ما معني API ؟ إليكم التفاصيل

ما معني API ؟ إليكم التفاصيل

بالتأكيد أثناء استخدامك للكمبيوتر أو متصفح الأنترنت أو الهاتف عند تحميل برنامج معين أو البحث عن طريقة لحل مشكلة في جهازك مر أمامك هذا الاختصار “API” هنا سوف نتعرف علي ما معني API ؟ 

يقصد بهذا الاختصار “Application Programming Interface” بعيد عن الحديث بشكل تقني قد يكون صعب للبعض سوف نضرب مثال للتوضيح , عند الدخول الي مطعم يتم تقديم قائمة تحتوي علي الكثير من الوصفات والوجبات التي يمكن أن تختار من بينها هذه القائمة أشبة ب “API” عند طلب وجبة معينة يقوم المطبخ بتجهيز هذه الوجبة كما هو موضح في القائمة لكن أنت لا تعلم كافة مكونات الوجبة أو طريقة تحضيرها .

نفس الحال API توفر مجموعة من الخيارات التي يمكن للمطورين استخدامها والاختيار فيما بينها دون أن يكون لدي المطور معرفة كاملة بكافة المكونة هو فقط يستخدم واجهة التطبيق والخيارات المتاحة للإستفادة منها بدون الحاجة الي معرفة تفاصيل عمل هذا الوجهة .

مثال من الواقع العملي :: عند رغبة مطور الويب أو حتي المستخدم العادي في اضافة مربع لإضافة البريد الإلكتروني لتخزين هذه العناوين ومراسلتها في المستقبل ليس بالضرورة ان يكون لدي المطور العلم بطريقة عمل التطبيق حيث أن كل ما يحتاج إليه هو فقط الوظيفة التي يوفرها هذا التطبيق في تجميع عناوين البريد الخاصة بالعملاء .

قد تكون صاحب مطعم أو لديك مشروعك الخاصة هنا قد تستخدم خرائط جوجل لإضافة مقر عملك لتسهيل الوصول إليها سوف تلاحظ استخدام نسخة API والتي توفر لك خيارات اضافة مكان عملك علي الخرائط بدون الدخول في تفاصيل عمل هذه الخرائط وكيف يتم الاتصال وتحديد المكان الي غير ذلك من الفنيات التي قد تكون معقدة بالنسبة للمستخدم وصاحب العمل الغير متخصص .