كيفية التعرف على ملفات تعريف المخادعين عبر الإنترنت باستخدام البحث بالصور

انتشرت مؤخرًا الكثير من الخدع لاصطياد المستخدمين وسرقة معلوماتهم، وتأتي مواقع الويب الخادعة و الاحتيالية في المقدمة، والتي من خلالها يمكن للمحتالين الحصول على معلومات الحسابات الشخصية وغيرها من التفاصيل الهامة للغاية.

وعلى هذا المنوال، ظهرت أيضًا بعض المنصات الفردية والعامة التي تقوم بعمل ملفات تعريف مزيفة على الإنترنت لأهداف كثيرة ومتنوعة تختلف من منصة لآخر.

على سبيل المثال، تقوم بعض المنصات بإنشاء ملف تعريف مزيف يشبه منصات أخرى حقيقية بهدف بيع بعض المنتجات منخفضة الجودة بسعر أعلى وخدع العملاء.

ليس هذا فقط، كما تخطط بعض المنصات إلى الحصول على الأموال من خلال إنشاء بعض السيناريوهات المزيفة أو الاستفادة من حقوق ملكية الآخرين باستخدام صورهم ومحتوياتهم.

ولهذا السبب، يتوجب عليك أن تكون حذرًا وبشدة من الملفات الشخصية المشبوهة لتجنب الوقوع في هذا الفخ. وبناءً على ذلك، ستكون مطالبًا بالتحقق جيدًا والتحلي بالصبر قبل اتخاذ أي قرار، والتأكد جيدًا من صحة الملف التعريفي.

ولحسن الحظ، هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تساعدك إلى الوصول لملفات التعريف الحقيقة الغير مزيفة. فمثلًا، إذا حاولت الاتصال على هؤلاء الأشخاص الذين يستخدمون ملفات تعريف مزيفة، فقد يقطعون مكالمات ويخشون الرد عليك.

عمومًا وحتى لا نطيل الحديث عليكم، سنقوم خلال هذه السطور بتسليط الضوء على الكثير من النقاط الهامة التي من شأنها أن تساعدك في تحديد هوية الملف الشخصي الحقيقي وتجنب الملفات الشخصية المزيفة، وهذه النقاط تتمثل في الآتي:

  • كيفية اكتشاف ملفات التعريف المزيفة؟
  • مميزات البحث بالصور
  • مواقع البحث بالصور

طريقة لاكتشاف المحتالين على الويب

هناك العديد من الطرق والحيل التي يمكن أن تساعد في التعرف على ملفات التعريف غير الحقيقية والمزيفة، ويعد بحث الصور من أفضل وأقوى التقنيات التي يمكن الاعتماد عليها للتحقق من ذلك.

فهو يمتاز بسهولة الاستخدام، فأنت لست بحاجة إلى شروحات توضيحة أو مشاهدة فيديوهات تعليمية لاستخدامه، والأهم من ذلك أنه يوفر بعض الفوائد الرهيبة حقًا.

وسوف نتعرف خلال هذا الدليل على كيفية التعامل مع محركات بحث الصور لاستكشاف ملفات التعريف المزيفة وتجنبها تمامًا بأسهل طريقة ممكنة.

 مميزات البحث بالصور

يعد البحث بالصور من أسهل العمليات التي يمكن القيام بها وتنفيذها في ثواني معدودة. فقط، يمكنك تنفيذ بحث الصور بنقرتين أو ثلاث نقرات، وعلى الفور ستحصل على النتائج.

كل ما يجب عليك فعله هو الحصول على صورة الملف الشخصي التي تريد التحقق منها ومعرفة هل هي حقيقية أم مزيفة وخادعة، ومن ثم بعد ذلك توجه إلى محرك بحث الصور.

وبعد ذلك، ابدأ في تحميل أو رفع هذه الصورة والنقر على زر الإدخال enter، وفي هذه الأثناء ستظهر معك النتائج على شاشة جهازك.

وهنا يمكنك تحديد إذا كانت الصورة حقيقة أم مزيفة ومسروقة. على سبيل المثال، إذا ظهر لك في نتائج البحث بعض الصور المطابقة لتلك المستخدمة من قبل أشخاص آخرين، فهذا يشير إلى أن الملف الشخصي الذي تبحث عنه مزيف.

منصات لإجراء بحث الصور

يمكنكم إجراء بحث بالصور بدلًا من النص أما عن طريق محركات البحث أو من خلال بعض أدوات الطرف الثالث المتخصصة في ذلك.

أداة احترافية متخصصة في بحث الصور

يمكنكم أيضًا الاعتماد على بعض أدوات الطرف الثالث التي تتيح البحث بالصور، والرائع في هذه الأدوات أنها تتيح لك بنقرة واحدة الوصول إلى العديد من محركات البحث في وقت واحد بدلاً من الدخول إلى محرك بحث واحدًا تلو الآخر.

وبالتالي، ستوفر عليك الوقت والجهد. وهناك العديد من الأدوات المجانية المتخصصة التي يمكن استخدامها لإجراء بحث الصور، وتعد أداة “duplichecker” من بين أدوات الطرف الثالث التي يمكن الاعتماد عليها.

كيفية استخدام موقع duplichecker للبحث بالصور 

يوفر موقع https://www.duplichecker.com/ar/reverse-image-search.php ، العديد من الميزات الرائعة حقًا التي يمكن تلخيصها في الآتي:

  • إجراء عدد غير محدود من البحث بالصور بشكل مجاني تمامًا
  • الحصول على نتائج مباشرة على ستة محركات بحث بما في ذلك  Google و Bing و Yandex
  • دعم العديد من اللغات من بينها اللغة العربية والإنجليزية
  • البحث عن الصور بالنص أو عن طريق URL
  • العمل على جميع متصفحات الإنترنت
  • يمكن استخدام الأداء على شاشة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية

وأما بخصوص طريقة الاستخدام. فقط، توجه إلى رابط الموقع، ومن ثم قم برفع الصورة على الموقع سواء من خلال السحب والإسقاط أو من خلال الرفع أو البحث بالنص أو عن طريق لصق URL للصورة.

وبعد ذلك، انقر على خيار “البحث عن صورة مماثلة”.

في هذه اللحظة، يظهر لك موقع duplichecker ستة محركات بحث من أجل التحقق من هذه الصورة ومعرفة إذا كانت حقيقة أم مزيفة.

يمكنك الدخول إلى محرك تلو الآخر إلى أن تنتهي تمامًا من التحقق من ذلك الصورة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنكم أيضًا الاعتماد على محركات البحث للقيام بهذه العملية والبحث بالصور بدلًا من النص.

البحث بالصور في جوجل وغيرها من محركات البحث

في حالة إذا كنت تشك بأن هناك منصة فردية أو عامة تنتحل شخصية ثانية وتخدع الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي أو الويب.

وقتها يمكن الانتقال إلى الملف الشخصي لهذه المنصة، ومن ثم عمل سكرين شوت أو لقطة شاشة للصورة، وفتح أي محرك بحث مثل Google أو Yandex أو Baidu.

وحدد الصورة، وانقر على زر الادخال، وسريعًا ستحصل على الكثير من التفاصيل التي ستساعدك في تحديد إذا كانت الصورة حقيقة أم مزيفة.

مثال على ذلك:

دعونا نأخذ مثال على محرك البحث جوجل. افتح محرك بحث جوجل، وانقر على أيقونة بحث الصور المشار عليه في سكرين شوت أدناه.

انقر على خيار “تحميل ملف” كما في سكرين شوت التالي، وحدد الصورة من على جهازك، وانقر على زر الإدخال.

وهنا تظهر معك النتائج والكثير من التفاصيل التي ستساعدك بشكل كبير في تحديد إذا كانت الصورة حقيقة أم صورة مسروقة مزيفة.

ويمكنكم تطبيق نفس الخطوات أعلاه مع أي صورة للتحقق منها من خلال بحث جوجل، وللمزيد من التفاصيل تابعوا شرح سابق بعنوان “طريقة البحث بالصور بدل النص للاندرويد و الايفون بدقة في جوجل ومحركات بحث أُخرى”.

الخلاصة:

يمكنكم من خلال البحث بالصور إجراء تحليل تفصيلي بشأن أي ملف شخصي، ومعرفة إذا كان حقيقي أم مزيف ومعرفة المالك الحقيقي لهذه الصورة بفضل العديد من المعلومات والتفاصيل التي ستحصل عليها سواء باستخدام محركات البحث أو عن طريق موقع duplichecker.