كيف تحمي شبكة الواي فاي من الاختراق وسرقة الانترنت فى دقائق

كيف تحمي شبكة الواي فاي من الاختراق وسرقة الانترنت فى دقائق

كم عدد الأجهزة المشبوهة المتصلة بالشبكة الواى فاى .. ؟ كم عدد الأشخاص الذين قاموا بمحاولة معرفة كلمة كلمة السر لشبكة الواى فاى … ؟ كما عدد الأشخاص الذين حاولوا التصنت على الشبكة الخاصه بك والأطلاع على خصوصياتك ومحاولة سرقة معلوماتك .. ؟ بكل تأكيد كل هذه الأمور وأكثر من ذلك تتعرض لها الكثير من شبكات الأنترنت بشكل يومى، لهذا السبب سوف نسلط الضوء على أهم النصائح التى تساعد فى حماية شبكة الواي فاي من الاختراق وسرقة الانترنت فى دقائق .

:: تغيير اليوزر نيم والباسورد الأفتراضى للراوتر
تأتى معظم أجهزة المودم ( الراوتر ) مع يوزر نيم وباسورد أفتراضى يكون فى الغالب admin وأيضاً الباسورد admin، وبالتالى سيكون بإمكان أى شخص أخر من الدخول إلى إعدادات الراوتر والتحكم فى كل شىء بالراوتر، لهذا ينصح بتغيير اليوزر نيم والباسورد الأفتراضى للراوتر عند شراءه، وإليكم تغير باسورد الواى فاى راوتر اورنج و تغيير الإسم و باسورد الواى فاى تى اى داتا 2016

:: الدخول إلى إعدادات الراوتر عن طريقة الكابل فقط 
ماذا يعنى هذا الكلام .. ؟ بإختصار شديد فى حالة إذا كنت ترغب فى الدخول إلى إعدادات الراوتر الخاص بك، بنصح بالدخول إليه عن طريق توصيل كابل من الراوتر بجهاز الكمبيوتر أو اللاب توب الخاص بك ولا يفضل أطلاقاً الدخول إلى الراوتر لا سلكياً أى عن طريق الواى فاى حيث فى هذه الحالة يتم إرسال بيانات اعتماد تسجيل الدخول عبر الهواء وهذ يعرض الشبكة الخاصه بك للأختراق .

:: تغيير أسم شبكة الواى فاى SSID 
من الضرورى تغيير أسم شبكة الواى فاى فى جهاز الراوتر الخاص بك، حيث تأتى أجهزة الراوتر فى الغالب مع أسم أفتراضى يبين العلامة التجارية لهذا الراوتر وهو تابع لأى شركة . على سبيل المثال، تأتى أجهزة التوجيه ( الراوتر ) التابع لشركة تى أى داتا مع أسم أفتراضى لشبكة الواى فاى يكون tedata وغير ذلك من الشركات، وفى حالة معرفة القراصنة بنوع الراوتر سوف يسهل عليهم بكل تأكيد أختراق الراوتر .

:: أستخدام تشفير WPA2 و AES 
بالتأكيد التشفير من الأمور التى لا بد من أستخدامها على جميع أجهزة التوجيه، وأهمال التشفير سوف يؤدى بالتأكيد إلى أختراق ومعرفة كلمة السر لشبكة الواى فاى الخاص بك وينصح دائماً بأستخدام نوع التشفير WPA2 .

::  تمكين جدار حماية جهاز الراوتر 
من النقاط الهامة جداً والتى يجب القيام بها من قبل جميع المستخدمين، حيث يقوم جدار الحماية بفحص بيانات الشبكة الواردة ومنع أي شيء يعتبر غير آمن . مع العلم،  يتم تمكين جدار الحماية بشكل أفتراضى فى أجهزة الراوتر ولكن يجب عليك التأكد من تفعيله لأنه يعمل على حماية الشبكة .

:: تعطيل WPS و  UPnP فى الراوتر 
WPS و  UPnP تجعل من السهل أضافة الأجهزة إلى الراوتر، وقد شرحنا من قبل ” طريقة الاتصال عبر WPS في الراوتر بدون كتابة الباسورد “، ولكن فور تفعيل WPS و  UPnP هذا كافى أن يعرض الراوتر إلى الأختراق حيث توجد بعض التطبيقات التى تخترق وبسهولة WPS، لهذا ينصح بتعطيله الأن .

:: تحديث الراوتر
التحديثات بصفة عامة ضرورية جداً لأنه تجب بعض المميزات والتحسينات الجديدة التى تساعد الأستقرار وسد الثغرات الأمنية وإصلاح المشاكل السابقة، لهذا السبب ينصح دائماً بتحديث أجهزة الوجيه من خلال الدخول إلى الموقع الرسمى بشكل مستمر ومعرفة إذا كان يتوفر تحديث أم لا .