استعادة ملفات الاوفيس المحذوفة والتالفة ملفات الوورد البوربوينت وغيرها

استعادة ملفات الاوفيس المحذوفة والتالفة ملفات الوورد البوربوينت وغيرها

هل يمكن استرجاع ملفات الوورد المحذوفة ؟ مجموعة الاوفيس من الأدوات الأساسية عند التعامل مع نظام التشغيل ويندوز مهما كانت طبيعة عملك بالتأكيد تستخدم الوورد ‘word’ أو Excel وغيرها من النوافذ الأخري ونتيجة لإستخدام هذه التطبيقات بشكل يومي وقد يكون أساسي في بعض الشركات يشكل فقدان وحذف إلي ملف من ملفات الاوفيس الهامة مشكلة كبيرة خاصة اذا كنت تقوم بتخزين بيانات بشكل يومي ولم تحتفظ بنسخة إحتياطية من الملف لذلك سوف نعمل هنا علي توفير أدوات تساعدك في استرجاع و استعادة ملفات الاوفيس المحذوفة سواء كان ملف وورد ملف بوربوينت محذوف نهائيا .

١: إستخدم خاصية دوكمنت ريكفري Document Recovery

استعادة ملف وورد تالف المحذوفة

إصدار Office 2016 يأتي مع خاصية Document Recovery والتي توفر إمكانية استعادة ملف وورد لم يتم حفظه وغيرها من الملفات تم إغلقها قبل الحفظ وبشكل غير متوقع يجب تجربة هذه الخاصية قد تكون كافية لإستعادة الملف الذي تم حذفه قبل الإنتقال إلي الخطوات الأخري. لإستخدام هذه الخاصية بعد فتح برنامج الأوفيس ثم من خلال File > Manage Document > Recover Unsaved Documents. سوف تظهر الملفات التي تم الإحتفاظ بنسخة احتياطية منها قبل الأوفيس بهذا الشكل ASD مع تاريخ التعديلات التي تمت علي الملف .

٢: ملفات temporary

في الغالب لا تشمل عملية الحذف النسخة المخبأة ‘temporary’ من نفس الملفات والتي تحتوي في بعض الأحيانا علي معظم أو كل محتوي الملف الأصلي لكن لاتظهر للمستخدم حيث يتم اخفاء هذه النسخة من الملف لذلك جرب أن تقوم بإظهار الملفات المخفية علي النظام .

استعادة ملفات الوورد بعد الفورمات

في الويندوز 7 من الكنترول بنل Control Panel ثم Appearance and Personalization ثم Folder Options لإظهار المخفي في نسخة الويندوز 10 من صندوق البحث أكتب File Explorer Options ثم من View ابحث في الإختيارات الموجودة بالأسفل عن Hidden files and folders ثم تأكد من إضافة علامة صح امام هذا الإختيار (Show hidden files, folders and drives) ثم Ok بالأسفل لحفظ التعديلات .

الأن اذهب إلي نفس مكان الملف الأصلي المحذوف علي الكمبيوتر من المفترض أن تحصل علي نسخة من نفس الملف لكن بإمتدادا .tmp .

بعد الحصول علي الملف اذا كان ملف وورد يجب تغير الإمتداد إلي .docx هذا فقط بالنسبة للأوفيس 2007 أما غير ذك من إصدارات الأوفيس يجب استخدام هذا الإمتداد.doc

٣: برامج استعادة ملفات الاوفيس المحذوفة 

هنا سوف أوفر لكم بعض البرامج الجيدة التي تعتبر ادوات معروفة في استعادة ملفات الوورد المحذوفة وغيرها من ملفات مايكروسوفت اوفيس البرامج توفر نسخة مجانية بشكل مؤقت .

برنامج اوفيس ريكفري Easy Office Recovery

استعادة ملفات الوورد المحذوفة

هذا البرنامج متخصص في استعادة جميع ملفات Office التي تم حذفها بشكل نهائي يعمل علي فحص الهارد ديسك والبحث عن الملفات المحذوفة وملفات الوورد التالفة ثم يستعرض هذه الملفات بحيث تستطيع التحديد علي الملفات التي تحتاج إليها فقط بالتالي سوف يسهل عليك مهمة البحث واسترجاع الملف . يعاب فقط علي هذا البرنامج السعر $79.95مرتفع للغاية . (Easy Office Recovery)

برنامج Recuva

استرجاع ملف وورد لم يتم حفظه

هذا البرنامج يوفر إمكانية استرداد ملفات الأوفيس بشكل مجاني مع بعض الخصائص المتقدمة المدفوعة لذلك يمكنك الإعتماد عليه اذا لم تعمل معك أي من الطرق السابقة, من مميزات البرنامج التعامل مع كل أنواع الملفات التي تم استخدامها أثناء إنشاء ملف الأوفيس يشمل ذلك الصور وملفات الصوت وغيرها . (Recuva)

خلاصة القول :
يمكنك استخدام الخيارات الإفتراضية في الأوفيس قد تكون مفيدة وتوفر عليك الوقت والجهد مثل خاصية Document Recovery أو إظهار الملفات المخفية قد تحصل علي نسخة التيمب من نفس الملف الذي تم حذفه أبحث ايضًا في السلة قد يكون الملف لم يتم حذفه بشكل نهائي ثم انتقل بعد ذلك إلي استخدام اي من البرامج السابقة . في كل الأحوال يجب عليك استخدام أي من الخدمات السحابية والإحتفاظ بنسخة احتياطية من الملفات الهام من هذه الخدمات جوجل دريف وبوكس ودروبوكس وغيرها راجع الرابط السابق .