طريقة مسح كل شي من الجوال قبل البيع للأندرويد والآيفون والويندوز فون

طريقة مسح كل شي من الجوال قبل البيع للأندرويد والآيفون والويندوز فون

اليك طريقة حذف بياناتك الشخصيه من الهواتف الذكية وأجهزة التابلت قبل البيع.هل تنوي تبديل او بيع جهاز المحمول القديم؟ احذف ما به بالطريقه الصحيحه لتقلل خطر وقوع بياناتك الشخصيه في الأيدي الخاطئه.تذكر ان لا توجد طريقه اكيده بنسبه 100% غير تحطيم الهاتف نفسه فيمكن استعادة البيانات باستخدام الادوات المناسبه.ان هذه النصائح من اجل انظمة تشغيل المحمول ال3 الرئيسيه لكن ان كان لديك هاتف اقدم او نظام تشغيل بديل راجع الدليل لكل التفاصيل عن طريقة حذف الجهاز.

قبل البدء :

  • احفظ كل بياناتك احتياطيا وكذلك الاسماء contacts
  • تذكر ان تخرج كرت SIM واي مخزن خارجي مثل كرت microSD
  • سجل الخروج من خدمات مثل الإيميل و وسائل التواصل الاجتماعي ثم احذف البيانات من تلك التطبيقات ان أمكنك.
  •  تشفير منفصل وحذف للبيانات في كرت microSD وخاصة ان لم تكن تخطط استخدام الكرت في جهاز جديد.
  • احفظ رقم الهاتف او التابلت التسلسلي في ملف من اجل سجلاتك.

  الأندرويد ::

 ان اسهل طريقه لحذف جهاز Android هو تأدية إعادة ضبط المصنع factory reset لكن يقوم ذلك غالبا بحذف البيانات في مستوي التطبيق فقط ويمكن استعادة معلومات اخري مثل SMS  ورسائل المحادثه chat باستخدام بعض ادوات استعادة البيانات التقليديه.هنا للأمان تحتاج إلي أن تقوم بتشفير الجهاز من خلال قائمة الضبط Settings.لن تحتاج اي ادوات خاصه مجرد القليل من الصبر .

تذكر بمجرد اكتمال الحذف ان تنشط الدخول الي الهاتف من خدمات مثل Facebook  و Google  لتحذف الاجهزه من حسابك في Google  اذهب الي security.google.com/settings/security/activity اضغط علي الاصدار الذي قمت بحذفه واضغط علي حذف Remove  بجوار اختيار الدخول الي الحساب Account Access.

الآيفون والآيباد والآيبود::

 تشمل اجهزة آبل التي تدعم iOS 5 أو احدث تشفير جهاز عند وضع رمز سري. اذا أديت حذف باستخدام الطريقه الموجوده بالاسفل يتم تغيير مفتاح التشفير ايضا مما يجعل استعادة البيانات امر صعب جدا.

الخطوه 1 : تأكد ان تغلق كل الخدمات وابدأ بخدمة Find My iPhone ” العثور على الهاتف ” قبل بدء عملية اعادة الضبط. نفذ ذلك عن طريق الذهاب الي الضبط Settings  > iCloud  > Find My iPhone ادخل رقم Apple ID السري عند التنبيه.

الخطوه 2 : سجل الخروج من iCloud  تماما. اذهب الي الضبط Settings  > iCloud  ثم اعثر علي تسجيل الخروج Sign Out في اسفل الصفحه. في اجهزة iOS 7 اختر حذف الحساب Delete Account.اذا حذفت كل البيانات يدويا دون تسجيل الخروج من iCloud  سيحذف ايضا المحتوي من iCloud وهو شيء لا ترغب بحدوثه بكل تأكيد.

الخطوه 3 : سجل الخروج من الخدمات الاخري مثل iMessage  و Apple ID.

من أجل iMessage اذهب الي الضبط Settings  > الرسائل Messages  > غير اختيار iMessage ومن اجل Apple ID اذهب الي الضبط Settings  > iTunes & App Store > اضغط علي عنوان email  الخاص ب Apple ID ثم سجل الخروج.

قد ترغب للحصول علي المزيد من الراحه ايضا ان تسجل الخروج يدويا من اي خدمات وتطبيقات مرتبطه اخري مثل Facebook  او Twitter.

الخطوه 4 : ابدأ عملية الحذف. اذهب الي الضبط Settings  > عام General  > اعادة الضبط Reset  > حذف كل المحتوي والضبط Erase All Content and Settings. أكد الاختيار.

الخطوه 5 : ان كنت قمت بتسجيل جهازك في Apple  باستخدام رقمه التسلسلي احذفه من صفحتك الشخصيه المدعومه عن طريق تسجيل الدخول من خلال Apple ID  في supportprofile.apple.com .

ويندوز فون ::

يعرض الويندوز فون حتي الأن التشفير من اجل المستخدمين للعمل فقط. ان اسهل اختيار لحذف جهاز Windows Phone 8 هو تأدية اعادة ضبط المصنع factory reset  ثم تحميل بيانات مزيفه لحذف اثار البيانات الاساسيه.

الخطوه 1 : افتح الضبط Settings  من قائمة التطبيقات الرئيسيه. اعثر علي About  ثم اضغط علي اعادة ضبط هاتفك Reset Your Phone.

الخطوه 2: أكد الامر ثم انتظر حتي ينفذ الهاتف الحذف.

الخطوه 3: وصل الهاتف الي جهاز كمبيوتر وافتح My Computer ان كنت تتصل من خلال Mac حمل تطبيق Windows Phone اعثر علي الهاتف الذي يجب ان يظهر كجهاز قابل للفصل وافتحه.

الخطوه 4: حمل البيانات المزيفه ” صور وملفات غير حقيقة وليس لها أهمية ”  الي الهاتف عن طريق السحب والالقاء من مجلد لأخر. لا تستخدم صورك الشخصيه او ملفاتك هنا لكن جرب ملفات تحتوي بيانات عامه لا يمكن تتبعها اليك مثل ملفات الفيديو او الصور . 

الخطوه 5: اعد ضبط الهاتف مره اخري باستخدام الطريقه في الخطوه (١) اعد تحميل البيانات المزيفه عدة مرات لتتأكد ان بياناتك الاصليه تم تغييرها.

الخطوه 6: أدي اعادة ضبط لمره اخيره.