرعة . مثلاً، فى حالتى أنا شخصياً قمت بتحديد السرعة لمتصفح الفايرفوكس بحجم 100 كيلو بايت في الثانية، والنقر على حفظ seva .

إذا نظرت إلى الصورة أدناه ستلاحظ أن سرعة متصفح فايرفوكس لا تتجاوز 100 كيلو بايت فى الثانية حتى إذا قمت بتصفح الكثير من المواقع على المتصفح .

كيفية الغاء تحديد سرعة الانترنت

فى حالة إذا كنت ترغب فى إلغاء تحديد سرعة النت لأى برنامج سيكون عليك فقط حذف Add rule وهذا بتطبيق الخطوات أدناه الموجودة فى سكرين شوت .الأن نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا الشرح الذى تعرفنا خلاله على معرفة أكثر البرامج إستهلاكاً للنت، وطريقة تحديد سرعة النت لأى برنامج مثبت على الكمبيوتر، وطريقة إلغاء تحديد سرعة النت على البرنامج فى أى وقت على حسب راحتك .