كيفية اختراق شبكة الواي فاي ومعرفة الباسورد لكل شبكات الويفي بأسهل الطرق وكيفية الحماية

إليكم في هذه السطور وكما في العنوان، شرح خطوات اختراق شبكة الواي فاي ومعرفة الباسورد لكل شبكات الويفي بطريقة سهلة وبسيطة بدون الحاجة إلى تحميل وتثبيت أيًا من البرامج والتطبيقات المتخصصة في ذلك .

أريد أن أنوه في البداية عن شىء مهم وهو أن هذا المقال ليس للحث على اختراق شبكة الواي فاي ومعرفة الباسورد لكل شبكات الويفي .

بل هو فقط للتعرف على أسهل الطرق التى من خلالها يمكن لأى شخص آخر الدخول إلى الراوتر الخاص بك ومعرفة باسورد شبكة الواي فاي بكل سهولة وبدون الحاجة إلى تحميل وتثبيت برامج أو تطبيقات طرف ثالث للقيام بذلك .

اختراق شبكة الواي فاي ومعرفة الباسورد لكل شبكات الويفي

فقط، تابع الطرق أدناه لتكون على علم جيدًا بكيفية حماية الراوتر وشبكة الواي فاي الخاصة بك من الأشخاص الآخرين غير المرغوب فيهم وحماية خصوصياتك أيضًا على الشبكة .

لنبدأ

معرفة اليوزر نيم والباسورد الإفتراضى

الطريقة الأولى، تأتى خطوة معرفة اليوزر نيم والباسورد الافتراضي للراوتر في المقدمة خصوصًا أن اليوزر نيم والباسورد الافتراضي لتسجيل الدخول إلى صفحة الإعدادات يكون كلمة admin لمعظم أجهزة الراوتر .

بالتالى، إذا تمكن شخص ما من معرفة باسورد الواي فاي للراوتر الخاص بك، سيكون بإمكانه الدخول إلى الراوتر والتحكم في جميع الإعدادات إلى غير ذلك من الأمور الأخرى التى تعرض خصوصياتك للإنتهاك .

الحل : يجب عليك تغيير اليوزر نيم والباسورد الافتراضي الخاص بتسجيل الدخول للإعدادات لأن هذا يساعد بشكل كبير جدًا على تأمين وحماية الراوتر وشبكة الواي فاي من الأختراق .

تفعيل خاصية wps

الطريقة الثانية تتمثل في تفعيل خاصية wps الموجودة في الراوتر والتي من خلالها يمكن الاتصال بشبكة الواي فاي من الكمبيوتر أو الهاتف بدون الحاجة إلى إدخال باسورد الواي فاي .

نعم، عند تشغيل wps سيساعدك سريعًا وبنقرة واحدة على الاتصال بالراوتر بدون باسورد، وهو أمر رائع حقًا بكل تأكيد . لكن، للأسف الشديد تمثل هذه الخاصية التي تهدف على راحة المستخدم ثغرة في الراوتر حيث مع تشغيلها سيكون بإمكان بعض المستخدمين الدخول للراوتر الخاص بك وسرقة الواى فاى باستخدام بعض التطبيقات والبرامج المتخصصة فى ذلك .

الحل : ينصح بضرورة تعطيل خاصية wps في الراوتر لحماية الوايرلس من الاختراق ومنع المتطفلين والأشخاص الغير مصرح لهم بالإتصال بالشبكة . 

كلمة سر الواي فاي

الطريقة الثالثة التي تجعل عملية أختراق وسرقة الواي فاي سهلة للغاية هى استخدام كلمة سر شائعة وسهلة للواي فاي . مثلًا، البعض يقوم بتغيير باسورد الواي فاي لكلمة سر سهلة لا تحتوي على حروف أو رموز حتى يسهل إدخالها بشكل سريع والإتصال على الشبكة، والبعض الآخر يستخدم تاريخ الميلاد أو رقم الهاتف باسورد للواي فاي، وكل هذا يسهل عملية أختراق الراوتر وسرقة الواي فاي .

الحل : يجب عليك إدخال كلمة سر قوية تضم حروف كبيرة كبتل وحروف صغيرة سمول وبعض الرموز مثل @#$%إلخ حتى يكون من الصعب تخمينها .

نوع تشفير شبكة الواي فاي

الطريقة الرابعة التى ربما لا يهتم بها الكثير من مستخدمى شبكة الإنترنت المنزلية هى “نوع تشفير الوايرلس” على الرغم من أهميته الشديدة في تأمين وحماية الشبكة من الأختراق وسرقة باسورد الواي فاي، كما وربما يستخدم البعض نوع تشفير قديم يسهل أختراقه من قبل بعض البرامج والتطبيقات المتخصصة فى ذلك .

الحل : اختر أفضل أنواع التشفير لحماية وتأمين الراوتر وشبكة الواى فاى، وأفضل هذه الأنواع هو WPA2  .

السماح لجميع الأجهزة بالاتصال على الراوتر

الطريقة الخامسة والأخيرة في هذا المقال والتي ربما تعرض جهاز الراوتر للأختراق وسرقة الواي فاي هي السماح لجميع الهواتف والأجهزة بالإتصال على جهاز الراوتر والواي فاي . فمثلاً، إذا تم التقصير فى بعض النقاط والنقاط أعلاه فسيكون هناك أحتمال كبير في سرقة باسورد الشبكة .

لكن، ماذا لو قمت بتحديد فقط مجموعة معينة من الهواتف والأجهزة للدخول إلى الراوتر عن طريق الماك أدرس ؟ بالتأكيد سيكون شىء رائع، حيث أنه يساعد على تأمين الراوتر والواي فاي حتى إذا تمكن شخص ما من معرفة الباسورد ! نعم، إذا تمكن صاحب هاتف أو جهاز غير مدرج ضمن قائمة “WLAN Filtering” بالراوتر من معرفة الباسورد فلن يتمكن من الاتصال أيضًا .

لهذا السبب، ينصح بضرورة الدخول إلى الراوتر وإضافة الماك أدرس للأجهزة الخاصة بك في قائمة “WLAN Filtering” خصوصًا إذا كنت ترغب فى حماية الواي فاي من السرقة والأختراق .

كانت هى مجموعة من الطرق التى تساعد الآخرين على اختراق الراوتر وسرقة باسورد شبكة الواي فاي الخاصة بك، كما ذكرنا الحلول التى تساعد على سد هذه الثغرات ومنع المتطفلين والغرباء من سرقة الإنترنت وهذا يساعد على حماية الخصوصية وعدم سرقة الإنترنت .