الفرق بين ntfs و exfat و FAT32 مع توضيح كويك فورمات والفورمات البطئ

الفرق بين ntfs و exfat و FAT32 مع توضيح كويك فورمات والفورمات البطئ

بعد الإطلاع علي مجموعة مختلفة من المقالات حول الفرق بين FATو FAT32و NTFS عند عمل الفورمات بالإضافة إلي exFAT سوف نقوم بتوضيح الفرق بشكل بسيط وواضح للغاية بحيث يصل لديك المعلومة كاملة بدون اي مشكلة خاصة مع عدم توضيح نظام التشغيل للفرق بين FAT32, exFAT, NTFS وغيرها عند الفورمات

عند عمل فورمات Format للهارد ديسك او آي فلاشة يظهر لك خيارات الفورمات السابقة دون أي توضيح وبمجرد الإنتهاء من عمل الفورمات يتم حذف كل شىء علي الهارد … سؤال بسيط عند شراء هارد ديسك جديد وقبل الإستخدام لابد من عمل فورمات أيضاً او ما يسمي ” تهيئة ” لماذا؟ حتي تستطيع البدء في استخدام الهارد نفس الوضع عند شراء كارت ميموري يطلب منك عملة تهيئة للكارت حتي يستطيع الهاتف أو التابلت التعرف عليه , الأجابة لان عمل تهيئة  للهارد تقوم بإنشاء مجموعة من CLUSTER الكلستار والتي تستخدم في تخزين البيانات علي الهارد من خلال جدول تخصيص الملفات .

مساحة ال CLUSTER  بتختلف حسب نوع الفورمات في FAT المساحة الواحدة لكل كلستار 64Kbs في FAT32 المساحة 16Kbs في NTFS المساحة 4Kbs.

 لاحظ معي اختلاف المساحة من كلستار لأخر حسب الفورمات بالتالي في حالة تخزين ملف 66Kbs  في بارتشن تم تقسيمه FAT  سوف يتم تخزين 64Kbs  في كلستار الاول ثم في كلستار أخر 2Kbs فقط ولا يمكن الاستفادة بالمساحة المتبقية وهذا أمر غير جيد عند التخزين لذلك مع التقدم وتطوير نوع الفورمات أصبح NTFS هو الأفضل للأنظمة الحديثة .

بالنسبة exFAT ظهر مع أنواع الفورمات الأخري في عام 2006  مصمم لتخزين الملفات بشكل أفضل مثل FAT32لكن يشمل بعض من مميزات NTFS  من افضل مميزات exFAT هو دعم العمل علي الماك والويندوز بالتالي اذا كنت تستخدم فلاشة للنقل مع جهاز Mac فان هذا النوع من الفورمات الأنسب لك . يعمل exFAT  مع كل أنظمة الويندوز والإصدارات الحديثة من نظام التشغيل Mac OS X.

ما هو الفرق بين كويك فورمات والفورمات البطيء او الكامل ؟ (quick format vs full format)

الكويك او الفورمات السريع يقوم بحذف البيانات من CLUSTER  فقط كما وضحنا من قبل لكن الفورمات الكامل أو البطىء يقوم بهدم الCLUSTER  وإعادة التهيئة  من جديد .  أتمني أن يكون الأمر واضح , دمتم بكل ود .