طريقة عمل نسخة احتياطية للاندرويد على الكمبيوتر

طريقة عمل نسخة احتياطية للاندرويد على الكمبيوتر

النسخة الأحتياطية ( بالانجليزى : Backup ) وهى عملية هامة جداً من أجل حماية البيانات والملفات من الضياع بحيث يمكنك استعادتها في حال تم فقدان المعلومات الأصلية أو العبث بها، وتعد النسخة الأحتياطية من العمليات الأجبارية ويتوجب على جميع المستخدمين القيام بها بشكل دوري ومنتظم حسب أهمية الملفات، لهذا سوف نتعرف خلال هذه التدوينة على أفضل طريقة عمل نسخة احتياطية للاندرويد على الكمبيوتر .

سوف نستعين بأثنين من خدمات وتطبيقات جوجل الرائع بعنى الكلمة والتى يتم تثبيتها فى الغالب بشكل مسبق على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التى تعمل بنظام أندرويد، الخدمة والتطبيق الأولى وهو تطبيق جوجل صور والذى يعرف بالأنجليزى بأسم ” google photos “، بينما الخدمة والتطبيق الثانى وهو جوجل درايف Google Drive والذى أصبح واحد من أفضل خدمات التخزين السحابى فى الوقت الحالى .

1 : كيفية عمل نسخة احتياطية للصور والفيديو في الاندرويد ؟ سوف نستخدم فى هذه الحالة تطبيق صور جوجل google photos والذى كما ذكرنا يأتى مثبت بشكل مسبق على معظم هواتف وأجهزة أندرويد أما اذا كان التطبيق غير مثبت على هاتفك سيكون عليك الأن وأجبارى تحميل هذا التطبيق من على سوق جوجل بلاى وهو متوفر بشكل مجانى تماماً وخالى من الأعلانات المزعجة وبسيطة للغاية على الرغم من المميزات التى يوفرها .

وهو مصمم ليضم جميع صورك ومقاطع الفيديو بالأضافة الى أنها تكون قابلة للبحث ومنظمة مما يسهل عليك مشاركة كل الصور التي تلتقطها ويمكنك الاحتفاظ بنسخة احتياطية من كل صورك ومقاطع الفيديو تلقائيًا، كما يمكنك الوصول إليها من أي جهاز ومن على الويب أيضاً، على سبيل المثال يمكنك تحميل نفس التطبيق على الكمبيوتر للوصول الى صورك فى أى وقت أو الوصول أليها من خلال متصفح الأنترنت عن طريق تسجيل الدخول بنفس البريد الألكترونى المستخدم على الهاتف .

بعد أن تقوم بتحميل هذا التطبيق وتثبيت تقوم بالدخول الى ” الأعدادات ” وذلك لتفعيل وتشغيل ميزة النسخ الاحتياطي والمزامنة والتأكد من أنها تعمل بالفعل وذلك للحفاظ على صورك من الضياع، بعد ذلك سيتم عمل نسخة أحتياطية لجميع الصور والفيديوهات التى يتم ألتقاطها بكاميرا الهاتف الخاص بك وسيكون بأمكانك الوصول أليها من خلال شاشة الكمبيوتر وبالتالى فى حالة فقدان الهاتف أو مسح هذه الصور يمكنك الوصول الى صورك بكل سهولة من أى جهاز كمبيوتر .


2 : كيفية عمل نسخة احتياطية للملفات على الأندرويد ؟ أما بالنسبة لطريقة عمل نسخة أحتياطية لملفاتك على هاتفك الذكى أو جهازك اللوحى بنظام أندرويد سوف تحتاج الى تحميل وتثبيت تطبيق جوجل درايف الذى يوفر لك مساحة تخزينية لتخزين وعمل نسخة أحتياطية لكل الملفات والصور الخاص بك مع أمكانية الوصول اليها من خلال شاشة أى كمبيوتر وعبر متصفح الأنترنت أيضاً عن طريق تسجيل الدخول بنفس البريد الأكترونى المستخدم على الهاتف .

أهم مميزات جوجل درايف ؟
–  تخزين الملفات والوصول إليها من أي مكان بسهولة .
–  البحث عن الملفات حسب الاسم أو المحتوى .
– مشاركة الملفات والمجلدات مع الآخرين بسهولة .
– تعيين مستويات الوصول التي يمتلكها الآخرين للعرض أو التعليق أو التعديل .
– الوصول إلى الملفات الأخيرة بسرعة، وأكثر من ذلك .

بعد أن تقوم بتحميل وتثبيت التطبيق وهو متوفر على سوق جوجل بلاى بشكل مجانى، أنتقل الى ” الأعدادات ” وتأكد من أن خيار النسخة الأحتياطية والمزامنة مفعل، ويتميز هذا التطبيق بسهولة الأستخدام .


3 : كيفية نسخة احتياطية للتطبيقات والأعدادات فى الاندرويد ؟ لعمل نسخة احتياطية من إعدادات الهاتف الخاص بك والتطبيقات أنتقل الى الأعدادات فى الهاتف ومن ثم أختر  “النسخ الاحتياطي وإعادة تعيين”  ثم اضغط على “حساب الاحتياطي”، وتضيف حسابك إذا لم يكن مفعل، وهى خطوة هامة جداً جداًويجب تطبيقها أيضاً وذلك لتجنب فقدان التطبيقات والأعدادات الخاص بهاتفك .


كانت هى أفضل طريقة لعمل نسخة أحتياطية لجميع الملفات والصور والفيديوهات والتطبيقات والأعدادات على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية بنظام أندرويد وعن تجربة شخصية، لهذا أنصح الجميع بتطبيق هذه الخطوات لضمان عدم فقدان أى شىء على الهاتف وأى أستفسار أو صعوبة فى تطبيق الخطوات تواصل معنا من خلال التعليقات .