تصفح ملفات هارد خارجي أو فلاشة USB على الموبايل بدون OTG

من الرائع أن يكون لديك إمكانية للوصول إلى الملفات المخزنة على الهارد ديسك الخارجى أو الفلاشة ميمورى USB من شاشة الهاتف بشكل مباشر وتصفح الملفات والنقل من الفلاشة أو الهارد إلى الموبايل والعكس صحيح أى نقل الملفات من الموبايل إلى الفلاشة أو الهارد بدون الحاجة إلى جهاز كمبيوتر .

مشاركة الملفات في الشبكة المحلية عن طريق مدخل usb في الراوتر

حسناً، يمكن بالفعل القيام بكل هذا بفضل كابل او تي جي “OTG” الذى يسمح للمستخدمين بتوصيل الفلاشة USB بالهاتف، توصيل الهارد الخارجى بالهاتف، توصيل الماوس بالموبايل، توصيل يد تحكم البلاى ستيشن بالجوال، توصيل هاتفين ببعض ونقل وتبادل الملفات بينهما بدون كمبيوتر، تحويل الهاتف إلى باور بانك وشحن هاتف من هاتف أخر، وللمزيد من التفاصيل حول هذه الوصلة والاستخدامات تحتاج لمتابعة هذا الدليل ” استخدامات وصلة otg” .

السؤال هنا، ماذا لو كنت لا تمتلك وصلة وكابل OTG وفى الوقت نفسه ترغب فى توصيل الفلاشة أو الهارد الخارجى بالهاتف لتصفح الملفات الموجودة والمخزنة على الهارد، فهل تتوفر طريقة أخر للقيام بذلك ؟ إليكم كل التفاصيل .

لحسن الحظ، هناك طريقة أخرى تساعد المستخدمين فى الوصول إلى الملفات المخزنة على الاقراص الخارجية كالفلاشة والهارد الخارجى بدون كابل OTG من شاشة الموبايل بشكل مباشر بكل سهولة وبدون فقدان المال .

كيف ذلك .. ؟ الأمر سهل للغاية، أنت فقط بحاجة إلى راوتر يضم منفذ USB وتقوم بتركيب هذه الفلاشة USB أو الهارد الخارجى بمنفذ USB الموجود فى الراوتر وبعد ذلك قم بالربط على شبكة الواى فاى لهذا الراوتر من موبايلك لتتمكن من الوصول للملفات المخزنة بكل سهولة . وفى السطور أدناه نوضح كل شىء بالصور .

:: أول خطوة هى توصيل الفلاشة الخاصة بك بمنفذ USB الموجود بالراوتر كما فى الصورة أدناه .

أو توصيل الهارد الخارجى بهذا المنفذ كما فى الصورة أدناه .

:: ثانى خطوة هى الربط على شبكة الواى فاى لهذا الراوتر، ثم الدخول إلى إعدادات الراوتر والنقر على ”Advanced”، ثم من القائمة المنسدلة أنقر على خيار ” USB Port” وفى هذه الأثناء يجب عليك إدخال اسم خاص بك فى نافذة “Username”، وإدخال باسورد ثم إعادة إدخاله مرة ثانية للتأكيد، ثم أنقر على حفظ هذه التغييرات “Submit”

والفائدة من إدخال اليوزر نيم والباسورد هو تأمين الملفات ومنع الأشخاص الأخرين الموجودين على الشبكة من الدخول إلى هذه الملفات .

:: ثالث خطوة هى كتابة ftp://192.168.1.1 فى شريط العنوان بأى متصفح إنترنت مثبت على الهاتف الخاص بك، هنا يطلب منك إدخال اليوزر نيم والباسورد الذى تم إدخاله فى الخطوة أعلاه .

:: رابع خطوة، أنقر على فولدر “usb1_1/ ” وحدد أى متصفح ليصبح بإمكانك تصفح الملفات الموجودة على الفلاشة أو الهارد الخاص بك .

على سبيل المثال، فى حالتى الفلاشة كان عليها فولدر باسم wingiz.com كمثال للتوضيح فقط .

كانت هى طريقة تصفح ملفات هارد خارجي أو فلاشة USB من على الموبايل بدون OTG . مع العلم هناك الكثير من الاستخدامات الأخرى لمنفذ usb فى الراوتر يمكنك التعرف عليها بالرجوع لهذا المقال “فائدة مدخل usb في الراوتر” .

نأمل فى الأخير بأن يكون كل شىء واضح بالتدوينة .