طريقة إخفاء الملفات عن طريق الدوس CMD

يعد أمر إخفاء الملفات والمجلدات على أجهزة الكمبيوتر شيء في منتهى الأهمية بكل تأكيد خصوصًا إذا كان هناك أكثر من شخص يستخدم جهازك.

وفى هذه الأثناء يجب إخفاء الملفات الهامة التى تضم بعض الصور والفيديو الخاص بك حتى لا يصل إليها أى شخص آخر وتتعرض خصوصيتك للانتهاك.

وتتوفر الكثير من البرامج والطرق التي تساعد المستخدمين على إخفاء الملفات في نظام التشغيل ويندوز. وخلال هذا المقال وكما في العنوان، سنتعرف على خطوات إخفاء الملفات باستخدام أوامر الدوس أو CMD بكل سهولة.

وفى البداية، تحتاج إلى تشغيل CMD كمسؤول وهذا يتم من خلال الذهاب إلى قائمة إبدأ ثم البحث عن CMD، وبعد أن تظهر معك أيقونة CMD في البحث قم بالنقر عليها كليك يمين واختيار “Run as administrator” من القائمة المنسدلة.

اخفاء الملفات عن طريق CMD

في حالتي سأقوم بتطبيق الشرح على فولدر باسم wingiz . بعد تشغيل CMD كمسؤول، قم بنسخ هذا الأمر attrib +s +h ولصقه فى CMD، ومسافة وكتابة أو لصق مسار الملف الذي تريد اخفائه.

للوصول إلى مسار الفولدر أو الملف قم بفتح الملف، بالأعلى تجد مسار الملف، قم بنسخ المسار كامل كما هو موضح فب سكرين شوت أدناه ثم لصقه بعد أمر attrib +s +h.

بعد كتابة الأمر ونسخ مسار الملف أنقر على زر enter، على الفور ستلاحظ اختفاء الملف أو الفولدر من على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

كانت هى طريقة إخفاء الملفات عن طريق الدوس CMD.

اظهار الملفات المخفية عن طريق CMD

في أي وقت ترغب في اظهار الملف الذي قمت بإخفائه، ستقوم بتشغيل CMD كمسؤول، ثم كتابة الأمر attrib -s -h ومسافة ثم مسار الملف كما في سكرين شوت أدناه.

ثواني ويتم إظهار الملف على الكمبيوتر الخاص بك باستخدام الشاشة السوداء أو CMD بدون الحاجة إلى تحميل وتثبيت برامج متخصصة في ذلك.

الخلاصة :

لإخفاء ملف على الكمبيوتر باستخدام شاشة الدوس تقوم بتشغيل CMD كمسؤول ثم كتابة الأمر attrib +s +h مسافة مسار الملف والنقر على enter وسيتم إخفاء الملف .

لاظهار الملف على الكمبيوتر تقوم بتشغيل CMD  كمسؤول بصلاحية الأدمن وكتابة أمر attrib -s -h مسافة مسار الملف والنقر على enter وسيتم إظهار الملف.