ما هو وضع الضيف فى الاندرويد وكيفية الخروج منه

فكرة أن يلمس الناس هاتفي دون إذن مني فهذا شىء يسبب لى الإزعاج نظراً لوجود الكثير من المعلومات والبيانات والصور الشخصية المخزنة على الهاتف، لا أحب الأشخاص الذين يتجسسون على هاتفي حتى لو لم تكن لديهم أي نية للقيام بذلك .

السؤال هنا، ماذا لو طلب شخص مقرب إليك هاتفك لأجراء مكالمة أو القيام ببعض المهام وفى الوقت نفسه تكون قلق بشأن معلوماتك وبياناتك الشخصية ؟ لحسن الحظ، هناك حل وخاصية أكثر من رائعة فى نظام أندرويد لمثل هذه المواقف المحرجة . يمكنك اعطاء هاتفك لأى شخص مقرب إليك بدون القلق على خصوصيتك . إليكم كل التفاصيل .

ما هو وضع الضيف “Guest ” ؟ وضع الضيف أو الزائر كما يعرف بين المستخدمين من أفضل الخصائص والمزايا المدمجة فى أندرويد . إذن ما هو هذا الوضع وماذا يفعل؟ دعنا نتعرف على كل شيء في هذا المقال .

بإختصار شديد، عند شراء هاتف جديد بنظام أندرويد، يجب عليك أولاً إنشاء حساب جديد أو تسجيل الدخول باستخدام حساب جوجل الخاص بك لتحميل التطبيقات، فى هذه الأثناء يصبح الشخص الذي يسجل أولاً مع الهاتف هو المسؤول أو المستخدم الأساسي للهاتف و يصبح هذا الشخص تلقائيًا المشرف ويمكنه تثبيت وإزالة التطبيقات وإضافة المستخدمين وتنسيق الجهاز وغير ذلك .

نفترض أن أحد أفراد العائلة أو أحد الأصدقاء يحتاج إلى استعارة هاتفك للقيام ببعض المهام . مهما كانت صلة القرابة فلا يجب أن يتمتع هذا الشخص بنفس الحقوق التي تتمتع بها أنت أو الإذن بالاطلاع على معرضك وأشياءك الشخصية الأخرى .

يقدم نظام الأندرويد نوعين من الملفات الشخصية للمستخدمين إلى جانب المشرف “admin” : النوع الأول وهو المستخدمين “users” النوع الثانى وهو وضع الضيف أو الزائر “guests” .

المستخدم أو اليوزر “users” : هو مستخدم عادي لهاتفك يمكن إنشاء ملف تعريفى خاص به على الهاتف مثل تماماً اليوزر فى نسخة الويندوز والأنظمة الأخرى، وهذا الأمر يكون مفيد تحديداً إذا كان أحد أفراد الأسرة يستخدم هاتفك بشكل متكرر .

وضع الضيف أو الزائر “guests” : هذا الوضع مخصص تحديداً لأولئك الذين سيصلون إلى الهاتف لفترة وجيزة، وبعد الانتهاء يمكن إزالة وحذف كل شىء لمنع صاحب ومالك الهاتف أو المشرف من تتبع الضيف .

الرائع فى هذا الأمر هو إنشاء مساحة منفصلة على هاتفك سواء لحساب المستخدمين أو حساب الضيف لتخزين بياناتك مثل التطبيقات المثبتة وسجل المكالمات والتفضيلات، إلخ .

فتح وضع الضيف

فى أى وقت كنت بحاجة إلى فتح وضع الضيف فى هاتفك فالأمر سهل للغاية . فقط، قم بسحب مركز الإشعارات فى هاتفك من أعلى لأسفل، ثم بعد ذلك أنقر على علامة وأيقونة المستخدم فى كما فى الصورة أدناه .

الأن، سيكون بإمكانك وبكل سهولة فتح حساب الضيف أو فتح حساب مستخدم جديد من الشاشة أدناه . على سبيل المثال، لفتح حساب ضيف جديد نقوم بالنقر على “إضافة ضيف” وعلى الفور سيتم تحويلك إلى حساب ضيف جديد .

ستلاحظ فى هذه الأثناء أى بعد تحويلك إلى حساب الضيف أن هاتفك يبدو كما ولو كانت هذه أول مرة يتم استخدامه، ستجد فقط التطبيقات المثبتة بكل إفتراضى ولن تجد أى رسائل وستجد سجل المكالمات خالى تماماً ولن تتلقى أى مكالمات .

ازالة وضع الضيف

فى أى وقت كنت ترغب فى الخروج من وضع الضيف . قم بسحب شريط ومركز الإشعارات فى هاتفك من الأعلى لأسفل، ثم أنقر على علامة وإيقونة المستخدم، ثم فى الأخير أنقر على “إزالة جلسة الضيف” ثم النقر على “إزالة” وهنا سيتم حذف كل البيانات والتطبيقات وكل شىء خاص بحساب الضيف فقط .

فى حالة إذا كان الضيف يريد البقاء على البيانات والتطبيقات الخاصه به بدون الحذف للرجوع مرة ثانية، هنا يجب عليه أن يقوم بالنقر على “اسم المشرف” بدلاً من النقر على إزالة جلسة الضيف .

تنويهات وتحذيرات هامة

:: يرجى ملاحظة أنه إذا كنت تستخدم بطاقة وكارت ميمورى على هاتفك، هنا يمكن للضيوف والمستخدمين الوصول إلى هذه الملفات التعديل عليها .

:: بشكل افتراضي، لا يمكن لحساب الضيف تلقي المكالمات وليس لديه إذن لإجراء المكالمات. ومع ذلك، يوجد إعداد وخيار يسمح لك بمشاركة سجل المكالمات الخاص بك والقدرة على إجراء المكالمات الصادرة من وضع الضيف.

للوصول إلى هذا الخيار، توجه إلى الإعدادات، ثم قم بالسحب لأسفل وأنقر على خيار “المستخدمون والحسابات”، ثم قم بالنقر على ” المستخدمون”، وبعد ذلك أنقر على علامة الترس الموجودة أمام “ضيف” قم بتفعيل خيار ” تفعيل المكالمات الهاتفية إذا كنت تريد مشاركة سجل المكالمات مع حساب الضيف . أما إذا كنت لا تريد مشاركة سجل المكالمات مع حساب الضيف فيجب عليك الأبقاء على هذا الخيار غير مفعل كما هو .

كيفية مساحة التخزين لحساب الضيف ؟

لحسن الحظ، تتيح شركة جوجل عرض السعة التخزينية التي يشغلها حساب المستخدمين أو اليوزر وحساب الضيف . لا تقلق المشرف لا يمكن رؤية البيانات الفعلية الخاصة بك .

للقيام بذلك والتعرف على حجم المساحة لحساب الضيف أو حساب المستخدمين ، انتقل إلى الإعدادات ثم أنقر على التخزين . ستجد هناك معلومات حول سعة التخزين لحساب الضيف وحساب اليوزر .