أوامر cmd مفيدة يجب أن تعرف للويندوز

أوامر cmd مفيدة يجب أن تعرف للويندوز

هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها فقط من سطر الأوامر حتى فى أجهزة الكمبيوتر بنظام ويندوز . وعند الحديث عن التعامل مع الكمبيوتر بأستخدام موجه الأوامر فهذا أمر وشىء جيد بكل تأكيد لأنه يجعل من السهل التعامل مع الكمبيوتر بسرعة وبشكل أكثر أحترافية بكثير من التعامل معه بالطريقة العادية، وهنا فى هذه التدوينة سوف نستعرض أهم 10 أوامر cmd يجب أن تعرفها نظراً لأنها مفيدة وتجعل عملية أستخدام الكمبيوتر أفضل بكثير من البداية .

:: أمر ipconfig
من أفضل أوامر cmd، حيث من خلال هذا الأمر يمكن لك معرفة عنوان ip الخاص بجهاز الكمبيوتر الخاص بك بنقرة واحدة فقط ومعلومات أخرى كثيرة . فقط كل ما يجب عليك فعله هو تشغيل cmd ومن ثم نسخ أمر ipconfig ولصقه فى شاشة cmd والنقر على زر enter وعلى الفور سيتم عرض عنوان ip الخاص بك .

:: أمر ipconfig /flushdns
الأمر الثانى معنا فى هذه التدوينة والذى من خلاله يتم حذف ذاكرة التخزين المؤقت فى dns وإصلاح المشاكل، حيث يقوم هذا الأمر بإختصار شديد بتفريغ الكاش ومعالجته . أنسخ أمر ipconfig /flushdns ثم تقوم بلصقه فى cmd والنقر على enter وسريعاً سوف تظهر لك رسالة تأكد على نجاح العملية .

:: أمر ping
إذا كنت تواجه مشكلات في الاتصال بموقع ويب أو مشكلات اتصال شبكة أخرى، فإن ويندوز وأنظمة التشغيل الأخرى لديها بعض الأدوات القياسية التي يمكنك استخدامها لتحديد المشكلات .  أولاً أكتب أمر ping ثم أسم الموقع، مثال على ذلك ( ping wingiz.com ) وأنقر على زر enter وهنا ستكون قادر على تحديد سبب المشكلة .

:: إنشاء اختصارات إيقاف تشغيل ويندوز
يمكنك بسهولة تامة إنشاء إختصار لإيقاف تشغيل الكمبيوتر الخاص بك بنقرة واحدة . ما تحتاج إليه هو الانتقال إلى مقال سابق بعنوان ” اختصار قفل الكمبيوتر واعادة التشغيل من سطح المكتب بنقرة ” لمعرفة كيف تقوم بذلك .

:: أمر sfc /scannow
من الأوامر التى لا غنى عنها نظراً لأنه يوفر لك إمكانية إصلاح مشاكل الكمبيوتر عن طريق تفحص كافة ملفات نظام ويندوز والبحث عن المشاكل، وفى حالة إذا كانت ملفات النظام مفقودة أو تالفة، سيقوم بإصلاحها .

:: أمر nslookup
عند كتابة اسم نطاق فى شريط المهام بمتصفح الأنترنت يبحث جهاز الكمبيوتر عن عنوان ip المقترن باسم النطاق هذا للعثور على تلك المعلومات بنفسك . على سبيل المثال، يمكنك كتابة nslookup wingiz.com في موجه الأوامر للعثور بسرعة على عنوان ip لموقع وينجز .

:: أمر netstat -an
الأمر netstat مفيد بشكل خاص فى عرض الكثير من المعلومات حول شبكة الأنترنت الخاص بك، وعند أستخدام أمر netstat -an سيتم عرض قائمة بجميع اتصالات الشبكة المفتوحة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، جنبا إلى جنب مع المنفذ الذي يستخدمونه وعنوان ip التي تتصل بها.

:: أمر cipher
يتم في الغالب أستخدام هذا الأمر لإدارة التشفير، ولكن لديه خيار أخر من شأنه حذف البيانات مع ضمان عدم إسترجاعها مرة ثانية وهذا سيكون مهم تحديداً إذا كنت تفكر فى بيع جهاز الكمبيوتر الخاص بك . لاستخدام الأمر، حدد محرك الأقراص الذي تريد مسحه على النحو التالي : 

cipher /w:C:

:: أمر driverquery /fo CSV > drivers.csv
ببساطة شديدة، هذا الأمر يوفر لك حفظ قائمة بالتعريفات المثبتة علي جهازك . فقط تقوم بتشغيل cmd وكتابة هذا الأمر أمر driverquery /fo CSV > drivers.csv والنقر على زر enter وبعد ذلك سيتم إنشاء ملف في الفولدر System 32  بأسم  drivers.csv، تقوم بتشغيل هذا الملف بأستخدام برنامج الأكسيل وسوف تجد اسماء التعريفات ورقم التعريف ايضاً وتاريخه.