ماذا تفعل عند سرقة موبايلك – 7 أشياء يجب القيام بها عند فقدان أو سرقة الموبايل

ماذا تفعل عند سرقة موبايلك، وما هي أهم الأمور التي يجب القيام بها فور سرقة موبايلك ؟ حسنًا، دعونا نتعرف سويًا خلال هذه السطور على أبرز وأهم 7 أشياء يجب القيام بها على الفور عند فقدان أو سرقة الموبايل أو الهاتف الذكي الخاص بك .

لقد فقدنا جميعًا هاتفًا في مرحلة ما، ومن المهم في مثل هذه الأثناء عدم الذعر، ويجب عليك التحلى بالصبر واتخاذ الخطوات المناسبة للحفاظ على أمان بياناتك . وبناءً على ذلك، سوف نشارك معكم 7 نصائح ستساعدك على التصرف فور فقدان أو سرقة هاتفك الذكي .

ماذا تفعل عند سرقة موبايلك ؟

 ماذا تفعل عند سرقة موبايلك ؟ اتبع الخطوات التالية في حالة فقدان أو سرعة الهاتف الخاص بك :

حاول الاتصال برقمك على الفور 

أول شيء يتوجب عليك فعله بمجرد اكتشاف أنك فقدت هاتفك الذكي، اتصل به من رقم آخر، فربما استبدلت الهاتف بهاتف شخص ما أو تركته بالخطأ في أحد المتاجر أو في أي مكان، وفي حالة إذا لم يكن هاتفك في الوضع الصامت، فلا يزال بإمكانك سماعه إذا كان قريبًا .

بينما في حالة إذا عثر شخص ما على الهاتف بعد سقوطه من جيبك أو حقيبتك، فيمكنه الرد عليه فور رؤيتك تتصل . إذا رن الهاتف وأجاب شخص ما، فهذا شيء جيد، ولكن إذا لم يرد على الهاتف أو كان رقمك مغلقًا، فهذا سيكون مؤشرًا قويًا على أن هذا الشخص الذي عثر على هاتفك قام بقفله أو ربما غير ذلك .

اقرأ أيضًا : جعل الهاتف يرن وهو صامت

قفل الهاتف عن بعد

يوصى دائمًا لمستخدمي أندرويد و iOS بإبقاء هواتفهم مقفلة بالأنماط وقفل التعرف على الوجوه ومستشعر البصمة وقفل التعرف على الصوت وكلمات المرور وما إلى ذلك . لكن، ماذا إذا فقدت هاتفك أو تم سرقته ولم يكن هناك قفل شاشة ؟ هنا في هذه الأثناء، سيكون بإمكانك قفل الهاتف عن بعد عن طريق خدمة العثور على جهازي من جوجل أو عن طريق حساب سامسونج اكونت وهذا تحديدًا لهواتف الشركة الكورية سامسونج .

يمكنك أيضًا قفل جهاز ايفون الخاص بك عن بُعد حتى لا يتمكن أي شخص من الوصول إلى معلوماتك الخاصة . يمكنك تنشيط Lost Mode على جهاز آيفون الخاص بك عن طريق تسجيل الدخول إلى جهاز آخر والنقر فوق خيار Find My iPhone عن طريق تسجيل الدخول إلى حساب ابل الخاص بك. 

اقرأ أيضًا : إغلاق الهاتف المسروق

تتبع هاتفك باستخدام GPS 

في حالة إذا لما تساعدك النقاط أعلاه في استرجاع هاتفك، فحاول تحديد موقع الهاتف باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) الخاص بهاتفك. ومع ذلك، إذا لم تقم بتنشيط نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) الخاص بهاتفك منذ البداية، فلن تساعدك هذه الطريقة على الإطلاق. 

تأتي هواتف أندرويد مزودة بخدمة تتبع الموقع المضمنة التي تتعقب الأنشطة التي تقوم بها بهاتفك. يمكنك تسجيل الدخول إلى حسابك في جوجل من جهاز آخر والانتقال إلى سجل المواقع في جوجل لتتبع الموقع الحالي لهاتفك المفقود .

أو يمكنك استخدام تطبيق Find My Device المتوفر على سوق جوجل بلاي بشكل مجاني لهواتف وأجهزة أندرويد والايفون .

فورمات الهاتف عن بعد 

في حالة إذا لم يكن الاتصال أو استخدام نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) إلى غير ذلك كافيًا لمعرفة موقع هاتفك، فربما يكون الشخص الذي حصل الهاتف قد استهلك البطارية وإزالة بطاقة SIM. يمكنك محاولة محو جميع بياناتك عن بعد من حسابك على iCloud أو Google، ولكن هذا لن يسمح لك بتتبع جهازك مرة أخرى . وإذا كنت قد احتفظت بنسخة احتياطية من جميع بياناتك قبل أن تفقد هاتفك، فيمكنك استعادته مرة أخرى.

 اقرأ أيضًا : فورمات الهاتف عن بعد 

إلغاء تنشيط SIM

بمجرد أن تكتشف أن هاتفك لا يتلقى أي مكالمات منك، هنا في هذه الأثناء يجب عليك أن تقوم بالاتصال بمزود الخدمة الخاص بك واطلب منهم إلغاء تنشيط SIM الخاصة بك . لن يؤدي هذا إلى استعادة هاتفك، ولكن يمكنك على الأقل منع إساءة استخدام رقمك، وهي من الخطوات الهامة جدًا خصوصًا إذا كانت حساباتك مرتبطة بهذا الرقم .

تأمين حساباتك على الإنترنت

حسابات الشبكة الاجتماعية الخاصة بك مهمة أيضًا . في اللحظة التي يعثر فيها شخص ما على هاتفك أو يسرقه منك، يمكن لهذا الشخص أن يبحث بسهولة في حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي ويتظاهر بأنه أنت، يمكنه الوصول إلى حساب فيس بوك و الواتس اب وانستجرام والشبكات الأخرى وإرسال الرسائل النصية إلى الأشخاص وجهات الاتصات الخاصة بك .

لمنع هذا، قم بتغيير كلمات المرور الخاصة بك من جميع هذه الحسابات، بما في ذلك جوجل ورسائل البريد الإلكتروني الأخرى التي لديك .

إلغاء ربط حساباتك

بجانب هذا، يمكنك إلغاء ربط جميع حساباتك السحابية يدويًا، ويؤدي ذلك إلى إلغاء ربط خدمات التخزين السحابي مثل Dropbox و Google Drive وما إلى ذلك إلى إيقاف عملية المزامنة، مما يجعل حساباتك أكثر أمانًا، ويمكنك القيام بذلك من سطح المكتب أو أي هاتف آخر بالانتقال إلى صفحة أمان الحساب وإزالة جهازك المفقود من القائمة .

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي تعرفنا خلاله على كل التفاصيل بشأن ماذا تفعل عند سرقة موبايلك، نأمل في الأخير بأن ينال إعجابكم .