مميزات ويندوز 11 : أهم 12 ميزة نريد رؤيتها في Windows 11 القادم

نسلط الضوء في هذه السطور وكما في العنوان على أهم وأبرز مميزات ويندوز 11 التي نريد رؤيتها مع إطلاق هذا التحديث الكبير من شركة مايكروسوفت .

مجموعة مميزات وخصائص فريدة من نوعها لا تتوفر في ويندوز 10 وجميع إصدارات الويندوز القديمة .

عرفنا جميعًا من التسريبات خلال الفترة الأخيرة أن ويندوز 11 سيكون هو التحديث الكبير القادم من مايكروسوفت، ومن المقرر الإعلان عنه هذا الشهر وتحديدًا يوم 24 . للأسف الشديد، لا تزال بعض التفاصيل غامضة حول ويندوز 11 القادم .

أهم مميزات ويندوز 11 التي يجب رؤيتها

عمومًا، دعونا نتعرف على أهم مميزات ويندوز 11 أو المميزات والخصائص التي يجب رؤيتها في هذا الإصدار الجديد القادم من شركة مايكروسوفت .

دعم الخلفية الحية

تتمتع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية بنظام تشغيل أندرويد و IOS بدعم ميزة الخلفية الحية أو المتحركة حتى أن أجهزة Xbox من شركة مايكروسوفت لديها دعم لهذه الميزة، وبالتالي يجب أن يدعم ويندوز 11 لهذا الميزة من أجل البقاء في المنافسة لفترة أطول بين أنظمة لتشغيل الأخرى .

توفير ودمج مزايا PowerToys في الويندوز 11 

يجب على شركة مايكروسوفت بأن تقوم بدمج مميزات PowerToys في نظام التشغيل بحيث يستخدمها جميع المستخدمين، بينما عندما تم تقديم PowerToys لأول مرة كان يقتصر فقط على مستخدمي الطاقة .

في الأساس، تتيح لك Fancy Zones إنشاء تخطيطات النوافذ، كما ويوفر العديد من المزايا الأخرى التي من أبرزها ميزة وخاصية Image Resizer المتخصصة في تغيير حجم الصور بسرعة وميزة PowerRename لإعادة تسمية الملفات دفعة واحدة . هذا الأمر سيساعد المستخدمين في إنجاز المهام بشكل سريع وأكثر احترافية .

توفير مايكروسوفت أوفيس مجانًا 

كما نعلم جميعًا، هناك إصدارًا مجانيًا من مايكروسوفت أوفيس الذي يمكن استخدامه عبر الويب، وهو بالتأكيد أكثر من رائع حيث يلبي احتياجات معظم المستخدمين . في الوقت نفسه، يمكن لشركة مايكروسوفت ببساطة تثبيت الأوفيس كـ PWAs على Windows 11 .

التحكم في الأجهزة المنزلية الذكية من ويندوز 11 

يجب على شركة مايكروسوفت توفير خيارًا يسمح لنا جميعًا بإمكانية التحكم في الأجهزة المنزلية الذكية من نسخة ويندوز 11، ويجب أن تكون هذه الميزة متكاملة مع الويندوز .

لكن هناك شرط واحد لكي يصبح بإمكاننا التحكم في الأجهزة المنزلية الذكية من ويندوز 11 وهو دعم مساعد صوتي مثل جوجل أو مساعد آبل الصوتية Siri أو مساعد امازون الصوتي أليكسا .

أما بخصوص مساعد مايكروسوفت كورتانا . للأسف الشديد، لا يمكن استخدامه نظرًا لأن شركة مايكروسوفت ليس لديها شراكات مع بائعئ المنازل الذكية .

لوحة المفاتيح SwiftKey

كما نعلم جميعًا، يحتوي ويندوز 10 على لوحة مفاتيح تعمل باللمس، وهو بالتأكيد أمر أكثر من رائع . كما وتعمل مايكروسوفت من وقت لآخر على ضخ ميزات جديدة إلى لوحة المفاتيح .

في الوقت نفسه، تحظى لوحة المفاتيح SwiftKey من مايكروسوفت بشعبية كبيرة جدًا على الأندرويد و IOS . 

تسجيل الشاشة

يمكن للجميع تسجيل الشاشة في نسخة ويندوز 10 عن طريق Xbox Game Bar، ويمكنك أيضًا تسجيل شاشة الألعاب . لكن للأسف الشديد، لا يمكن القيام بهذه العملية وتسجيل الشاشة مع أغلب التطبيقات .

لهذا السبب، نأمل بأن تجلب مايكروسوفت خيار مدمج ضمن إعدادات ويندوز 11 يسمح بإمكانية تسجيل الشاشة .

إعادة ترتيب التطبيقات الافتراضية 

يعد كل من تطبيق Groove، والصور، والبريد، والتقويم، و Skype، والطقس، و OneNote، والأفلام والتلفزيون، و Edge من التطبيقات الافتراضية أو التطبيقات المدمجة في ويندوز 10، ولكن نظرًا لقلة استخدام بعض هذه التطبيقات، ستقوم مايكروسوفت بإعادة ترتيب ووضع أفضل التطبيقات الافتراضية في ويندوز 11 .

تحديثات سلسة وأفضل بكثير من السابق 

الجميع بلا استثناء يكره تحديثات الويندوز . لهذا السبب، يجب أن تهتم شركة مايكروسوفت بتحديث ويندوز 11 بحيث يصبح الأمر أكثر سلاسة . باختصار شديد، يجب أن تتخلص مايكروسوفت من فكرة الوقت الإضافي بين إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك لتثبيت التحديث الذي يستغرق الكثير من الوقت .

توفير ألعاب Xbox 

نأمل جميعًا بأن تجلب شركة مايكروسوفت ألعاب إكس بوكس Xbox إلى نسخة ويندوز 11 القادمة . إذا حدث ذلك، فستكون حقًا ميزة فريدة في Windows 11 .

إلغاء ميزة وخاصية Live Tile

باختصار شديد، ميزة Live Tiles هي بمثابة اختصارات مربعة أو مستطيلة للتطبيقات التي تعرض معلومات مختلفة ديناميكيًا.

فمثلًا، قد يكون لديك تطبيق بريد إلكتروني مع Live Tile يمكن أن يعرض معاينة لأحدث بريد إلكتروني . وجلب ويندوز 10 هذه الميزة إلى سطح المكتب ولكنها كانت عديمة الفائدة .

أنا شخصيًا لم استخدام هذه الميزة مطلقًا في حياتي، لقد وجدت دائمًا أن الإشعارات بطيئة جدًا في الظهور . لذلك، يجب على شركة مايكروسوفت تجنب فكرة جلب ميزة Live Tile في ويندوز 11 .

إلغاء تثبيت التطبيقات بنقرة واحدة 

يمكن لنا جميعًا كمستخدمين لنسخة ويندوز 10 إلغاء تثبيت التطبيقات بنقرة واحدة فقط من خلال قائمة ابدأ . فقط، انقر كليك يمين على أيقونة أي تطبيق، ومن القائمة حدد على خيار إلغاء التثبيت .

لكن للأسف الشديد، أغلب التطبيق تتطلب الذهاب إلى لوحة التحكم “Control Panel”، ومن ثم البحث عن هذا التطبيق والنقر نقرًا مزدوجًا فوق التطبيق الذي تريد إلغاء تثبيته .

ونأمل بأن تتيح شركة مايكروسوفت لنا إمكانية إلغاء تثبيت التطبيقات بنقرة واحدة بدون الحاجة إلى الذهاب إلى لوحة التحكم كنترول بانل .

إلغاء ظهور الإعلانات 

نأمل أيضًا بأن تقوم مايكروسوفت بإيقاف ظهور بعض الإعلانات . على سبيل المثال، يظهر أحيانًا إشعارًا في ويندوز لتنشيط الإصدار التجريبي من Microsoft 365، وأمور من هذا القبيل . لكن، يجب أن يتوقف ذلك في ويندوز 11 . source

كانت هي أبرز وأهم المميزات التي يجب رؤيتها في ويندوز 11 .