ما هو الفرق بين الضمان المحلي والدولي للموبايل وأيهما أفضل؟

تردد مصطلح “الضمان الدولي للموبايل” بشكل كبير للغاية بين مستخدمي الهواتف الذكية خلال الفترة الأخيرة خصوصًا مع  بدء ظهور مشكلة أزمة الاستيراد وانخفاض سعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي.

الأمر الذي دفع التجار إلى استيراد الهواتف والأجهزة مع الشركات والتوكيلات الرسمية. ونتيجة لذلك، ظهرت الكثير من الهواتف والأجهزة ذات الضمان الدولي في الأسواق المصرية.

ومن هنا، ظهرت الكثير من الأسئلة والاستفسارات حول، ما هو الضمان الدولي؟ و ما هو الفرق بين الضمان المحلي والدولي للموبايل؟ وهل ينصح بشراء هاتفًا ذكيًا بضمان دولي أم بضمان محلي؟

وبناءً على ذلك، قررنا نحن فريق موقع وينجز تدوين هذا المقال للرد على كل الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بهذا الأمر خلال السطور أدناه بحيث مع نهاية المقال نكون جميعًا قادرين على تحديد نوعية الضمان الأفضل والأنسب لنا والمميزات والعيوب لأنواع الضمانات.

و القائمة أدناه تعرض أبرز وأهم النقاط الأساسية التي سنقوم بتسليط الضوء عليها في هذه السطور. يمكنكم التحقق منها ومن ثم متابعة التفاصيل حول كل نقطة من هذه النقاط.

  • الفرق بين الضمان المحلي والدولي
  • هل ينصح بشراء هاتفًا بضمان دولي؟
  • ما هو السبب الرئيسي وراء انتشار الهواتف ذات الضمان الدولي بشكل كبير؟

الفرق بين الضمان المحلي والدولي؟

في البداية، دعونا نستعرض بشكل مبسط أبرز الفروق بين الضمان المحلي والدولي، وأهم المميزات والعيوب لكل نوع والكثير من التفاصيل الأخرى.

ما هو الضمان المحلي للموبايل؟

باختصار شديد، يتم توفير الضمان المحلي للموبايلات أو الهواتف من خلال التوكيلات المحلية التابعة لشركات للهواتف عند تقديمها لأول مرة في الأسواق.

وفي حالة الضمان المحلي، تكون الشركة مسؤولة من خلال وكيلها في مصر عن صيانة الهواتف وتوفير قطع الغيار التي تقدمها في الأسواق المحلية بشكل رسمي.

ما هو الضمان الدولي للموبايل؟

أما بخصوص الضمان الدولي فيكون الأمر مختلف تمامًا عن الضمان المحلي، حيث يتم تقديم الضمان الدولي من خلال الشركة العالمية في الخارج مع إطلاق الهواتف والأجهزة.

ويكون الوكيل المحلي في السوق المصري غير مسؤول عن أي هاتف أو جهاز يتم شرائه من الخارج بالضمان الدولي. وبالتالي، لا يوفر لك الوكيل المحلي صيانة الهاتف أو توفير قطع الغيار. 

وهذا هو باختصار شديد الفرق بين الضمان المحلي والضمان الدولي للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية بشكل عام. والآن، ماذا عن مميزات الضمان المحلي والدولي.

ما هي مميزات الضمان الدولي والضمان المحلي؟

لا يمكننا القول بأن الضمان الدولي يتمتع ببعض المميزات، فهو لا يغني بأي حال من الأحوال عن الضمان المحلي. في المقابل، يتمتع الضمان المحلي بالكثير من الميزات التي من أبرزها أن الهواتف ذات الضمان المحلي تكون أرخص من الهواتف ذات الضمان الدولي.

ويرجع فرق السعر وقلة التكلفة بين الهواتف ذات الضمان المحلي والدولي بسبب اختلاف آلية تقديم الهواتف من خلال وكيل محلي للشركة أو من خلال موزع أو تاجر.

على سبيل المثال، عندما تعلن شركة شاومي عن هاتفًا ذكيًا جديدًا في الأسواق، فهي تعقد مؤتمرًا وتقدم هدايا وعروض حجز مسبق إلخ، وكل هذا يتم إضافته على سعر الهاتف.

ولهذا السبب، نجد فرق سعر بين الهاتف الذي يتم تقديمه عن طريق الوكيل المحلي ونفس الهاتف الذي يتم تقديمه عن طريق التجار أو المستوردين.

هل ينصح بشراء هاتفًا بضمان دولي؟

الإجابة نعم، يفضل أو ينصح بشراء هاتفًا بضمان دولي خلال الفترة الحالية في ظل الظروف الإقتصادية التي تمر بها البلاد نظرًا لانخفاض سعرها.

لكن في الوقت نفسه، يجب توخي الحذر وتجنب تعرض هاتفك للخدوش أو الصدمات من خلال تركيب جراب ولاصق حماية للشاشة.

ما هو السبب الرئيسي وراء انتشار الهواتف ذات الضمان الدولي بشكل كبير؟

هناك أكثر من سبب وراء انتشار الهواتف والأجهزة ذات الضمان الدولي في الفترة الحالية، أبرز هذه الأسباب تكمن في أزمة الإستيراد بالإضافة إلى انخفاض قيمة الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي.

أسئلة وأجوبة ستفيدك كثيرًا:

ماهو الفرق بين ضمان الوكيل وضمان المحل؟

يفترض أن ضمان الوكيل يكون أفضل بكثير من ضمان المحل. والفرق بينهما باختصار يكمن في أن ضمان الوكيل يضمن لك إصلاح الهاتف بطريقة مضمونة ويكون هاتفك أصلي 100%، بينما ضمان المحل لا يضمن لك من الأساس أن الهاتف أصلي.

كود معرفة ضمان سامسونج

كل المطلوب منك تقوم بكتابة هذا الكود *#06# من اليمين الى اليسار على شاشة هاتفك، بعد ذلك يظهر لك رقم مكون من حوالى 15 رقم.

بعد ذلك، يظهر معك رقم MEID، قم بحفظه، ثم توجه إلى موقع “imei.net“، وقم بكتابة رقم MEID، ثم انقر على “click” وسيظهر معك الكثير من التفاصيل حول ضمان سامسونج.

كيفية معرفة المتبقي من الضمان؟

يمكنك معرفة ضمان ابل بسهولة من خلال متصفح سفاري من خلال القيام بالآتي:

  • افتح متصفح سفاري
  • توجه إلى رابط فحص ضمان ابل Check Coverage
  • اضغط على Open ثم تابع الخطوات
  • اختار جهازك سواء الايفون او الماك او اي جهاز اخر من ابل ضمن حسابك
  • ستعثر على كافة تفاصيل ومدة دعم أبل

ويمكن معرفة ضمان اوبو الصينية من خلال الموقع الرسمي. فقط، قم بفتح الموقع، وقم بإدخال رقم IMEI1 للتحقق من حالات ضمان الهواتف الذكية و OPPO Watch. 

أو إدخال رقم SN لمنتجات السماعات اللاسلكية و OPPO Band.

الخلاصة:

يفضل دائمًا شراء هاتفًا ذكيًا بضمان محلي للاستفادة من مجموعة الميزات الآتية:

  • السعر الرخيص
  • الحصول بكل سهولة على قطع الغيار التي تقدمها في الأسواق المحلية بشكل رسمي

في المقابل، يمكنك حاليًا شراء هاتفًا ذكيًا بضمان دولي في ظل ارتفاع الأسعار، لكن كون حذرًا من تعرض هاتفك لأي مشكلة، واستخدام جراب ولاصق حماية للشاشة.