كيفية البحث عن نص داخل ملف فى الويندوز ؟

كيفية البحث عن نص داخل ملف فى الويندوز ؟

جميع مستخدمى نظام التشغيل الويندوز على علم بأمكانية البحث عن ملف أو مجلد أو برنامج أو لعبة وغير ذلك من الأشياء المتوفرة على جهاز الكمبيوتر، وتوجد الكثير من البرامج الأخرى التى تساعدك على البحث بشكل أفضل داخل الويندوز للوصول بشكل أسرع الى ملفاتك من خلال البحث وهو ما يوفر عليك الوقت والجهد ويجعلك أكثر أحترافية فى التعامل مع نظام التشغيل ويندوز المثبت على جهازك .

وهنا فى هذه التدوينة نتعرف على ميزة قد لا يعرفها الكثير وهى أمكانية البحث عن نص داخل ملف فى الويندوز ! نعم يمكنك البحث عن نص معين داخل الملفات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وهى بالطبع ميزة من أقوى المميزات التى يوفرها الويندوز، وهذه الميزة متوفرة تقريباً فى أغلب أصدارات الويندوز الحديثة 7 و 8 و 10، ولا تحتاج الى تثبيت اى برامج للقيام بالبحث عن نص داخل الملفات، بل هى ميزة يوفرها الويندوز .

الخطوات :
فى البداية تقوم بالأنتقال الى ” لوحة التحكم control panel ” ومن ثم أختر ” Indexing Options ” من داخل لوحة التحكم كما موضح فى الصورة ادناه .

الخطوة الثانية، سوف تظهر لك نافذة جديدة أختر منها ” Advanced ” ومن ثم تقوم بتحديد خيار ” Index Properties and File Contents ” ثم أضغط ” ok “، الصورة التالية تشرح كل هذه الخطوات بالترتيب  . بعد ذلك يتوجب عليك عمل أعادة تشغيل للكمبيوتر أو لل Windows Explorer .

الخطوة الاخيرة من لوحة التحكم Control Panel تقوم بأختيار Folder Options ثم أختر تبويبة البحث Search وتقوم بتفعيل الخيار الثانى اسفل What to Search كما فى الصورة أدناه .