ماذا يجب أن تفعل بعد تحديث ويندوز 10 إلى تحديث Fall Creators

ماذا يجب أن تفعل بعد تحديث ويندوز 10 إلى تحديث Fall Creators

قامت شركة مايكروسوفت الأسبوع الماضى بإطلاق التحديث الجديد Fall Creators إلى جميع مستخدمى أجهزة الكمبيوتر المثبت عليها نسخة ويندوز 10، وبكل تأكيد جاء هذا التحديث بالكثير من المميزات والتحسينات الجديدة بجانب إصلاح المشاكل وسد الثغرات الأمنية بالويندوز ويمكنك الرجوع إلى مقال سابق بعنوان ” أهم مميزات تحديث Fall Creators لويندوز 10 ” والذى أستعرضنا خلاله على كل المزايا التى جاء بها هذا التحديث .

بعد أسبوع من توفر التحديث الجديد من شركة مايكروسوفت لنسخة ويندوز 10، بالتأكيد سيكون هناك الكثير من المستخدمين الذين قاموا بالترقية وتحديث ويندوز 10 لهذا التحديث الجديد نظراً لما يوفره من مزايا جديدة رائعة حقاً تجرب الجميع على التحديث والترقية لهذا التحديث للحصول على كل المميزات وإصلاح العيوب والمشاكل التى كانت متوفرة فى النسخة والإصدار السابق من ويندوز 10 .

لكن، هناك شىء مهم للغاية يجب الإنتباه إليه بعد تحديث ويندوز 10 وهو حذف الويندوز القديم أو حذف  ملف windows.old الذى يصل حجمه إلى 19 جيجابايت وهى مساحة بكل تأكيد ليست صغيرة خصوصاً إذا مساحة الهارد ديسك لديك ليست كبيرة . للوصول إلى هذا الملف تقوم بالدخول إلى بارتشن الويندوز والذى يكون فى الغالب هو بارتشن c ثم بعد ذلك سوف تجد هناك ملف يحمل أسم windows.old .

ما هو ملف windows.old .. ؟ بإختصار شديد وكما ذكرنا سابقاً، بعد تحديث نسخة الويندوز، يقوم النظام بشكل ألى بتجميع كل ملفات النسخة القديمة من الويندوز فى ملف جديد يعرف بأسم windows.old . ليس ذلك فقط، سيتم أيضاً إنشاء ملف windows.old فى حالة إذا قمت بعمل فرمات دون أن تقوم بمسح البارتشن الذى سوف تقوم بتثبيت عليه الويندوز الجديد، وفى هذه الحالة سيتم تثبيت الويندوز الجديد أما الويندوز القديم سيكون متواجد فى ملف windows.old فى بارتشن c .

والهدف الأساسى من هذا الملف هو أنه يساعدك للرجوع للنسخة القديمة فى حالة إذا لم ينال التحديث الجديد على أعجابك، وبالتالى فى حالة إذا كنت لا تزال تقوم بتجربة التحديث الجديد فى الويندوز فلا تقوم بحذف هذا الملف إلا بعد تجربة التحديث الجديد والتأكد تماماً من أنه يستحق الأعتماد عليه ولا يمكن حذفه . أما فى حالة إذا نال التحديث الجديد على أعجابك سيكون عليك فى هذه الحالة بحذف هذا الملف الذى يشغل مساحة 19 جيجابايت من الهارد ديسك .

كيف حذفه .. ؟ لحذف هذا الملف تقوم بالنقر كليك يمين على بارتشن c ومن ثم أختيار ” properties ” ومن ثم بعد ذلك تظهر معك نافذة جديد أنقر على خيار ” DISK cleanup ” كما فى الصورة أناه .

بعد ذلك، تظهر معك نافذة جديدة أنقر على خيار ” clean up system files ” والانتظار …

الأن حدد خيار “Previous Windows installation(s)” ثم أنقر على ok وفى الأخير أنقر على خيار ” delete files ” والأنتظار لحين الانتهاء من الحذف .

بعد ذلك جرب وأدخل إلى بارتشن c ولن تجد ملف windows.old بين ملفات الويندوز حيث تم حذف وإزالته بشكل نهائى من جهازك وحصلت على مساحة تصل إلى 19 جيجابايت . إذا كان لديك أى إستفسار لا تتردد وتواصل معنا من خلال التعليقات .