تحويل الصور إلى نص مكتوب يدعم اللغة العربية قابل للتعديل باستخدام جوجل درايف وتطبيقات ومواقع اونلاين

بناءًا على حاجة البعض إلى شرح كيفية تحويل الصورة إلى نص مكتوب يدعم اللغة العربية وقابل للتعديل، قررنا نحن فريق موقع وينجز العمل على تدوين هذا المقال لنوضح خلال أفضل طريقة للقيام بهذا الأمر وسحب النص من الصورة على هواتف ايفون واندرويد والكمبيوتر.

وسوف نعمل على توفير طرق مختلفة ومتنوعة لعملية تحويل الصور إلى نص لأشهر أنظمة التشغيل مثل اندرويد وiOS ونظام ويندوز. على سبيل المثال، ستجد أدناه شرح تحويل الصورة إلى نص من خلال قوقل درايف أو عن طريق تطبيق صور قوقل المثبت على هواتف أندرويد بشكل افتراضي، والمتاح أيضًا للايفون أو من خلال قوقل كيب “ملاحظات قوقل”.

ليس هذا فقط، بل سنوفر لكم طريقة تحويل الصورة إلى نص اونلاين من خلال بعض مواقع الإنترنت الخدمية المجانية بدون الحاجة إلى برامج طرف ثالث متخصصة في ذلك وبطريقة سهلة للغاية.

طريقة 1: تحويل الصورة الى نص قوقل درايف

يجب أن تأتي هذا الطريقة في البداية، نظرًا لأنها متاحة لكل أنظمة التشغيل والأجهزة بشكل عام. نعم، الشرح والخطوات أدناه تعتمد على خدمة التخزين السحابي قوقل درايف بحيث ستكون قادرً على تحويل الصور إلى نص أو بمعنى آخر سحب النص من الصور عبر قوقل درايف بكل سهولة.

والرائع فى الأمر أن قوقل درايف يدعم مجموعة مختلفة من اللغات من بينها اللغة العربية والإنجليزية إلى جانب إمكانية التعديل على النص بعد سحبه من الصور.

كما وتمتاز هذه الطريقة بسهولة الاستخدام بحيث يمكن التعامل معها من قبل جميع المستخدمين بدون أي عناء أو صعوبة على عكس بعض البرامج والمواقع الأخرى التي توفر هذه الخدمة.

للبدء:

فقط، افتح متصفح الإنترنت على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو الجوال، ثم بعد ذلك توجه إلى خدمة التخزين السحابي قوقل درايف ويجب أن تكون مسجل دخول بحساب جوجل “الجيميل” حتى تكون قادرًا على القيام بالخطوات أدناه.

عمومًا، بعد الدخول إلى قوقل درايف قم بالنقر على خيار “جديد” من الأعلى جهة اليمين خصوصاً إذا كانت لغة الحساب باللغة العربية، ومن القائمة المنسدلة انقر على خيار “تحميل ملف” وحدد الصورة التي تحمل النص من على جهازك.

وبعد الانتهاء من تحميل ورفع الصورة على خدمة التخزين السحابي جوجل درايف، قم بالنقر كليك يمين على الصورة، ثم النقر على “فتح باستخدام” وحدد على “مستندات Google” كما في سكرين شوت أدناه .

وكما هو موضح في سكرين شوت أدناه تظهر الصورة وعليها النص الذي اريد استخراجه في مستندات جوجل على خدمة التخزين السحابي جوجل درايف كما مبين.

وهنا يكفى فقط التمرير قليلاً لاسفل وستلاحظ بنفسك انه تم استخراج النص وتحويل الصورة إلى نص مكتوب قبل للتعديل بالطريقة والشكل الذي يناسبك.

ويمكنك الحذف والتعديل على النص أو نسخه على حسب ما تريد بكل سهولة. أيضًا، يمكنك تكرار هذه العملية مع أي صورة لاستخراج النص ونسخه بدلاً من كتابته بشكل يدوى بالطريقة الافتراضية، وهي أفضل طريقة لمن يبحث عن كيف تحول الصورة الى مستند. وهذا سر من أسرار قوقل درايف التى ربما قد لا يعرفها الكثير من المستخدمين.

يمكنك أيضًا متابعة مقال سابق بعنوان “برنامج استخراج النصوص من الصور يدعم اللغة العربية للاندرويد” وهناك ستجد شرح كامل بالصور لاستخراج النص من الصور على هواتف وأجهزة أندرويد بطريقة أكثر احترافية، وللمزيد من الشروحات المتعلقة بهذا الأمر تابع القائمة أدناه.

تحويل الصورة إلى نص جوجل للايفون والاندرويد

يمكنك القيام بنفس الطريقة أعلاه وتحويل الصورة إلى نص قوقل درايف للايفون والاندرويد من خلال فتح تطبيق قوقل درايف المثبت على جوالك، ثم انقر مطلولًا على صور ترغب في تحويلها إلى نص أو انقر على الثلاث نقاط الموجودة أمام الصورة، ومن القائمة اختر “فتح باستخدام”، ثم حدد “صور google”.

على الفور سيتم تحويلك إلى تطبيق صور google وفتح صورتك، وهنا انقر على خيار “العدسة” كما في سكرين شوت أدناه.

سيتم التعرف وسحب النص من الصورة، ويمكنك النقر على خيار “نسخ النص” .

بهذه الطريقة يمكنك نسخ النص من الصور.

طريقة 2: تحويل الصورة إلى نص يدعم اللغة العربية باستخدام صور google

من أبرز ميزات تطبيق صور قوقل أنه يتيح لك تحويل الصورة إلى نص مكتوب يدعم اللغة العربية والإنجليزية قابل للتعديل وقابل للبحث مجانًا. وللقيام بذلك سواء من ايفون او اندرويد. افتح تطبيق صور جوجل، ثم افتح أي صورة، وانقر على خيار “العدسة” أو خيار “نسخ النص من الصورة” كما مبين في سكرين شوت أدناه.

والآن حدد أو انقر على “نسخ” لبدء سحب النص من الصورة الخاصة بك بكل سهولة.

وكما ذكرنا هذه الطريقة تعمل مع ايفون واندرويد.

طريقة 3: استخلاص النص من الصورة عن طريق ملاحظات جوجل Google Keep 

هل تعلم أنه يمكنك تحويل الصورة إلى نص اون لاين عن طريق ملاحظات جوجل أو ما يعرف باسم قوقل كيب على الجوال والكمبيوتر؟ نعم، يمكنك وبكل سهولة سحب النصوص من الصور اونلاين عن طريق هذه الخدمة المجانية.

للكمبيوتر:

افتح متصفح الإنترنت، سجل دخول بحساب جوجل الخاص بك، توجه إلى ملاحظات جوجل “keep.google.com“، انقر على خيار “ملاحظات جديدة مع صورة” المشار عليها في سكرين شوت أدناه.

حدد الصورة التي تريد استخلاص النص منها، انقر على الثلاث نقاط، ومن القائمة انقر على خيار “استخلاص النص من الصورة” كما هو مبين.

على الفور سيتم تحويل الصورة إلى نص اونلاين. ويمكن تكرار هذه العملية مع أي صورة.

للجوال اندرويد وايفون:

افتح تطبيق ملاحظات قوقل على جوال أندرويد أو ايفون، حدد الصورة التي تحتوى على نصوص، وانقر على الثلاث نقاط، ثم انقر على خيار “استخلاص النص من الصورة”

الآن لاحظ تم استخراج النصوص من الصورة بكل سهولة.

ويدعم التطبيق اللغة العربية والانجليزية والعديد من اللغات الأخرى.

طريقة 4: برنامج يحول الصورة الى كتابة للايفون والاندرويد والكمبيوتر

هل يوجد برنامج يحول الصورة الى كتابة؟ نعم توجد برامج للكمبيوتر وتطبيقات للاندرويد تتيح لنا جميعًا إمكانية تحول الصورة الى نص قابل للتعديل والبحث مجانًا وباحترافية. وإليكم أفضل التطبيقات والبرامج للكمبيوتر والجوال.

للكمبيوتر: برنامج Easy Screen OCR

يعد واحد من أفضل البرامج عندنا يتعلق الأمر بسحب النص من الصورة. البرنامج وعن تجربة أكثر من رائع ويستحق التحميل والتثبيت. تحتاج في البداية إلى تحميله من الموقع الرسمي “easyscreenocr” وتثبيته على جهاز الكمبيوتر.

وبعد ذلك، قم بالنقر على ايقونة البرنامج من شريط المهام بجانب الساعة والتاريخ، ثم انقر كليك يمين على ايقونة البرنامج وحدد على خيار خصائص “Preferences” للدخول إلى إعدادات البرنامج وضبط اللغة على احتياجك.

وهنا يمكنك  أختيار اللغة العربية خصوصًا في حالة إذا كان النص الموجود على الصورة باللغة العربية، أما إذا كان باللغة الإنجليزية ستحتاج إلى تغيير اللغة إلى الإنجليزية.

في هذه الأثناء حدد الصورة، ثم انقر على خيار “Capture” لبدء سحب النص من الصورة أو الفيديو. وأيضًا، يمكنك من خلال برنامج Easy Screen OCR تحويل pdf الى نص قابل للتعديل وقابل للبحث مجانًا.

عمومًا حدد النص الموجود على الصورة أو الملف بالماوس، ثم فى الأخير أنقر على خيار ” OCR  ” كما في سكرين شوت أدناه.

وفي الأخير، يمكنك نسخ النص الموجود على الصورة أو الفيديو أو ملف البى دى اف، وتظهر فى هذه الأثناء نافذة جديدة ويتم تحويلك تلقائياً إلى تبويبة “Text” وهنا حدد النص لنسخه وحفظه فى أى مكان على جهازك بكل سهولة.

للاندرويد: تطبيق الماسح الضوئي النص [أوكر]

تطبيق أكثر من رائع متخصص في استخراج النصوص باللغة العربية والإنجليزية من الصور. أيضًا، يمكنك توجيه كاميرا الهاتف إلى أى إعلان أو صورة ليقوم التطبيق بالتعرف عليها سريعًا ومن ثم تحويل هذه الصورة إلى نص بحيث يمكن نسخه بنقرة واحدة فقط وبشكل سريع للغاية بدون الحاجة إلى نقل النص الموجود على الصورة بشكل يدوى وهو ما يعمل على توفير الوقت والجهد .

ويمكنك تحميل التطبيق من على سوق جوجل بلاي الآن وتجربة كل هذه المزايا التي يوفرها. وللمزيد من التطبيقات إليكم بعض الاقتراحات التي يمكن الاعتماد عليها أيضًا في استخراج النص من الصور.

برنامج تحويل الصورة إلى نص للايفون Copy Text On Screen

يمكن استخدام برنامج Copy Text On Screen لتحويل أي صورة إلى نص أو سحب النصوص من الصور. التطبيق رائع ويوفر الكثير من المميزات، أبرزها أنه يدعم 92 لغة للتعرف على النصوص.ويدعم 100 لغة للترجمة. أيضًا، يدعم التطبيق قراءة النص بصوت عالي بعد استخلاصه من الصورة. ويمكن تحميل البرنامج من متجر ابل وتجربته الآن.

 طريقة 5: تحويل الصورة إلى نص اون لاين 

ما هو أفضل موقع تحويل الصورة إلى نص للكمبيوتر؟ يمكن تحويل الصورة إلى نص اون لاين عن طريق العديد من مواقع الإنترنت الخدمية المتخصصة في ذلك. على سبيل المثال، هناك موقع يعرف باسم “imagetotext.info” وهو من المواقع الرائعة التي يمكن الاعتماد عليها في استخلاص النصوص من الصور. ويمتاز الموقع بأنه سهل الاستخدام.

ويمكن استخدام اضافة جوجل كروم لسحب النصوص من أي صورة. فقط، ثبت الإضافة على متصفح جوجل كروم المثبت على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وابدأ في سحب نص من صورة.

سؤال وجواب:

كيف يتم تحويل الصور الى صيغة PDF؟

يمكن تحويل الصور الى صيغة PDF من خلال تطبيق رائع متوفر على جوجل بلاي للأندرويد أو من خلال تطبيق photo to PDF المتوفر للايفون أو اونلاين باستخدام موقع smallpdf.com.

كيفية تحويل الصورة إلى نص وورد؟

يمكن تحويل الصورة إلى نص وورد باستخدام موقع convertio.co. أيضًا، يمكن تحويل الصورة إلى نص وورد عربي من خلال موقع “ocr2edit.com“.

كيفية تحويل الصورة إلى نص OCR؟

استخدم هذا التطبيق لهواتف أندرويد، وهو متاح على سوق جوجل بلاي. أو استخدام هذا التطبيق للآيفون وهو متاح على متجر ابل.

تحويل الصورة إلى نص بالذكاء الاصطناعي؟

يمكنك من خلال موقع “i2ocr.com” تحويل الصورة إلى نص بالذكاء الاصطناعي بكل سهولة. الموقع مجاني ويوفر الكثير من الميزات الأخرى الهامة للغاية.

الخلاصة:

عندما يتعلق الأمر بتحويل الصورة إلى نص أو استخلاص النصوص من الصور، فإن مجموعة الطرق أعلاه ستساعدك في القيام بذلك بكل سهولة وباحترافية سواء بدون تطبيقات أو باستخدام بعض التطبيقات أو اونلاين عن طريق مجموعة من أفضل مواقع الإنترنت الخدمية أو تحويل الصورة إلى نص بالذكاء الاصطناعي.