كيفية حماية اجهزة الاندرويد من التطبيقات الخبيثة ؟

كيفية حماية اجهزة الاندرويد من التطبيقات الخبيثة ؟

فى البداية ما هى التطبيقات الخبيثة ؟ كل تطبيق يكون كل مهامه او بعضها عمل خبيث من تجسس او تخريب او أستنزاف للموارد مثل الوقت والمعالج وحدة التخزين وغيرها . وعلى الرغم من أن نظام أندرويد نظام أمن لأنه مبني على نواة لينوكس، الا أن هناك بعض الخطوات التى يجب أن تتبعها لضمان سلامة هاتفك بشكل أفضل من جميع التطبيقات الخبيثة المختلفة ومنع أى تطبيقات خبيثة من الوصول الى هاتفك وملفاتك والتجسس عليك .

1 – يجب عليك تحميل جميع التطبيقات من متجر جوجل بلاى :
نعلم جميعاً أن متجر جوجل بلاى هو المتجر الأساسى لتحميل التطبيقات والألعاب وغيرها للهواتف والأجهزة بنظام أندرويد، وتوفر شركة جوجل طبقة للحماية تعرف بأسم Bouncer والتى تقوم بفحص أى تطبيق او لعبة أو اى شىء يتم رفعه على المتجر والتأكد تماماً من أنه أمن بشكل جيد، ولكن للأسف هناك بعض التطبيقات غير متوفرة على متجر جوجل بلاى، كما أن متجر جوجل بلاى غير متوفر فى بعض الدول مثل سوريا والسودان، مما يجعل بعض المستخدمين يتوجهون لتحميل التطبيقات من المتاجر الخارجية التى قد تكون مضرة بالهاتف، لهذا أنصحكم بمتجر Amazon و 1Mobile و GetJar اذا كنت ترغب فى تحميل تطبيقات من متاجر خارجية .

2 – أبتعد كل البعد عن تحميل التطبيقات المقرصنة :
تعتبر التطبيقات المقرصنة من أكثر الأشياء التى قد تتسبب فى أصابة هاتفك باتطبيقات الخبيثة، لهذا كن حذراً من مثل هذه التطبيقات والألعاب لتجنب أصابة هاتفك بالتطبيقات الخبيثة التى تساعد الاخرين فى التجسس عليك .

3- قراءة السماحيات التى يطلبها أى تطبيق :
بعض التطبيقات عند تثبيتها على الهاتف قد تحمل سماحيات، وللأسف أغلب المستخدمين يوافقون عليها دون قراءتها . وهذه السماحيات تطلب الوصول الى هاتفك، وفى حالة اذا كان التطبيق من مصدر مجهول تجنب الموافقة على هذه السماحيات لأنها من الممكن أن تكون تطبيقات خبيثة كل هدفها التجسس والتخريب فقط .