افضل برامج مراقبة الشبكة المنزلية

مراقبة الشبكة المحلية أو الشبكة المنزلية واحدة من أهم المهام الاساسية لأي مسؤول شبكة خصوصاً إذا كان يرغب فى التأكد من أن كل شىء يعمل بسلاسة . لكن، عملية مراقبة الشبكة ليست فقط النظر على الأجهزة المتصلة بالراوتر والتى تسرق الإنترنت إلى أخره . بالتالى، فى حالة كنت ترغب بالإطلاع على كل التفاصيل حول شبكة الإنترنت الخاصة بك فأنت بحاجة إلى تحميل بعض الأدوات والبرامج المتخصصة فى مراقبة الشبكة لتكون على علم بأدق التفاصيل .

إليكم مجموعة من الأدوات التى من المؤكد ستحتاج إليها فى إدارة ومراقبة شبكة الانترنت المنزلية الخاصة بك . فقط، أختر ما يناسبك من بين الأدوات والبرامج أدناه وإبدأ بالتحميل والتثبيت على جهازك لتحصل على الكثير من المزايا التى من أبرزها أستكشاف الأخطاء وإصلاحها، الحصول على إشعارات فى حالة كان هناك شىء غير مألوف على الشبكة، إلخ .

برنامج SolarWinds يأتى فى المقدمة نظراً لأنه يعد من أشهر وأكثر برامج مراقبة الشبكة المحلية استخداماً ويقدم الكثير من الأدوات تصل إلى 30 أداة مختلفة، كل أداة من هذه الأدوات تقوم وظيفة وميزة مختلفة عن الأداة الأخرى، كما ويتميز هذا البرنامج بأنه سهل الاستخدام بحيث يمكن بسهولة التعامل مع البرنامج و بدء المراقبة في غضون دقائق . بجانب هذا، يعمل البرنامج مع الشبكات الكبيرة والصغيرة .

برنامج PRTG الذى يعد واحدًا من الأسهل والأسرع في إعداده بحيث ستكون قادر على ضبط كل شىء بالبرنامج فى غضون دقائق . عند التثبيت، سيقوم البرنامج بعمل مسح لشبكتك وإضافة المكونات التي يعثر عليها تلقائيًا، والرائع فى هذا البرنامج هو أنه يأتى مع اختيار واجهات المستخدم . فمثلاً، يمكن الاختيار بين وحدة تحكم ويندوز الأصلية أو واجهة ويب تستند إلى Ajax أو تطبيقات جوال للأندرويد أو أيفون .

برنامج ManageEngine OpManager يعمل دائماً على مراقبة أجهزة التوجيه والمفاتيح وجدران الحماية والخوادم وأجهزة VM لمعرفة الأخطاء وتقييم الأداء . ليس هذا فقط، كما ويقوم بمراقبة أداء أجهزة الشبكة في الوقت الفعلي وعرض الرسوم البيانية لتوضيح كل شىء، ويتم مراقبة أداء الخوادم المادية والظاهرية مثل التوافر ووحدة المعالجة المركزية ومساحة القرص واستخدام الذاكرة .

برنامج Cacti المجانى ( مفتوح المصدر ) قد لا يكون غنى بالكثير من المميزات كما فى البرامج والأدوات الأخرى من نفس التخصص، إلا أنها لا تزال أداة ممتازة حيث تحمل واجهة بسيطة تجعل عملية الاستخدام سهلة وبسيطة للغاية بدون أى صعوبات، ونظرًا لأن البرنامج مفتوح المصدر وكُتب بالكامل تقريبًا بلغة PHP، فإنه قابل للتخصيص بدرجة كبيرة ويمكنك تعديله وفقًا لاحتياجاتنا الخاصة .
برنامج Observium الذى يعد بمثابة منصة مراقبة تتميز بعمليات صيانة منخفضة واكتشاف تلقائي يدعم العمل على مجموعة واسعة من أنواع الأجهزة والأنظمة الأساسية وأنظمة التشغيل بما في ذلك Cisco و Windows و Linux و HP و Juniper و Dell و FreeBSD و Brocade و Netscaler و NetApp، ويحمل واجهة مستخدم جميلة وبديهية وبسيطة تظهر صحة وحالة شبكتك .
كانت هى أفضل خمسة برامج مجانية لمساعدة المستخدمين على إدارة الشبكة المحلية المنزلية وعرض الكثير من المعلومات والتفاصيل حول الشبكة، وهناك برنامج أخر يدعى سيلفش نت يوفر بعض المميزات الإضافة مثل معرفة من يقوم بالتحميل على الشبكة والأجهزة التى تسرق الإنترنت وتحديد السرعة للمشتركين وقطع النت عن أى جهاز بالشبكة وأكثر من ذلك .