أقوى ٨ نصائح تحافظ على شاشة اللمس في الهاتف والأجهزة الذكية

أقوى ٨ نصائح تحافظ على شاشة اللمس في الهاتف والأجهزة الذكية

هل تسأل نفسك عن كيفية الحفاظ على شاشة اللمس أو التاتش سكرين في الهواتف و التابلت وكل الأجهزة ؟ إن معظم الهواتف المحمولة الآن و الاجهزة الذكية إن لم يكن كلها تعمل بنظام التاتش سكرين أو شاشة اللمس وفي الحقيقة أن هذه الشاشة تكون حساسة للغاية ويمكن أن تتعرض للتلف سريعا إذا لم تحافظ عليها ولأن الشاشة هي روح الهاتف فإننا سوف نقوم من خلال هذه المقالة التي بين أيديكم  بعرض ٨ نصائح هامة للمحافظة على شاشة اللمس في هاتفك المحمول وكل أجهزتك

1 – لا تتعامل مع الشاشة بأي اداة

يجب أن تعلم أن الشاشة التاتش تكون حساسة للغاية ولذلك لا تتعامل معها سوى بأصابعك فقط أو بالقلم المرفق بالهاتف أو الجهاز كالموجود مع جهاز جالاكسي نوت 3، كما أن جهاز Ultra Z Xperia Sony يتيج لك استخدام الأقلام الرصاص في التعامل مع شاشة الجهاز، ولكن ذلك لا يجب فعله مع كل أنواع الهواتف.

2- حافظ عليها من التعرض للأشعة التي تضرها

حافظ على شاشة التاتش الخاصة بهاتفك من التعرض للأجهزة الكهربائية الأخرى، فبعض الأشخاص يعتقدون أن المجال المغناطيسي سوف يضر الهاتف ولكن ذلك على الأرجح لا يحدث ولكن ما يحدث أن المجال المغناطيسي سوف يؤدي إلى حدوث اضطراب في الاستشعار المغناطيسي المستخدم في تطبيقات البوصلة و قد يعرض الهاتف للتهنيج مما سيجعلك تعتقد أن السبب هو شاشة اللمس .

3- لا تعرض هاتفك للصدمات الكهربائية

قد تستغرب من هذه النقطة وتسأل نفسك كيف يتعرض الجهاز أوالهاتف للصدمة الكهربائية ؟ إن الصدمة الكهربائية تحدث نتيجة تعرض الجهاز لزيادة مفاجئة في كمية الكهرباء الواصلة إليه ولكن كيف ؟ ببساطة يمكنك أن تستخدم شاحن لجهازك غير أصلي أو مقلد ومن شأن هذه الشواحن أن تعلى فجأة الكهرباء الواصلة لجهازك هذا قد يؤدي إلى تلف شاشة الجهاز كما يمكن ان يحدث هذا أيضا عندما يتم وضع الهاتف بالقرب من جهاز معزول على الأرض موصلا للكهرباء .

4- احذر من الضغط القوى والشديد عليها 

لا تقم بالنقر على الشاشة بأدوات حادة حيث أن استخدام أداة حادة للضغط على الشاشة لا يجعلها تعمل إذا كان بها عطل فالبعض قد يعتقد ان الضغط في هذه الحالة قد يجعل الشاشة تعمل وبالفعل قد تعمل معه لفترة ولكن هذا يجعل تصليحها غير ممكن فيما بعد مما قد يكلفك شراء شاشة جديدة ولكن ما إذا وجدت الشاشة تعلق أحيانا فتتجة مباشرة لتصليحها فهنا نضمن لك إنك لن تتكلف شراء واحدة جديدة بمبلغ كبير ، فانتبه جيدا إنك لا تتعامل هنا مع تلفازك القديم الذي لا يعمل إلا بالخبط عليه مثلا، وكن حذرا أيضا عندما تقوم باللعب على الجهاز كلعبة كاندي كراش مثلا أو ساب واي فلا تكن متحمسا للدرجة التي تجعلك تضغط بقوة وبضغط كبير على الشاشة.

5- لا تترك الشاشة تعمل لوقت طويل

احتراق الشاشة، من المؤكد أنك قد سمعت هذا المصطلح كثيرا جدا ولكن أن تعلم أن أهم أسباب احتراق الشاشة هو تركها تعمل لوقت طويل جدا دون أن تقوم بغلقها وإذا حدث ذلك لشاشة هاتفك لا قدر الله فسوف تلاحظ هور ألوان وخطوط غريبة بالشاشة ولتجنب حدوث ذلك فقم بضبط قفل الشاشة على وقت معين ليقوم الهاتف بغلق الشاشة تلقائيا بعد مرور بضعة دقائق حتى إذا نسيت أن تقوم أنت بغلق قفل الشاشة يقوم الجهاز تلقائيا بغلق قفل الشاشة بعد مرور الوقت الذي تحدده.

6- لا تعرضه لشمس

إن تعريض شاشة الهاتف الذكي أو التابلت إلى أشعة الشمس بشكل مباشر ولوقت طويل يؤدي إلى تدمير مؤكد للشاشة ولذلك حاول أن تتجنب تعريض هاتفك لأشعة الشمس المباشرة قد تلاحظ في مرة بعد وضع الهاتف أو الجهاز في الشمس لوقت طويل إنه أصبح مث أي معدن ساخن جدا أن الأجهزة الذكية الجديدة لا تستحمل هذا التصرف ولهذا قد يعرض هذا التصرف شاشتك للتهنيج ومن بعدها التلف خاصة في السيارة بالتأكيد تضع هاتفك بجانب أو أو في مكان يجعله عرضة للشمس فأحذر من هذا التصرف و حاول وضعة دائما في مكان بعيدا عن أشعة الشمس لاسيما في أوقات ارتفاع درجات الحرارة والصيف .

7- الوقاية خير من العلاج بالنسبة للأمراض ، والوقاية خير من الندم في حالة الهاتف!

يجب أن تقوم باستخدام واقي الشاشة وهو يسمي ومعروف في المتاجر المخصصة للهواتف والأجهزة الذكية بأسم screen protector قد تحتاج لتغيرها كل ٣ شهور أو ٤ شهور ولكنها ستطيل جدا عمر شاشتك إلى أبعد مما تتخيل وقد لا تجد ابدا شاشتك بها أي خدوش حتي إنك اذا ما فكرت في بيع هاتفك لن تخسر فيه الكثير ابدا بسبب سوء حالة الشاشة ، حيث أن هذا الوقي يحافظ على الشاشات من العوامل التي قد تؤثر عليه كالأتربة وأشعة الشمس والمياه وتحافظ عليه كذلك من الخدش إذا تعرض الهاتف أو الجهاز للوقوع .

8- تعامل مع موبايلك كأنه قطعة من الماس

نعم فبدون مبالغة يجب أن تتعامل مع موبايلك كأنه قطعة من الماس فتعامل مع هاتفك برفق وبعناية شديدة جدا وعندما تقوم بتنظيفه فاستخدم قماش من نوع المايكروفايبر فهو مناسب جدا لتنظيف الشاشة، وإذا استخدمت قماشة رطبة فقم بتجفيفها بعض الشيئ أولا قبل وضعها على الشاشة ويفضل أن تستخدم ماء مقطر عند تنظيف الشاشة لأن الماء العادي به عنصر الكالسيوم وبعض المعادن الأخرى التي تضر بشاشة الهاتف ولا تدلك الهاتف بقطعة القماش بقوة ولكن بلطف شديد ثم اترك الهاتف ليجف في الهواء ولا تقوم بتشغيل الجهاز أبدا قبل أن تتأكد من أن قد أصبح جاف بشكل كامل.

وبذلك نكون قد قمنا بعرض أهم 8 نصائح تساعدك في التعامل بشكل صحيح مع شاشة الهاتف المحمول والأجهزة الذكية بشكل عام  لتضمن المحافظة عليها سليمة