معرفة حجم الهارد في اللاب توب والكمبيوتر

ليس من الذكاء أعطاء كل أهتمامك فقط إلى بعض القطع والمواصفات الداخلية مثل الرامات وكارت الشاشة والمعالج إلخ عند شراء جهاز كمبيوتر جديد ونسيان الهارد ديسك، حيث يعد الهارد من أهم القطع الداخلية فى أجهزة الكمبيوتر بكل تأكيد، ويجب الاهتمام جيداً بحجم ونوع الهارد عند شراء جهاز جديد لتجنب مشكلة شراء هارد ليس مناسب لاحتياجك وبعد ذلك تقابل الكثير من المشاكل أبرزها أن المساحة لا تكفى .

على أى حال وبناءًا على طلب الكثير من المستخدمين سنقوم بالحديث فى هذه التدوينة عن شرح كيفية معرفة حجم ومساحة الهارد ديسك فى الكمبيوتر الديسك توب أو الكمبيوتر المحمول اللاب توب بدون الحاجة إلى تحميل برامج طرف ثالث متخصصة فى ذلك مع عدد قليل من النقرات .

قبل الدخول فى الشرح، قمت بالبحث كثيراً على الإنترنت ولاحظت بالفعل أن هناك عدد كبير من الإستفسارات حول هذا الأمر . وللأسف الشديد، معظم البرامج المتخصصة فى توفير مواصفات الأجهزة لا توفر خيار لمعرفة حجم ومساحة الهارد ديسك الداخلى، وإليكم أفضل طريقة متوفر للإطلاع على حجم الهارد فى جميع نسخ الويندوز .

للبدء، قم بالنقر كليك يمين على أيقونة ماى كمبيوتر أو This PC كما تعرف فى نسخة ويندوز 10، ثم من القائمة أنقر على خيار “manage” كما فى سكرين شوت أدناه .

تفتح نافذة management، قم بالنقر على خيار “disk management” من القائمة الجانبية، وعلى الفور تظهر معك مساحة الهارد ديسك فى الكمبيوتر الخاص بك كما هو مبين فى الصورة أدناه .

بهذه الخطوات يمكنك الإطلاع على حجم الهارد فى نسخة ويندوز xp، ويندوز 7، ويندوز 8، ويندوز 10، وفى الأخير نأمل بأن تكون الخطوات أعلاه واضحة للجميع .