حماية الواى فاى من الاختراق والسرقة مع نظام التشفير wpa3 الجديد

حماية الواى فاى من الاختراق والسرقة مع نظام التشفير wpa3 الجديد

ينصح دائماً خبراء أمن المعلومات المستخدمين بضرورة تجنب الإتصال على شبكة واى فاى عامة مثل الموجودة فى الكافيهات والمقاهى إلى غير ذلك خصوصاً إذا كنت ستقوم ببعض المهام الحساسة للغاية التى تتمثل فى نقل المعلومات الحساسة أو إستخدام الخدمات المصرفية لأن هذا قد يعرضك إلى الأختراق والسرقة .

بالإضافة إلى ذلك، خلال الفترة الأخيرة قام الباحث الأمنى البلجيكى الشهير ” Mathy Vanhoef ” بأكتشاف ثغرة أمنية خطيرة فى نظام التشفير الأمنى wpa2 الذى يعتمد عليه أغلب المستخدمين فى حماية وتشفير شبكة الواى فاى، وتعرف هذه الثغرة بأسم KRACK، بالتالى كان من الضرورى أن يكون هناك حل لهذه المشكلة لحماية ملايين المستخدمين فى جميع أنحاء العالم من الأختراق والتجسس .

بالفعل جاء الحل و قامت منظمة Wi-Fi Alliance بإزاحة الستار رسمياً عن البروتوكول الأمنى ونظام التشفير الجديد الذى يحمل أسم wpa 3 ليتخلص من بعض المشاكل ونقاط الضعف والعيوب التى كانت موجودة فى الإصدار السابق wpa 2 والذى كانت بداية إستخدامه تقريباً عام 2006 بدلاً من wpa .

يأتى نظام التشفير الجديد wpa 3 مع مجموعة من المميزات التى سوف تساعد على تأمين وحماية شبكة الواى فاى من الأختراق والتجسس وذلك من خلال تشفير البيانات والمعلومات الفردية وحماية شبكة الإنترنت حتى وأن كانت كلمة السر التى تم إختيارها ضعيفة، وإليكم أهم المميزات .

1 : الحماية ضد هجوم القوة الغاشمة
أولى المزايا التى جاء بها البروتوكول الأمنى الجديد wpa 3 هى الحماية ضد هجمات تخمين كلمة المرور أو ما يعرف أيضاً بأسم هجوم القوة الغاشمة ( بالإنجليزى : brute-force attacks ) وهذا عن طريق منع عملية الإتصال بشبكة الواى فاى بعد محاولة تسجيل الدخول لأكثر من مرة  بشكل خاطىء، والتأكيد هذه الميزة نحتاج إليها جميعاً فى أيامنا هذه لضمان حماية شبكة الواى فاى ضد الهجوم الغاشم .

2 : نظام التشفير الجديد يستخدم bit 192 بخوارزمية CNSA
من المزايا التى يستمتع بها البروتوكول الأمنى الجديد WPA 3 هى أستخدام bit 192 بخوارزمية CNSA، بالتالى هذا سوف يزيد من حماية وتأمين شبكة الواى فاى بشكل أفضل بكثير من البداية .

3 : ميزة تشفير البيانات الفردية
الميزة الثالثة وهى individualized data encryption أو تشفير البيانات الفردية وهى تعنى بأن الإتصال بين الجهاز والراوتر سيكون مشفر ومحمى وهذا سوف يساعد على حماية وتأمين البيانات والمعلومات بشكل أفضل ومنع التجسس عليك داخل أو خارج الشبكة .

هذه كانت هى كل المعلومات والتفاصيل التى تمكنا من جمعها حول نظام التشفير والبروتوكول الأمنى الجديد الذى يحمل أسم wpa 3، ومن المتوقع أنه سوف يصل إلى كل الأجهزة الجديدة خلال العام الجارى 2018 .