كيفية تفعيل وايقاف الرسائل ذاتية الاختفاء في الواتس اب

 سنتعرف سوياً كمستخدمين لتطبيق الواتساب على شرح كيفية تفعيل وايقاف الرسائل ذاتية الاختفاء فى الواتس اب بعد وصولها بشكل رسمى، كما سنتعرف أيضًا على الكثير من النقاط المتعلقة بهذه الخاصية بحيث نخرج جميعاً من هذه التدوينة ونحن على علم بكل التفاصيل . 

القائمة أدناه تضم أهم ما سنعمل على تغطيته خلال هذه التدوينة، يمكنك النظر على هذه النقاط سريعاً ومن ثم متابعة باقى السطور والخطوات أدناه .

  • ما هي الرسائل ذاتية الاختفاء
  • ماذا يحدث للوسائط فى الرسائل ذاتية الاختفاء 
  • خفايا واسرار خاصية الرسائل ذاتية الاختفاء 
  • كيفية تفعيل الرسائل ذاتية الاختفاء في الواتساب
  • هل يمكن تشغيل الرسائل ذاتية الاختفاء في المجموعة

أخيراً وبعد طول انتظار، وصل تحديث الواتس الجديد 2020 والذي جاء بخاصية مميزة للغاية وهي الرسائل ذاتية الاختفاء فى المحادثات الشخصية أو حتى فى المجموعات والجروبات على تطبيق الواتساب، وإليكم ما هى هذه الخاصية وكيفية تشغيلها وإيقافها فى التطبيق .

ما هي الرسائل ذاتية الاختفاء 

من الواضح من اسم الخاصية أنها ستعمل على حذف واخفاء الرسائل بشكل تلقائى بعد وقت معين في الواتساب، وبالفعل مع تفعيل وتشغيل هذه الخاصية فى أى محادثة بينك وبين صديقك سوف تختفى الرسائل فى هذه المحادثة نهائياً بعد مرور سبعة أيام فقط .

مع العلم، سيتم تطبيق هذه التعديلات على كل الرسائل المتبادلة بعد تفعيل هذه الخاصية ولن يؤثر ذلك على الرسائل المرسلة أو المستلمة سابقاً في الدردشة .

كما وسيكون بإمكان أى شخص فى المحادثة الفرديه إيقاف وتشغيل خاصية الرسائل ذاتية الاختفاء . بمعنى أوضح، إذا قمت بتفعيل هذه الخاصية فى محادثة معينة بينك وبين صديقك، وقتها سيكون بإمكان هذا الشخص إيقافها من حسابه الشخصي في الواتساب .

فى حالة عدم فتح حساب الواتساب لمدة سبعة أيام ستختفي الرسائل ولكن سيكون بإمكانك معاينة الرسالة في الإشعارات طالما لم تقوم بفتح الواتساب، ومع فتح الواتس ستختفي معاينة الرسالة فى الاشعارات .

اما بخصوص الرد على الرسالة في محادثة الواتس اب، تظهر الرسالة الأولى ولكن عند الرد على رسالة ذاتية الاختفاء يظل النص المقتبس في الدردشة بعد سبعة أيام .

بينما فى حالة قيامك بإعادة توجيه رسالة ذاتية الاختفاء إلى دردشة تم إيقاف الرسائل ذاتية الاختفاء فيها، فى هذه الحالة لن تختفي الرسالة من الدردشة المعاد توجيه الرسالة إليها . 

أيضًا، إذا قمت بعمل نسخة احتياطية للواتساب قبل اختفاء الرسالة سيتم تضمين الرسالة ذاتية الاختفاء في النسخة الاحتياطية، ولكن عند استعادة المستخدم النسخة الاحتياطية سيتم حذف الرسالة ذاتية الاختفاء .

ماذا يحدث للوسائط فى الرسائل ذاتية الاختفاء 

يتم حفظ الوسائط من صور وفيديوهات داخل محادثات الواتساب بشكل تلقائى خصوصاً مع تفعيل ميزة حفظ الوسائط فى حسابك داخل الواتساب، بالتالى لن تؤثر خاصية الرسائل ذاتية الاختفاء على الوسائط، سيتم حذفها بالفعل مع الرسائل بعد سبعة أيام ولكن هذا لن يفيد بشىء، حيث ستكون هذه الوسائط محفوظة على ذاكرة الهاتف منذ اليوم الاول .

خفايا واسرار خاصية الرسائل ذاتية الاختفاء 

إذا قمت بقراءة الجزء أعلاه بتركيز، ستلاحظ وجود الكثير من الأسرار والخفايا التى يمكن القيام بها مثل :

  1. عمل سكرين شوت للرسائل ذاتية الاختفاء قبل اختفائها
  2. عمل اعادة توجيه لأى رسالة ذاتية الاختفاء قبل اختفائها 
  3. إمكانية نسخ وحفظ الرسائل أيضًا قبل الاختفاء 

لذلك، ينصح بضرورة استخدام خاصية وميزة الرسائل ذاتية الاختفاء فى تطبيق الواتساب مع الأشخاص محل الثقة فقط لتجنب أى من السيناريوهات أعلاها .

كيفية تفعيل الرسائل ذاتية الاختفاء في الواتساب

يمكنك تفعيل هذه الخاصية وإيقافها فى الواتساب بكل سهولة فى أى دردشة . فقط، توجه إلى محادثة صديق أو جهة اتصال معينة فى الواتساب، ثم أنقر على اسم هذا الشخص بالاعلى، وبعد ذلك مرر قليلاً لأسفل وانقر على خيار “الرسائل ذاتية الاختفاء” كما هو مبين في سكرين شوت أدناه .

بعد ذلك، قم بالنقر على خيار “تفعيل” كما هو موضح فى سكرين شوت التالى وعلى الفور ستحصل على إشعار داخل صندوق الدردشة والشات يفيد تفعيل هذه الخاصية .

أيضًا، سيظهر نفس الاشعار عند صديقك أو جهة الاتصال يخبره بأنك قمت بتفعيل وتشغيل ميزة الرسائل ذاتية الاختفاء بينكم وسيكون بإمكان صديقك إيقافها والتحكم فيها أيضًا .

هل يمكن تشغيل الرسائل ذاتية الاختفاء في المجموعة

نعم، يمكن لمشرف المجموعة أو الجروف فى الواتساب تفعيل هذه الخاصية بنفس الخطوات أعلاه وهى الدخول إلى صندوق الدردشة والشات فى المجموعة ومن ثم النقر على اسم المجموعة من الأعلى وبعد ذلك التمرير لاسفل والنقر على الرسائل ذاتية الاختفاء وتفعيلها .

وكما ذكرنا، يمكن فقط لمشرف المجموعة أما باقى الاعضاء لن يظهر لهم خيار يتيح لهم تفعيل هذه الخاصية فى المجموعة .

بهذه التفاصيل نكون قد وصلنا إلى نهاية هذه التدوينة التى تعرفنا خلالها على كل التفاصيل الهامة حول خاصية الرسائل ذاتية الاختفاء في الواتساب .