شرح أفضل طريقة لازالة الفيروسات من ويندوز 10 بدون برامج

شرح أفضل طريقة لازالة الفيروسات من ويندوز 10 بدون برامج

فى بعض الأحيان قد تتعرض نسخة الويندوز إلى الإصابة ببعض الفيروسات التى يصعب على برامج الحماية من إزالتها أثناء العمل على الكمبيوتر، بمعنى أن هذه الفيروسات لا يمكن حذفها بالفحص العادى وتحتاج إلى الحذف فى وضع أوف لاين Offline أى خارج نطاق العمل، كيف ذلك .. ؟  عند إصابة الويندوز ببعض الفيروسات القوية وتقوم أنت شخصياً فى هذه الحالة بعمل فحص ببرنامج الحماية المثبته على الكمبيوتر، وربما فى هذه الحالة سوف تلاحظ على الفور عند تشغيل الفحص أن الكمبيوتر الخاص بك يطلب منك إعادة التشغيل للفحص عند الإقلاع لحذف الفيروسات وهذا هو وضع أوف لاين Offline .

لحسن الحظ جاء ويندوز 10 بخاصية الفحص فى وضع الأوف لاين Offline المدمجة فى برنامج ويندوز ديفندر ( بالإنجليزى : Windows Defender ) وهذه الخاصية تسمح للمستخدمين بعمل فحص لنسخة ويندوز 10 فى وضع أوف لاين Offline مما يسمح لك بحذف جميع الفيروسات التى لا يتم حذفها بطريقة الفحص العادى أثناء العمل، وسيتم عمل فحص كامل وشامل عن الفيروسات فى جهازك خارج الويندوز .

فى البداية سوف يتوجب عليك تفعيل هذه الخاصية فى الويندوز وذلك من خلال الدخول إلى الإعدادات ” Settings ” ثم النقر على قسم ” Update and security ” ثم من القائمة الجانبية تقوم بالنقر على ” Windows Defender ” ثم تقوم بالتمرير لأسفل والنقر على خيار ” Scan Offline ” كما فى الصورة أدناه .

بمجر النقر على خيار ” Scan Offline ” سوف يمنحك الويندوز بعض الدقائق لإغلاق جميع البرامج التى تعمل فى الخلفية، وعلى الفور سيتم إعادة تشغيل الكمبيوتر بشكل مباشرة، ثم بعد ذلك سوف تظهر نافذة والشاشة الزرقاء أدناه Windows Defender Offline .

بعد ذلك سوف يظهر برنامج Windows Defender على الشاشة الزرقاء، وسيقوم البرنامج بفحص شامل للكمبيوتر عن الفيروسات والبرامج الخبيثة المتواجده وإزالتها من الكمبيوتر نهائياً، مع العلم أن عملية الإقلاع تستغرق 15 دقيقة فقط، وبعد الأنتهاء سيتم الإقلاع والدخول إلى نسخة الويندوز .

فى الأخير، نأمل بأن تكون جميع الخطوات واضحة وأن يستفيد الجميع من الشرح، أما فى حالة إذا واجهت أى صعوبة فى تطبيق الخطوات أعلاه أو تريد أى إستفسار تواصل معنا من خلال التعليقات أو قسم الإستفسارات .