اهم ثلاث استخدامات اضافية فى برنامج الوينرار " winrar "

سنتعرف فى هذا المقال على استخدامات برنامج الوينرار على أجهزة الكمبيوتر بنظام الويندوز ! نعم، هناك مجموعة كبيرة من الاستخدامات الاضافية الرائعة التي يوفرها برنامج الوينرار وربما لا يعرف البعض، لذلك سوف نعمل على تغطية هذه الاستخدامات خلال السطور أدناه .

  • تحويل ملفات ويندوز الى iso
  • قفل ملف مضغوط برقم سري
  • تقسيم الملف المضغوط لعدة ملفات

الوينرار يعد واحد من البرامج الأساسية التى لا يمكن بأى حال من الأحوال الاستغناء عنها نظراً لأنه يوفر واحدة من المميزات الهامة جداً وهى ضغط وفك ضغط الملفات في الكمبيوتر والهواتف . 

بالإضافة إلى ذلك، هو من أهم ثلاث برمجيات لأرشفة الملفات لنظام ويندوز بجانب وين زيب و 7 زيب، بجانب أنه واحد من البرمجيات القليلة الذي بإمكانه عمل ملفات أرشيف RAR بنفسها . البرنامج يدعم إمتدادات مجموعة كبيرة من الملفات تشمل RAR, ZIP, CAB, ARJ, LZH, ACE, TAR, GZip, UUE, ISO, BZIP2, Z و7-Zip،كما أنه متوفر بعدد 41 لغة حول العالم بما فيها اللغة العربية . 

نسبة كبيرة من المستخدمين لا يعرفون عن برنامج الوينرار إلا أنه فقط برنامج يقوم بضغط وفك الضغط للملفات، ولكن هذا ليس صحيح بكل تأكيد ! نعم، الوينرار يوفر بعض المميزات والاستخدامات الإضافية التى يحتاج إليها الجميع على غير ضغط وفك الضغط، وهنا فى هذه التدوينة سوف نقوم بالتعرف سوياً على أهم ثلاث أستخدامات إضافية فى الوينرار نحتاج إليها فى كثير من الأحيان .

تحويل ملفات ويندوز الى iso

البعض منا قد يكون لديه نسخة ويندوز ويرغب بتحويلها وضغطها إلى ملف واحد بصيغة أيزو iso لبعض الاسباب، أبرزها وأهمها حرق نسخة الويندوز على الفلاشة وتثبيت الويندوز من الفلاشة عند إقلاع الكمبيوتر وذلك لأن هذه الطريقة تكون أسرع بكثير من تثبيت الويندوز عبر dvd، كما أن ضغط ملفات الويندوز إلى iso يساعد فى تقليل وتقليص الحجم مما يساعد فى تحرير وتوفير مساحة على القرص الصلب .

هذا، ونحن نعلم بأن هناك الكثير من البرامج المتخصصة فقط فى تحويل ملفات ويندوز الى iso، ولكن بدلاً من أن تقوم بتحميل برنامج متخصص فى ذلك يمكنك عبر برنامج الوينرار الموجود على جهازك من القيام بذلك بطريقة سهلة للغاية .

 للبدء، عليك فقط بتحديد جميع ملفات الويندوز ثم النقر كليك يمين واختيار ” add to archive… ” ثم تقوم بتحويل صيغة الملف من rar إلى iso كما فى الصورة أدناه، ثم بعد ذلك يمكنك النقر على browse لتحديد مكان حفظ ملف iso حسب راحتك، وفي الأخير أنقر على ok، بعد الانتهاء سوف تحصل على ملف بصيغة أيزو لجميع ملفات الويندوز . 

قفل ملف مضغوط برقم سري

من الاستخدامات الإضافية فى برنامج الوينرار هي قفل الملفات المضغوطة برقم سرى وهذا سوف يساعدك فى حماية خصوصية أى ملف من الأخرين خصوصاً إذا كان هناك أكثر من شخص يستخدم جهازك . فمثلاً، يمكنك ضغط أى ملف لا ترغب بأن يصل إليه أى شخص أخر وتقوم أثناء الضغط بوضع كلمة سر لهذا الملف، وعند محاولة فك ضغط هذا الملف للاطلاع على المحتوى سوف يطلب البرنامج إدخال كلمة السر لكي تتم عملية فك الضغط . 

للبدء، عند ضغط أى ملف سوف تجد خيار ” set password” تقوم بالنقر عليه لتظهر معك نافذة جديدة تقوم بكتابة الباسور ثم إعادة كتابته مرة ثانية و النقر على ok لحفظ التغييرات، وبهذا يتم قفل ملف برقم سرى . 

تقسيم الملف المضغوط لعدة ملفات 

من أفضل وأقوى الاستخدامات الموجودة فى برنامج الوينرار التي نالت إعجابي أنا شخصياً وهى تقسيم الملف المضغوط لعدة ملفات . على سبيل المثال، نفرض أنك تمتلك ملف بحجم كبير وترغب فى ضغط هذا الملف لحمايته من الفيروسات، ولكن المشكلة ليس فى ضغط الملف المشكلة هى الوقت الذى يستغرقه هذا الملف عند الضغط نظراً لحجمه الكبير، وهنا يكون من الأفضل تقسيم الملف لعدة ملفات لتسهيل وتسريع عملية ضغط الملف . 

للبدء، تقوم بالنقر كليك يمين على الملف الذى ترغب فى ضغطه لعدة أقسام ومن ثم اختيار ” add to archive… ” وبعد ذلك سوف تلاحظ وجود خانة ” split to volumes size ” بالاسفل والتي من خلالها يتم تحديد حجم الملف  عل حسب راحتك . نفرض مثلاً أنك تمتلك ملف بحجم 100 جيجا بايت وترغب فى تقسيم الملف لأربع أجزاء أو أقسم، وهنا تقوم بتحديد حجم كل ملف 25 جيجا بايت، وفي الأخير سوف تحصل على أربع ملفات مضغوطة .

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذى تعرفنا خلاله على أبرز وأهم الاستخدامات الاضافية التى يوفرها برنامج الوينرار .

أفضل البرامج والمقالات علي ايميلك

 اكتب ايميلك ثم متابعة القائمة 
ستصلك رسالة كل اسبوع تحتوي علي افضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تحتوي علي رابط لتأكيد الاشتراك

أفضل مقالات علي الإيميل

سنرسل إليك قائمة بأفضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تأكيد المتابعة
close-link