ما الفرق بين معالجات APU و المعالجات المركزية CPU ومعالجات الرسوميات GPU

بناءًا على رغبة الكثير من مستخدمى أجهزة الكمبيوتر سنقوم بتوضيح ما الفرق بين معالجات APU و المعالجات المركزية CPU ومعالجات الرسوميات GPU . تابع فضلاً وليس أمراً للإطلاع على الفروق وأهم المميزات والعيوب لكل من APU و CPU و GPU .

إذا كنت تفكر فى شراء جهاز كمبيوتر جديد أو كنت تهتم بالإطلاع على مواصفات وإمكانيات الأجهزة فمن الذكاء أن تقوم بالتعرف على الفرق بين معالجات APU و المعالجات المركزية CPU ومعالجات الرسوميات GPU بحيث تكون على فهم جيد بالفرق بين كل منهما فى جهاز الكمبيوتر لأن هذا يمكن أن ينهى لك الأمر بتوفير الكثير من المال خصوصاً إذا كنت تفكر فى شراء جهاز جديد .

مع العلم، فى الغالب لا يتم تجميع التقنيات الثلاثة فى جهاز الكمبيوتر ولكنها فى الوقت نفسه تؤدي أدوارًا منفصلة تماماً . على أى حال، إليكم فى السطور أدناه وظيفة كل من APU و CPU و GPU لمعرفة كل شىء .

ماهي وحدة المعالجة المركزية CPU

بإختصار شديد، يمكن تشبيه المعالج أو وحدة المعالجة المركزية CPU على أنها الدماغ الرئيسي لجهاز الكمبيوتر، ويكون المعالج على شكل شرائح متعددة بهدف تحسين الكفاءة وتقليل تكاليف التصنيع . مع العلم، فى الوقت الحالى يتم تصنيع وحدة المعالجة المركزية على شكل شريحة واحدة .

تأتى أجهزة الكمبيوتر المكتبية مع معالجات من تصميم وإنتاج أصغر حجمًا، بينما فى المقابل تأتى أجهزة الكمبيوتر المحمولة اللاب توب مع معالجات أرق وأكثر قدرة .

أما عن طريقة عمل المعالج، تقوم وحدة المعالجة المركزية (CPU) بعمليات الحوسبة الأساسية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك ويتم إرسال التعليمات المخزنة في ذاكرة الوصول العشوائي ( الرامات ) لجهازك إلى وحدة المعالجة المركزية للتنفيذ .

بشكل عام، يمكن إختصار طريقة عمل المعالج فى ثلاثة أجزاء، الجزء الاول هو مرحلة الجلب، فى حين الجزء الثانى هو مرحلة فك التشفير والجزء الثالث مرحلة التنفيذ .

يمكن إختصار وظائف وحدة المعالجة المركزية فى الأتى ::

  • تحميل نظام التشغيل الخاص بك
  • فتح البرامج
  • إجراء حسابات جدول البيانات
  • تشغيل العمليات كثيفة الموارد مثل ألعاب الفيديو

مواصفات وحدة المعالجة المركزية

تتوفر وحدة المعالجة المركزية فى الكثير من المتغيرات التى تبدأ من رقائق أحادية النواة الموفرة للطاقة إلى أعلى أداء ثماني النوى . مع العلم، تستخدم معالجات شركة إنتل تقنية Hyper-Threading التى تجعل وحدة المعالجة المركزية رباعية النواة تعمل كما لو كانت ثماني النواة .

ما هي وحدة معالجة الرسوميات (GPU)

وحدة معالجة الرسوميات تعتبر نوع مصغر من المعالج والأنواع الحديثة من وحدة المعالجة الرسومية فعالة للغاية في معالجة وعرض رسوميات الحاسوب . بإختصار شديد، كل ما يمكنك رؤيته على شاشة الكمبيوتر الخاص بك يرجع فضله إلى GPU .

هناك نوعان من وحدة معالجة الرسوميات، النوع الأول يكون مدمج فى اللوحة الأم للجهاز ويعرف باسم “كرت شاشه مدمج” ولا يمكن بأى شكل فصله أو استبداله، فى حين النوع الثانى يكون منفصل عن اللوحة الأم للجهاز ويعرف باسم “كرت شاشة منفصل” وهذا النوع يكون متوفر بشكل كبير جداً فى الأجهزة المكتبية .

تأتى معظم أجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة اللاب توب مع وحدة معالجة مركزية ووحدة معالجة رسومات مجهزة، ولكن هذا ليس فى كل الأوقات، حيث في بعض الأحيان خصوصاً مع الأجهزة بسعر رخيص يأتي جهاز الكمبيوتر مع رسومات مدمجة بدلاً من وحدة معالجة رسوميات مخصص ( كرت شاشة منفصل) .

ما هو معالج APU

وجد المصنعون طرقًا لدمج مكونات الإلكترونيات في رقائق مفردة من أجل تقليل التكلفة وتقليل الحجم . ومن أحدث الأجهزة التى جاءت مع هذا التصميم هى (SoC System-on-a-chip) والتى تختصر باسم (SoC) ويتم دمج جميع الإلكترونيات الرئيسية في قالب واحد مما يؤدى إلى خفص سعر الأجهزة .

وجاءت أجهزة (SoC System-on-a-chip) مع وحدة المعالجة التى تعرف باسم “APU” . وقد تم تجميع وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات على شريحة واحدة لتشكيل وحدة معالجة مدمجة . وهذا يقلل من التكلفة، كما يحسن الكفاءة وزيادة الأداء .

مقالات تهمك :

مع العلم، لا تقدم وحدة APU نفس الأداء مثل وحدة المعالجة المركزية “CPU” ووحدة معالجة الرسومات المخصصة GPU . ولكن، من الأفضل النظر إلى APU على أنها خطوة من الرسومات المتكاملة التى تعمل على تقليل سعر الأجهزة وزيادة الاداء والكفاءة .

خلاصة القول :

  • إذا كنت ترغب فى الحصول على جهاز كمبيوتر مميز وسريع للقيام بالمهام مع إداء أفضل وأسرع، وقتها ستكون بحاجة إلى شراء جهاز كمبيوتر مع وحدة معالجة مركزية CPU ووحدة معالجة رسوميات GPU منفصلة أو مخصصة ولكن ستدفع الكثير من المال .
  • وحدة المعالجة APU تعتبر حل وسط بين الميزانية والأداء . بمعنى أوضح، الحصول على جهاز يعمل بمعالج APU هذا يعنى أداء وسعر متوسط ومناسب .