استرجاع الصور من جوجل بعد الفورمات والحذف: الدليل الكامل 2020

في هذا الدليل سوف تتمكن من استرجاع الصور من جوجل بعد الحذف الفورمات أو فقدان الهاتف وإحتراف استخدام المزامنة بالطريقة المفضلة لديك للحفاظ علي ملفاتك من الضياع والحذف لذلك وحتي تصبح كل الأمور واضحة سوف نوضح النقاط التالية :

  • طبيعة عمل المزامنة
  • كيف وأين توجد صورك على قوقل
  • استعادة الصور عند الحاجة إليها بعد الحذف الفورمات او ضياع الهاتف
  • هل الفورمات يحذف الملفات
  • كيف تتقن استخدام المزامنة

امنح نفسك بعض الوقت للإطلاع على المقالة كاملة بحيث يصبح لديك الخبرة حول طريقة تخزين صورك وكيف يمكنك الوصول إليها في اي وقت هذا سوف يفيدك كثيراً ويحمي ملفاتك من الضياع .

كيف تعمل المزامنة ؟

استرجاع الصور من جوجل بعد الفورمات

المزامنة ويشار إليها باختصار sync هي خاصية تعمل على حفظ الملفات والبيانات بمختلف أنواعها لكن بطريقة حفظ مختلفة عن طريقة الحفظ والتخزين المعروفة حيث يستخدم في عملية الحفظ سيرفر أو سيرفرات مع دعم تشغيل وانشاء وتعديل الملفات. بالتأكيد تحتاج إلي امتلاك حساب او عمل ايميل جوجل لكي تستفيد بهذه الخاصية.

سنستخدم تخزين الصور في جوجل كمثال لتوضيح كيف يتم عمل التزامن لها كنوع من الملفات المدعومة , يتم نقل نسخة من صورك بشكل تلقائي حسب الإعدادات المسبقة او الإفتراضية الي سيرفرات قوقل المنتشرة حول العالم وبمجرد أن يتم تخزين هذه النسخة من الصور يصبح لديك الكثير من المميزات .

حيث تستطيع الوصول للصور الموجودة على سيرفرات جوجل من اي مكان فقط عبر حساب ال gmail والذي يسميه البعض حساب قوقل لايوجد اي اختلاف فقط التسمية ثم يصبح لك حق إدارة كاملة على هذه الملفات من أي جهاز وليس هاتف الاندرويد فحسب .

أنت الأن تستطيع الوصول للصور التي تم رفعها على السيرفرات من أي مكان من خلال حسابك الشخصي هذا الوصول يشمل القيام بالعديد من الوظائف مثل فتح الصور اونلاين عبر المتصفح بشكل مباشر وبدون اي تطبيقات والتعديل عليها الحذف المشاركة عبر مواقع التواصل أو تحميل الصور لجهازك الشخصي سواء كان الهاتف الكمبيوتر التابلت أو أي جهاز يتصل بالإنترنت مثل التلفاز المنزلي .

لاحظ هنا خلاصة فكرة عمل المزامنة, في هذا المثال الصور في مكان على سيرفر قوقل مع إمكانية الوصول لهذه الملفات من اي جهاز أو مكان في العالم لذلك يسمي بالتخزين السحابي كالسحابة وهو ما سوف ينتقل بنا إلى توضيح النقطة القادمة.

تنبه : من الأخطاء التي يقع فيها الكثير من المستخدمين عدم تفعيل عمل مزامنة الصور في حساب قوقل بالتالي عند الحاجة للوصول للملفات مرة أخري للأسف لن يجد شيء نظراً لان التزامن لايعمل من الأساسي . لكي تتجنب هذه المشكلة فقط حمل برنامج قوقل فوتوز من المتجر على الهاتف إن لم يكن موجود بالفعل ثم تأكيد من تشغيل المزامنة .

مكان تخزين الصور على قوقل

استرجاع الصور من جوجل بعد الفورمات

تقريباً معظم الشركات توفر خدمة التخزين السحابي بشكل مجاني مع وجود خطط مدفوعة مع مساحة أكبر بالتالي العنصر الأساسي هنا في الخدمات السحابية هو المساحة الممنوحة للمستخدم لكن الأدوات التي يدعمها تقريباً كل الخدمات السحابية توفر إمكانية فتح وتعديل وإنشاء الملفات بمختلف انواعها .

يتم استخدام سيرفرات مرتبطة بالشبكة العنكبوتية بالتالي يمكن لأي شخص متصل بالإنترنت الوصول لهذه السيرفرات عبر حسابه الشخصي , جوجل مثل أي شركة توفر هذه الخدمة مع خطة مجانية تحصل عليها بشكل مجاني بمجرد إنشاء حساب قوقل وهي 17 جيجا مجانية مع إمكانية شراء مساحة من جوجل إضافية إذا لم تكن الخطة المجانية تكفي

الأن اصبح لديك فكرة عن كيف حصلت على مساحة مجانية على سيرفرات قوقل التي توفر لك كافة مميزات الخطط المدفوعة وجه الاختلاف فقط هو حجم المساحة , كبداية تكفي الخطة المجانية معظم المستخدمين حتى من لديه الكثير من الصور مع استخدام خاصية الحفظ بجودة عالية دون الجودة الأصلية وذلك عبر تطبيق جوجل فوتو.

الخلاصة : الآن مكان التخزين هو سيرفر قوقل وليس الهاتف الشخصي بالتالي حتي بعد الفورمات يمكنك الوصول الى صورك حتى وإن سرق الهاتف او ضاع او تعرض للكسر وعند شراء هاتف جديد.

مهما حدث يمكنك الوصول للملفات مرة أخري وتنزيل الصور وتصفحها أونلاين تحتاج فقط إلى حسابك في الجيميل للوصول لهذه الصور عبر المتصفح او من تطبيق الفوتو علي الهاتف او التابلت لذلك سوف نوضح في الخطوة القادمة طريقة التنزيل .

تنزيل الصور من gmail

استرجاع الصور من جوجل بعد الفورمات

نحن ننتقل معً خطوة تلو الأخرى وضحنا طبيعة عمل فكرة المزامنة ثم أين يتم تخزين الملفات وبالتحديد في google photo والان مع كيفية تنزيل هذه الصور.

كما وضحنا من قبل لن تتواجد صورك على حسابك إلا بتفعيل عمل المزامنة طالما لديك نسخة من هذه الصور بسبب تفعيل التزامن اصبح لديك نسخة كاملة من الصور يمكنك تحميلها علي هاتفك أو نقلها لجهاز كمبيوتر أو تابلت بكل سهولة فقط عبر حسابك او ايميل الجيميل المستخدم على الهاتف عند التزامن أول مرة .

أنا لا أوافق على مصطلح تنزيل الصور من Gamil وإن كان المقصود منه الوصول للصور حيث يتم تخزين الصور على حسابك في المساحة السحابية التي توفرها جوجل علي حسابك مع تطبيق إدارة هذه المساحة الخاص بالصور وهو photo لذلك أساس الفكرة هنا طريقة استرجاع الصور من جوجل فوتو وليس من الجيميل كما يعتقد البعض

أنت هنا لديك اكثر من طريقة إما بتحميل تطبيق صور قوقل من المتجر جوجل بلاي ثم تسجيل الدخول بحسابك لتحصل علي كل الصور فقط افتح الصورة ثم تنزيل.

أو مجرد تسجيل الدخول بحسابك من إعدادات هاتف الأندرويد ثم تحميل برنامج صور قوقل من المتجر إن لم يكن موجود بالفعل مع التأكد من اتصالك بالإنترنت لتبدأ الصور في الظهور علي الهاتف مرة أخرى .

يمكنك ايضًا فتح هذا الرابط google photos login عبر المتصفح بشكل مباشر ومن أي جهاز ومن أي مكان في العالم ثم سجل دخول بحسابك لتصل إلى كافة الصور مع إمكانية تنزيل الصور.

الخلاصة : كيف ارجع صوري عن طريق الايميل ؟ فقط بإتباع الخطوات السابقة إما بتحميل برنامج صور قوقل على الهاتف او التابلت او جهاز الكمبيوتر او فتح الخدمة من الرابط السابق بشكل مباشر ثم الدخول بحسابك .

الفرق بين جوجل فوتو وحساب الجيميل ومتجر بلاي

تعمدت أن اتحدث عن هذه المسميات حيث للأسف الكثير من المستخدمين يخلط بين المسميات الثلاث لذلك كبداية يجب أن تضع في اعتبارك أن هناك عامل واحد يربط بين كل الخدمات هو حسابك في قوقل هذا الحساب عبر خدمة جوجل للبريد الإلكتروني المجانية وهي الجيميل

جوجل بلاي والفوتو هي خدمات توفرها قوقل, الأولى لتحميل التطبيقات والثانية لتخزين الصور وإدارتها كل هذه الخدمات تستخدمها عبر حسابك الشخصي .

وحتى تكتمل الفكرة كما تستخدم متجر البرامج قوقل بلاي لتحميل البرامج تستخدم تطبيق قوقل فوتوز للوصول لصورك التي تم عمل مزامنة لها لعرض الصور والتعديل عليها وتنزيلها على جهازك والوصل إليها ونقلها الى هاتف أخر .

نفس الحال مع باقي الخدمات مثل اليوتيوب تحتاج إلى حسابك وهو ايميل ال Gmail للوصول القنوات المشترك بها وهو ما يتكرر مع باقي الخدمات من ضمنه تخزين الصور .

ماذا يحدث بعد الفورمات

استرجاع الصور من جوجل بعد الفورمات

طالما تَعرف كيفية عمل مزامنة الصور بالتأكيد تتوقع طريقة استرجاع الصور من جوجل بعد الفورمات هذه الخطوات يمكنك تطبيقها ايضاً عند شراء هاتف جديد او ضياع أو فقدان الهاتف الحالي حيث كل ما تحتاج إليه هو إمكانية الدخول لحسابك مرة أخري من متصفح الانترنت أو الجهاز .

بإختصار شديد لكي تتمكن من الوصول لصورك مرة اخري حمل تطبيق صور قوقل او الدخول الي photos.google من المتصفح وسوف يصبح لديك القدرة للوصول لكل الصور على الهاتف بعد تسجيل الدخول واضافة حسابك انتظر بعض الوقت لكي تبدأ الصور في الظهور على الهاتف لكن تأكد من اتصالك بالإنترنت .

بعد فورمات هاتف الأندرويد يتم حذف كل شيء ولا يمكن الرجوع لهذه الملفات مرة أخرى إلا إذا كان هناك باك اب نسخة احتياطية خارجية أو هناك ملفات تم عمل مزامنة لها مثل الصور أو مزامنة الاسماء جهات الاتصال إلى غير ذلك من الملفات التي يتم مزامنتها إلى حسابك في السحابة قوقل درايف .

خلاصات الخطوات السابقة

هنا سوف نضيف مجموعة من النقاط في شكل خلاصات توضح مراحل مزامنة الصور على حسابك وتخزينها ثم كيفية الوصول إليها مرة أخري.

١: كبداية تحتاج بالتأكيد الى حساب قوقل لإضافته على الهاتف سواء الأندرويد او الآيفون ثم استخدام تطبيق جوجل فوتو وتفعيل عمل المزامنة لفولدر الصور علي الهاتف أو الاستديو بشكل عام كما هو الحال في الاندرويد لكي تتمكن من استعادة صورك في أي وقت.

٢: الان قمت بتحميل تطبيق صور جوجل وقمت بتفعيل مزامنة الصور مع الوقت سوف يتم تخزين كافة الصور على حسابك لكن تحتاج فقط إلى التأكد من تفعيل عمل المزامنة واتصالك بالانترنت بشكل مستمر .

٣: المزامنة لاتعني تخزين نسخة احتياطية من الصور فقط لكن يتم مزامنة التعديلات التي تتم على الصور بالحذف والتعديل إلى غير ذلك

٤: الآن الصور على سيرفر قوقل باب الدخول إليها حسابك في الجيميل يمكنك استرجاع الصور من جوجل من المتصفح أو عبر تطبيق قوقل فوتو من الهاتف أو التابلت حتي بعد الفورمات فقط بإضافة حسابك في إعدادات الهاتف الجديد او القديم ثم تحميل تطبيق الصور مع توصيل الهاتف بالإنترنت وانتظر بعض الوقت للحصول على صورك .

هذا تقريباً كل ما تحتاج إليه حول مزامنة واستعادة الصور من حسابك في قوقل مرة أخري , أتمني أن يساهم الدليل في مساعدتك لا تنس مشاركة المحتوى مع الأصدقاء .