ما هو موقع الشبكة network location الذي يظهر عند الاتصال بالانترنت في الويندوز

ما هو موقع الشبكة network location الذي يظهر عند الاتصال بالانترنت في الويندوز

عند توصيل الإنترنت للكمبيوتر في أول مرة دائمًا ما يظهر طلب تحديد موقع الشبكة set network location مع ثلاث اختيارات مختلفة تظهر هذه النافذة منذ الحصول علي تحديث الويندوز 7  هل تفكر ما الفائدة من هذه الأختيارات ؟ إليك كافة التفاصيل في السطور القادمة .

الnetwork location يضم مجموعة من الإعدادات الأساسية للشبكة ومشاركة الملفات هذه الإعدادات تختلف حسب الاختيار الذي تم تحديده من قبل المستخدم وهو مايظهر عند المقارنة بين الثلاث اختيارات المطروحة والتي يجب عليك الاختيار فيما بينهم ويركز وجه الإختلاف الأساسي علي تمكين أو تعطيل مشاركة الملفات والطابعات، اكتشاف الشبكة وإمكانية وصول الأخرين إلي الملفات التي تم مشاركتها من جهازك .

ببساطة أنت من تحدد موقع الشبكة ومدي تصريحات من يتصل بها وهل يمكن مشاركة الملفات معهم وكشف الأجهزة المتصلة أم تقيد هذا الاتصال ببعض القيود أو تقوم بتعطيل المشاركة واكتشاف الإجهزة الأخري بشكل كامل وهذا هو الهدف الأساسي من وجود network location في الويندوز .

للتوضيح قد تستخدم اللاب توب الشخصي في العمل والاتصال بشبكة الشركة التي تعمل بها وهو ما قد يوفر إمكانية الوصول لبعض الملفات التي تم مشاركتها ثم في نهاية اليوم تستخدم نفس اللاب توب في المنزل ثم عند السفر يستخدم نفس الجهاز أثناء التنقل وبالتالي يتم الاتصال بالشبكات العامة هنا يجب أن تختلف قيود المشاركة من مكان لأخر .

في كل مرة تتصل فيها بشبكة جديدة يطلب الويندوز إعادة تعيين وضع الشبكة بالتالي تستطيع تحديد ما اذا كنت سوف تجعل الكمبيوتر الخاص بك يمكن الوصول إليه من الأجهزة الأخري علي الشبكة أم يتم ضبط المشاركة وفق قيود معينة . 

١: (Home network) الشبكة المنزلية كما يظهر من الاسم يتم اختيار هذا الوضع عند الاتصال بالشبكة المنزلية أو مع مجموعة من الأشخاص الموثوق بهم وذلك لان بشكل افتراضي سوف يتم تشغيل اكتشاف الشبكة بالتالي سوف تستطيع رؤية أجهزة الكمبيوتر الأخري المتصلة علي الشبكة وهو ما سوف يسمح بوصول الأجهزة الأخري إلي جهازك الوصول هنا سوف يكون مقتصر علي الملفات المسموح بمشاركتها علي الشبكة. كما سوف تلاحظ إمكانية انشاء شبكة مشاركة منزلية HomeGroup  لمشاركة الملفات بين جميع الأجهزة .

٢: (Work network) شبكة العمل هذا الاختيار هو المناسب عند الاتصال بشبكة العمل يوفر نفس اختيارات المشاركة المنزلية لكن لن تستطيع انشاء HomeGroup 

٣: (Public network) هذه الاختيار هو المناسب عند الاتصال بالانترنت في الأماكن العامة مثل المتاجر والكافية والمطار والفنادق وغيرها من الأماكن التي يتوافر فيها اتصال للجميع عند التحديد علي هذا الاختيار سوف يتم ايقاف اكتشاف الشبكة ومشاركة الملفات بالتالي أجهزة الكمبيوتر الأخري من نفس الشبكة لن تستطيع الوصول إلي جهازك أو كشف الملفات المسموح بمشاركتها .

في الويندوز 10 ونسخة الويندوز 8 أصبح تحديد موقع الشبكة يقتصر علي Private network وتشمل علي الاعدادات عند استخدام شبكة المنزل أو العمل أما اختيار Public network هو نفس الاختيار الموجود في الويندوز 7 والذي يجب أن يستخدم عند الاتصال بالأماكن العامة .