كيفية حماية الكمبيوتر من الفيروسات

كيفية حماية الكمبيوتر من الفيروسات

نتناول خلال هذا المقال موضوع هام جداً جداً وهو كيفية حماية الكمبيوتر من الفيروسات ؟ فى البداية دعونا نتعرف سوياً ما هو الفيرس؟ الفيرس عبارة عن برنامج ضار يصيب الأجهزة بصفة عامة ويكون مزعج بكل تأكيد للمستخدمين لأنه يتسبب فى الكثير من المشاكل أبرزها بطىء الحاسوب وسرقة المعلومات والبيانات الحساسة أو حذفها .

لماذا يجب عليك حماية الكمبيوتر من الفيروسات ؟
حماية البيانات والمعلومات الحساسة .
التخلص من الفيروسات المزعجة والضارة .

أشهر أنوع الفيروسات :
هناك أنوع كثيرة من الفيرس أشهرها فيروس الدودة والذى يعرف بالأنجليزى بأسم worm، فيروس حصان طروادة ( بالإنجليزية: Trojan Horse )، فيروس ادواري ( بالأنجليزى : adware )، برامج التجسس (بالإنجليزية: spyware) .

كيف اعرف ان الكمبيوتر مفيرس ؟
بكل تأكيد فى حالة اذا كان جهاز الكمبيوتر مفيرس سوف تظهر الكثير من العلامات التى تدل على ذلك مثل بطىء الكمبيوتر فى أستجابة الأوامر، أمتلاء وحدة التخزين ( القرص الصلب )، ظهور بعض الأعلانات فى الويندوز، والكثير من الأمور الأخرى .

كيف تحمى الكمبيوتر من الفيروسات ؟
يجب عليك عدم أدخال أى مصادر خارجية غير موثوق فيها بالكمبيوتر مثل الفلاشة أو أقراص التخزين الخارجية أو الأسطوانات الا بعد التأكد تماماً أنها أمنة ويكون ذلك عبر برنامج الحماية المثبت على الكمبيوتر، الشىء الثانى والأهم يجب عليك أختيار مواقع تحميل موثوق فيها عند تحميل أى شىء من على الأنترنت، أبتعد كل البعد عن فتح أى رسائل ألكترونية مشبوهة، تحميل وتثبيت برنامج أنتى فيرس على الكمبيوتر وهناك الكثير من البرامج بعضها مجانى والبعض الأخر غير مجانى، أشهر البرامج المجانية ( أفاست، أفيرا، أفى جى )، يفضل أستخدام الجدار النارى على الكمبيوتر .

كانت هى بعض النصائل الهامة من أجل ضمان حماية أفضل لجهاز الكمبيوتر، يمكنك الاطلاع على هذا المقال ”  أفضل 9 برامج حماية من الفيروسات للكمبيوتر  ” الذى يضم أفضل روابط لبرامج الحماية من الفيروسات للكمبيوتر، واذا كنت تمتلك هاتف ذكى أو جهاز لوحى يعمل بنظام تشغيل أندرويد يمكنك الأطلاع على هذه المقالة ”  أفضل 4 برامج الحماية من الاختراق والتجسس للأندرويد مجانا  ” التى تضم بعض برامج حماية الأندرويد من التجسس .