طريقة البحث بالصور بدل النص للاندرويد والايفون بدقة في جوجل ومحركات بحث أخرى

هل يمكن حقًا البحث بالصور بدل النص كما يقال؟ الإجابة نعم، يمكن أن تبحث بالصور بدل الكلمات في أشهر محركات البحث مثل قوقل بدقة للبحث عن الصور الأصلية. ويعد البحث على الإنترنت بالصور بدلاً من النص من الخصائص الرائعة التي سوف توفر عليك الوقت وتساعدك في الوصول إلى أفضل نتائج بحث ممكنة.

ويمكن البحث بالصور بدل النص للاندرويد والايفون والكمبيوتر في محركات البحث المعروفة مثل قوقل وغيرها بدلاً من كتابة نص أو كلمة. وفي هذا الدليل وكما في العنوان، سنقوم بتوضيح كل شىء. فقط، تابع فضلًا وليس أمرًا للتعرف على كل ما يمكنك القيام به.

وسنوفر لكم الكثير من الوسائل التي يمكنك استخدامها بشكل يومي مع كل عملية بحث بحيث تصل في النهاية إلى الطريقة المناسبة التي تلبي احتياجك عندما يتعلق الأمر بالبحث بالصورة في قوقل وغيرها من محركات البحث.

كيفية البحث بالصور بدل النص في قوقل للبحث عن الصور الأصلية؟

يمكنكم البحث بالصور بدل النص على الكمبيوتر والايفون والاندرويد بأكثر من طريقة فعالة ومجربة 100%، والقائمة أدناه تضم أهم ثلاث طرق للقيام بذلك. يمكنكم النظر عليها سريعًا، ومن ثم متابعة التفاصيل وطريقة الاستخدام لكل طريقة من هذه الطرق الثلاثة.

  • البحث بالصورة في قوقل
  • البحث بالصور بدل النص باستخدام عدسة جوجل “Google Lens”
  • كيف تبحث بالصور بدل الكلمات أثناء التصفح؟
  • البحث المتعدد “البحث بالصورة والنص بنفس الوقت” على جوجل
  • أفضل مواقع البحث بالصور بدلًا من النص 

وتم إضافة مقالة جديدة تقوم على نفس الفكرة، لكن بتوسع أكثر، وهذه المقال بعنوان “البحث بالصور للاندرويد للايفون بدل النص” حيث قمنا بالتركيز على بعض المميزات التي توفرها قوقل من العدسات.

وعلى أي حال وحتى لا نطيل الحديث عليكم، دعونا نستعرض سريعًا في السطور أدناه أشهر الطرق للبحث بالصور بدل النص.

طريقة 1: البحث بالصور بدل النص في محرك البحث قوقل

تابع محركات البحث والمواقع أدناه و اختر من بينها ما ينال إعجابكم، ومن ثم ابدأ في البحث بالصور بدلاً من كتابة النصوص بطريقة أكثر أحترافية. مع العلم، سيكون أما بإمكانك رفع الصورة، أو نسخ رابط الصورة للبحث عنها بدلاً من النص. عمومًا، تابع واختر من بين محركات البحث أدناه.

وأما بخصوص طريقة الاستخدام، فالأمر سهل للغاية وجميع المواقع تقريبًا تتشابه في نفس طريقة العمل. فقط، قم برفع الصورة، أو نسخ رابط الصورة ولصقه في محرك البحث والنقر على زر enter للحصول على كافة التفاصيل حول الصورة.

مثال على ذلك:

دعونا نأخذ محرك بحث جوجل كمثال على ذلك لمعرفة كيفية البحث بالصور بدل النص قوقل.

طريقة استخدام محرك البحث قوقل للصور

سنقوم بشرح طريقة استخدام محرك بحث قوقل الصوري نظرًا للشعبية الكبيرة التى يحظى بها بين المستخدمين. 

فقط، توجه إلى هذا الرابط “images.google.com“، ومن ثم بعد ذلك، قم بالنقر على ايقونة وعلامة “الكاميرا”، ومن ثم سيكون أمامك خيارين :

  1. تحميل صورة
  2. لصق عنوان URL للصورة

يمكنك أما النقر على خيار “تحميل صورة” ومن ثم تحديد الصورة من على الكمبيوتر الخاص بك أو الهاتف وبدأ البحث عنها بدلاً من النص.

وسيكون بإمكانك أيضًا النقر على خيار ” لصق عنوان URL للصورة” ومن ثم قم بنسخ رابط الصورة ولصقه في بحث قوقل للصور والنقر على زر enter للبحث عن الصورة.

وعلى أي حال، بعد رفع الصورة وبدأ البحث ستحصل على كافة التفاصيل والمعلومات حول الصورة كما في سكرين شوت أدناه.

وبهذه الطريقة يمكن البحث بالصور بدل الكلمات في محرك البحث قوقل سواء على الهاتف أو الكمبيوتر.

أما إذا كنت بحاجة إلى موقع البحث باستخدام الصور فيمكنك متابعة السطور أدناه للإطلاع على هذه المواقع المتخصصة.

طريقة 2: البحث بالصور باستخدام عدسة قوقل “Google Lens”

كيف ابحث عن شبيه الصورة؟ للإستفادة من هذه الخاصية والبحث عن شبيه الصورة، تحتاج إلي تطبيق “صور قوقل” على الهاتف، وهو متاح للاندرويد والايفون. فقط، ابحث في المتجر لتحميل وتثبيب التطبيق.

وبعد الأنتهاء من تحميل وتثبيت التطبيق على هاتفك، وعند فتح أي صورة بداخل برنامج صور قوقل ستلاحظ وجود أيقونة عدسة بالأسفل.

هنا في هذه الأثناء، قم بالنقر عليها (أيقونة العدسة) كما هو موضح في سكرين شوت أدناه.

وعلى الفور سيقوم التطبيق بعمل تحليل للصورة، ومن ثم البحث عبر الإنترنت علي كل الصور التي تشبه هذه الصورة.

مثال على كيفية استخدام عدسة جوجل:

هنا قمنا باختيار صورة، ومن ثم النقر على “عدسة قوقل” في تطبيق صور قوقل على الهاتف كما في سكرين شوت أدناه.

وثواني معدودة وظهرت الكثير من الصور المتشابهة والتفاصيل الأخرى كما هو موضح في سكرين شوت أدناه.

وبهذه الطريقة يمكن البحث بالصور بدل الكلمات للايفون والاندرويد من خلال تطبيق صور جوجل بالاعتماد على خاصية “عدسة جوجل”. 

وهذه الخاصية تستحق التجربة حقًا نظرًا للميزات التي توفرها، وهي متوفرة مجانًا تحتاج فقط إلى التأكد من اتصال الهاتف بالإنترنت.

طريقة 3: كيف تبحث بالصور بدل الكلمات أثناء التصفح للبحث عن الصور الأصلية؟

توفر بعض محركات البحث، التى من أبرزها “قوقل” إمكانية البحث أما بالنص أو بالصور! نعم، سيكون بإمكانك البحث في قوقل وغيرها من محركات البحث بالصور بدل الكلمات.

وهذا الأمر سيساعدك بشكل كبير في معرفة الكثير من التفاصيل والمعلومات عن الصورة وهل هي صورة مفبركة أم حقيقة.

لكن ماذا عن طريقة البحث بالصور بدل النص أثناء التصفح؟

لماذ لا نستخدم أسهل طريقة ممكنة وهي البحث أثناء تصفح الإنترنت والتنقل بين المواقع، حيث قد تواجهك صورة معينة وتريد الحصول علي كل الصور التي تشبه هذه الصورة.

وفي هذه الأثناء، كل ما تحتاج إليه هو الضغط كليك يمين علي الصورة ثم البحث في قوقل كما هو مبين في سكرين شوت أدناه.

وبالتأكيد لن تعمل معك الخاصية إلا إذا كنت تستخدم متصفح “قوقل كروم” وبعض المتصفحات الأخرى التي تدعم البحث المباشر في جوجل للصور بشكل افتراضي.

طريقة 4: البحث المتعدد “البحث بالصورة والنص بنفس الوقت” على قوقل

طرحت شركة جوجل ميزة البحث المتعدد أو Multisearch منذ فترة كبيرة في تطبيق Google الخاص بها المثبت مسبقًا على هواتف أندرويد، والمتاح أيضًا لهواتف iOS. ويتيح البحث المتعدد البحث بالصورة والنص في نفس الوقت، وهو أمر رائع ونحتاج إليه في بعض الأحيان.

ويمكن الوصول إلى ميزة البحث المتعدد والبحث بالصور والنص بنفس الوقت على أندرويد وايفون على تطبيق Google من خلال القيام بالآتي:

  • فتح تطبيق Google
  • النقر على عدسة Lens Camera
  • التقط صورة للشيء الذي ترغب في البحث عنه
  • إضافة نص 

للتوضيح أكثر بالصور: 

افتح تطبيق Google على هاتف أندرويد أو جهاز iOS الخاص بك، وانقر على ايقونة أو عدسة “Lens Camera” كما هو موضح في سكرين شوت أدناه.

وهنا يمكنك التقاط صورة لأي شيء ترغب في البحث عنه ضمن صور جوجل أو يمكنك تصفح إحدى الصور ولقطات الشاشة في معرض الصور الخاص بك على الهاتف.

وبعد ذلك، سيكون لديك إمكانية التمرير سريعًا وإضافة تفاصيل إلى البحث (كتابة نص معين للبحث بالنص والصورة في نفس الوقت داخل محرك بحث صور جوجل).

وهنا ستلاحظ البحث بالصورة والنص بنفس الوقت، وهو ما يعني أنك ستحصل على المزيد من النتائج بشكل أفضل، وبالتالي الحصول على ما تريد.

وهذه هي فكرة البحث المتعدد بالنص والصورة في نفس الوقت.

طريقة 5: أدق مواقع البحث بالصور بدلًا من النص لمعرفة الصورة المفبركة

المواقع الأخرى أدناه مثل tineye يوفر نفس الخاصية. بعد الدخول، ستجد مربع بحث، قم برفع الصورة، ثم البحث عن كل الصور التي تتعلق أو تشبه هذه الصورة.

وراجع في هذا الصدد مقالة حول أفضل 10 محرك بحث فى العالم حيث تضم مجموعة مختلفة من محركات البحث العالمية والتي توفر بطبيعة الحال إمكانية البحث في الصور.

طريقة استخدام موقع tineye:

من المواقع المعروفة جدًا في مجال البحث والتعرف علي الصور، وليس هناك الكثير حول هذا الموقع. فقط، كل ما عليك هو فتح الصفحة الرئيسية كما في سكرين شوت أدناه.

وللبدء في استخدام هذا الموقع، اضغط علي ايقونة الرفع الموجودة بجانب خانة البحث، ومن ثم حدد الصورة من جهازك.

وبعد ذلك، انتظر الانتهاء من عملية الرفع ليبدأ بشكل مباشر في البحث عن كل الصور التي تشبه هذه الصورة.

ويمكنك تكرار هذه العملية بنفس الخطوات أعلاه والبحث بالصور باستخدام موقع tineye الذي يعد من أفضل مواقع البحث بالصور بدلًا من النص .

طريقة استخدام موقع imgops.com:

نفس فكرة عمل محرك بحث الصور السابق. بعد الدخول للصفحة الرئيسية، وأسفل مربع البحث، يمكنك رفع صورة للبدء في عملية البحث وذلك من اختيار upload a file.

وهذه الاداة سوف توفر البحث لك في كل محركات البحث التالية google • bing • tineye • reddit • yandex • baidu • so.com • sogou مع كل عملية بحث واحدة فقط.

وبمجرد رفع الصورة والبدء في البحث ستحصل على الكثير من النتائج من مصادر مختلفة.

طريقة استخدام موقع reserve photos:

موقع بسيط وسهل الاستخدام. فقط، بعد الدخول إلى الموقع، قم بالنقر على خيار رفع ملف “Upload a file”.

وحدد الصورة من على جهازك، وعلى الفور ستحصل على النتائج والكثير من التفاصيل بشأن هذه الصورة.

برنامج البحث بالصور للاندرويد

تتوفر أيضًا برامج للبحث عن الصور. على سبيل المثال، يتوفر على سوق جوجل بلاي، تطبيق البحث بالصورة، والذي من خلاله يمكن البحث عن الصور المشابهة باستخدام البحث العكسي عن الصور. ويمكنك تحميل وتجربة التطبيق بنفسك الآن. [play.google.com]

برنامج البحث بالصور بدل النص للايفون

هل تبحث عن طريقة البحث بالصور بدل النص للايفون؟ بالإضافة إلى طريقة قوقل أعلاه، يتوفر أيضًا برنامج على المتجر يعرف باسم “Reverse Image Search App” الذي يتيح لك البحث العكسي عن الصور عبر Google Image Search (Google Lens)، وBing Image Search، وYandex Image Search، وTinEye Image Search. ويمكنك تحميل التطبيق من على متجر ابل. [apps.apple.com]

أسئلة وأجوبة هامة بخصوص هذا الشرح:

كيف تبحث عن الصورة الاصلية؟

يمكنك البحث عن الصورة الأصلية بكل سهولة من خلال بحث قوقل الصوري. فقط، اتبع خطوات أول طريقة بالشرح هنا، لمعرفة الصور الأصلية من الصور المفبركة. وأيضًا، يمكنك استخدام طريقة البحث بالصور أثناء التنقل.

كيف تعرف مصدر الصورة على الفيس بوك؟

موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك لا يوفر إمكانية البحث بالصور، وبالتالي ستحتاج إلى الاعتماد على بحث جوجل الصور لمعرفة مصدر الصورة على الفيس بوك.

كيف اعرف ان الصورة مسروقة؟

تتوفر الكثير من الخدمات التي يمكن الاعتماد عليها في معرفة أن الصورة مسروقة أم لا، ومن بين هذه الخدمات، موقع “labnol.org” الذي يتيح البحث عن أصل أي صورة في الإنترنت عبر جوالك.

فقط، افتح الموقع، وانقر على “Upload” وحدد الصورة، وبعد ذلك مرر لأسفل وانقر على “SHOW MATCHES” وعلى الفور ستظهر معك النتائج.

كيف تعرف اذا كانت الصورة فوتوشوب؟

هل هناك طريقة لمعرفة هل الصورة مركبة ومعدلة بالفوتوشوب أو أصلية؟ الإجابة نعم، يمكنك استخدام “fotoforensics” وهي من أفضل الأدوات للتعرف على الصورة الأصلية من المزيفة.

الخلاصة:

إذا كنت تبحث عن طريقة معرفة مصدر الصوره والتأكد من صحتها، فيمكنك التحقق من ذلك باتباع الخطوات أعلاه .

ويمكنك استخدام نفس الفكرة ايضًا في الوصول إلي كل الصور التي تشبه هذه الصورة. علي سبيل المثال، قد تعثر علي نسخة مجانية من صورة مدفوعة يوفرها مصور آخر.

وفي بعض الأحيان عند قراءة خبر معين أو طريقة معينة، وتعثر علي صورة غير واضحة، وقتها يمكنك النقر كليك عليها، ثم البحث عبر قوقل للوصول لنفس المقالات التي تستخدم نفس الصورة ونفس الشرح. وبهذا تحصل على أفضل كم من المعلومات من مصادر متعددة حول نفس الموضوع .