ما هو الفرق بين cpu و gpu

ما هو الفرق بين cpu و gpu

نوضح فى هذه التدوينة الفرق بين كل من وحدة المعالجة المركزية cpu و الجرافيك gpu وأهم مميزات وفائدة كل منهما، مع العلم أن وحدات المعالجة المركزية وحدات معالجة الرسومات متشابهة جدا فى نقطة واحدة فقط وهى أن كلاهما مصنوع من مئات الملايين من الترانزستورات ويمكن معالجة الآلاف من العمليات في الثانية الواحد ، ولكن فى البداية يمكنك الإطلاع على الفرق بين 32 بت و64 بت وايهما افضل والكثير من الإستفسارات الأخرى .

:: ماهي وحدة المعالجة المركزية .. ؟
وحدة المعالجة المركزية اختصاراً CPU كما ويطلق عليه أيضاً إختصار Processor ( يعرف بالأنجليزى : Central Processing Unit ) والمعالج هو أحدى مكونات الحاسوب التى تقوم بتفسير التعليمات ومعالجة البيانات التي تتضمنها البرمجيات، هذا ويعتبر المعالج والذاكرة الرئيسية ووحدات الإدخال والإخراج من أهم مكونات الحواسب الدقيقة، ويضم مجموعة من ملايين الترانزستورات التي يمكن التلاعب بها لأداء مجموعة متنوعة ورهيبة من العمليات الحسابية .

وحدة المعالجة المركزية قوية للغاية لأنها يمكن أن تفعل كل شيء تقريباً، إذا كان الكمبيوتر قادر على إنجاز المهمة فالسبب هو وحدة المعالجة المركزية، كانت هى نبدة صغيرة وغير معقدة عن وحدة المعالجة المركزية .

:: ما هى وحدة معالجة الرسوميات .. ؟
تعرف وحدة معالجة الرسوميات بإختصار gpu ( بالأنجليزى : Graphics processing unit ) وهو نوع متخصص من المعالجات والأمثل لعرض الرسومات والقيام بالمهام الحسابية المحددة للغاية في أجهزة الحاسوب الشخصي والحاسوب الإداري وأنظمة ألعاب الفيديو، هذا وتعتبر وحدات معالجة الرسوميات الحديثة فعالة جدا في معالجة وعرض رسوميات الحاسوب، ويعتبر ال GPU جزء خاص بكارت الشاشة وتتحكم بدقة ووضوح الشاشة وتوفر جرافيك إحترافى حسب صنف هذا الكروت .

من أصناف هذا الكرت، كرت Carte Graphique Simple الذى يوفر دقة إحترافية جميلة وعالية الوضوح للصور والفيديو . النوع الثانى وهو Carte Graphisue Didié وظيفة هذا النوع يوفر للحاسوب جرافيك للألعاب والصور عالية الدقة
.

كانت هى نبذة سريعة على ما هو الفرق بين cpu و gpu، فى حالة إذا كان لديك أى إستفسار تواصل معنا من خلال التعليقات أو قسم الإستفسارات .