نصائح استخدام ويكيبيديا للحصول علي أفضل المقالات

نصائح استخدام ويكيبيديا للحصول علي أفضل المقالات

الإنترنت مصدر مفتوح للحصول علي الكثير من المعلومات التي لا حصر لها أقل عملية بحث وسوف يظهر الملايين من النتائج حول موضوع بحثك لكن رغبة في التخصيص والحصول علي أفضل النتائج نستخدم بعض المواقع المتخصص في عرض وتوفير المعلومات بشكل صحيح ومرتب لذلك نتجه في الغالب إلي بعض المصادر المعروفة مثل ويكيبيديا .

لكن ويكيبيديا مثل الكثير من  المواقع قد تحتوي علي بعض المعلومات الغير دقيقة وهذا أمر طبيعي حيث يشارك الجميع في تحرير وإضافة المحتوي إلي الموسوعة وفي بعض الأحيان إضافة محتويات غير صحيحة وتحتاج إلي بعض الوقت لتأخذ دورة كاملة في التحرير والتصحيح من قبل بعض المستخدمين بحيث تصل إلي افضل حال مع العديد من المصادر التي تعتبر هي روح المعلومة وهذا مضمون عمل ويكيبيديا الذي يقوم علي مشاركة الجميع في توفير المعلومة بالتالي في النهاية وبعد العديد من عمليات التحرير تحصل علي مقالة تعرض معلومة معينة بشكل دقيق وقد يتم دعم المقالة بالعديد من المصادر .

الاستفسار هنا حول طريقة البحث في ويكيبيديا كيف يمكن الوصول إلي أفضل المقالات التي يمكن الاعتماد عليها كمصدر لعمل بحث علمي أو حتي الثقافة العامة ؟ هناك مجموعة من المعاير التي سوف نتحدث عنها في السطور القادم حول عملية البحث في ويكيبيديا الموسوعة الحرة .

استخدام وصلات خارجية ( مراجع )

بالتأكيد تعدد مصادر المعلومة دليل قوي علي صحة المعلومات التي يتم عرضها حيث من النادر أن يشير أكثر من مصدر إلي معلومة خاطئة خاصة مع المصادر القوية المعروفة , ولما كانت المقالات في ويكيبيديا  تحتوي علي ما يسمي ” محتويات” وهو عبارة عن شجرة من الروابط التي توضح ترتيب عرض المقالة والذي يحتوي أيضا علي اختيار  “References” أو ( مراجع )  يمكننا من خلال هذا الاختيار عرض المصادر الأساسية للمقالة والتي بدورها سوف تساعدنا في الإلمام بكل شيء حول هذا المقال وهنا سوف يتوافر لك أكثر من اختيار .

ويكيبيديا

الأول أن تكتفي بالاطلاع علي المقالة الموجودة في الموسوعة الحرة wikipedia أو يمكنك تصفح المراجع للحصول علي المزيد .

ويكيبيديا 

المقالات المحمية

من أجل توفير ضمان أفضل لجودة المحتوي تستخدم ويكيبيديا الكثير من الأيقونات المختلفة بجانب المقالة الأهم بالنسبة لنا هنا هو رمز النجمة باللون الذهبي ورمز القفل حيث دائماً ما يشير اللون الذهبي علي أن المقالة لا يمكن تعدليها إلا من قبل المسؤولين بالتالي مستوي جودة المحتوي يكون أقوي بكثير من المقالات التي تحرر من العامة .

البحث ويكيبيديا

كما أن اللون الفضي  يعني أن المادة التي يتم عرضها شبه محمية بالتالي من يتصفح ويكيبيديا بدون تسجيل دخول أو تأكيد البريد الإلكتروني لا يستطيع التعديل علي المقالة وهذا يرفع أيضا من جودة المعلومات التي يتم عرضها .

في النهاية لا تتردد في التواصل معنا من خلال التعليقات تابعنا علي الفيس بوك وتويتر دمتم بكل خير .