متصفح غير قوقل: أفضل 13 محرك بحث فى العالم

هل هناك متصفح غير قوقل؟ ربما يعتقد أغلب مستخدمي الإنترنت أن محرك البحث الوحيد هو فقط جوجل وليس هناك متصفح غير جوجل. ولكن، هذا غير صحيح على الإطلاق، حيث تتوفر الكثير من محركات البحث البديلة لجوجل والتي يمكن الاعتماد عليها فى تصفح الإنترنت والوصول إلى النتائج.

في هذا الدليل سوف نستعرض أفضل 10 محركات يمكن الاعتماد عليها، يمكنك القول 

 تناسب مواقع البحث الـ 10 هذه 99% من احتياجات البحث للمستخدم العادي اليومية. بالأسفل قائمة متغير من متصفحات غير قوقل مفضلة للمستخدم حسب اقتراحات القراء. المواقع حسب ترتيب عشوائي ويتم تحديثهم بانتظام لتعكس التغييرات واقتراحات القراء.

من المقالات التي قد تجدها مفيده ايضًا في هذا الخصوص دليل حول 20 افضل متصفحات الانترنت.

مواقع بحث غير جوجل

  1. محرك البحث دك دك غو
  2. قوقل
  3. Yandex
  4. Dogpile
  5. محركات البحث أسك ask
  6. محرك البحث بينغ
  7. محرك البحث Yippy
  8. محرك البحث Webopedia
  9. محرك البحث ياهو
  10. محرك البحث The Internet Archive
  11. محرك بحث Presearch
  12. محرك Gibiru
  13. محرك البحث Mahalo
  1. DuckDuckGo

يبدو DuckDuckGo متصفح اخر غير جوجل يمكنك الاعتماد عليه متصفح غير كروم.

مثل Google لكن توجد اختلافات دقيقة تجعل منه محرك البحث المختار. توجد في DuckDuckGo خصائص مميزة مثل (كل اجاباتك توجد في صفحة البحث الأولي). 

يوفر DuckDuckGo تنبيهات ايضاح الكلمات الغير مفهومه (تساعد في توضيح ما هو السؤال الذي تسأله تحديدا). والاعلانات أقل بكثير من Google جرب DuckDuckGo ربما يعجبك محرك البحث النظيف والبسيط.

2. Google

اتفاهم ان السبب الاساسي من تصفح هذه المقالة هو البحث عن متصفح بحث غير قوقل، لكن إذا لديك أكثر من اختيار لماذا لا تجرب قوقل ايضًا مع متصفح اخر.

 قوقل هو الملك بلا منازع في البحث بينما لا يعرض كل مميزات بعض متصفح غير قوقل كروم الأخرى تجد أن كوكل سريع ومناسب للبحث وأكبر فئة فردية من صفحات الويب المتاحة اليوم.

 تأكد ان تجرب خصائص الصور والخرائط والأخبار من جوجل انهم خدمات متألقة لتحديد الصور واتجاهات الخرائط وعناوين الأخبار.

3. Yandex

العملاق الروسي في البحث والتصفح، يوفر yandex تجربة فريدة تشبه تجربة قوقل من حيث صندوق البحث والخدمات التي ترتبط بحسابك عند انشاء حساب على الخدمة.

ليس هناك مجال للحديث حول ما إذا كان يمكن أن يعتبر محرك البحث الروسي الشهير محركات بحث غير قوقل او بديل. لكن نوصي بالتجربة اولاً، حيث من المتوقع ان تعثر على كل ما تحتاج إليه هناك.

راجع ايضًا هذه المقالة حول أقوى محرك بحث روسي

4. Dogpile

كان Dogpile منذ عدة سنوات الاختيار الاسرع والاكثر عمليه قبل قوقل، تغير الوضع وأصبح غير واضح و جوجل أصبح المتصدر. يعود Dogpile اليوم مع محتوى متزايد وعرض سريع ونظيف مثل الأيام السابقة.

 إذا كنت ترغب في تجربة أداة بحث مع تقديم لطيف ونتائج مترابطة مفيدة جرب Dogpile بالتأكيد يمكنك اعتباره متصفح غير قوقل على جهازك.

5. Ask

محرك بحث Ask/AJ/Ask Jeeves اسم قديم في شبكة الويب العالمية.

 الواجهة النظيفة جدا تعادل محركات البحث الكبرى واختيارات البحث في نفس جودة جوجل او بنج او دك دك جو.

 تجميعات النتائج هي ما يجعل Ask.com متميز. التقديم أنظف وأسهل من قوقل او ياهو او بنج حسب بعض الآراء ومجموعات النتائج تبدو انها متعلقة أكثر بما تبحث عنه.

 قرر بنفسك إذا توافق. جرب Ask.com وقارنه مع محركات البحث الأخرى التي تعجبك قد يكون متصفح غير جوجل ايضًا على جهازك.

6. Bing

مايكروسوفت بينغ هو محاولة مايكروسوفت في زعزعة مكانة قوقل. كان بينج هو بحث MSN حتى تم تحديثه في صيف 2009. يحاول بينغ دعم بحثك بعرض اقتراحات في العمود الأيسر مع اعطائك اختيارات بحث عديدة في اعلى الشاشة. لن يزعزع بينغ موقع قوقل في المستقبل القريب لكن بينغ يستحق التجربة بالتأكيد.

راجع في هذا الصدد عمل ايميل outlook عربي.

7. Yippy

Yippy محرك بحث Deep Web يبحث في محركات البحث الأخرى بدلا عنك. صفحات الويب العميق غير الويب التقليدي المكونة صفحاته بواسطة برامج عنكبوتية أليه يكون تحديد صفحات الويب العميق أكثر صعوبة مع البحث المناسب.

 هنا تكمن فائدة Yippy ان كنت تبحث عن مدونات هواية غير واضحة ومعلومات حكومية غير واضحة واخبار غير واضحة صعبة الإيجاد، وبحث أكاديمي، ومحتويات أخرى غير واضحة إذن Yippy هو الأداة المناسبة لك.

إذا كنت تحتاج إلى متصفح آخر غير جوجل، قد يكون اختيار جيد، طالما عمليات البحث لديك ذات نية عميقة واسعة أكاديمية.

8. Webopedia

يعد Wikipedia أحد اكثر مواقع الويب فائدة على شبكة الويب العالمية. Webopedia هو مصدر موسوعي مخصص للبحث عن techno terminology وتعريفات الكمبيوتر. ان Web Media مثالي تماما لغير التقنيين ليفهموا أجهزة الكمبيوتر.

أفضل هذا النوع من محركات البحث المتخصصة في مجال معين، قد لا يكون متصفح بحث غير قوقل بالمعنى الكامل، لكن اداة قوية للوصول إلى نتائج ذات صلة باهتمامك.

9. Yahoo

يتكون Yahoo! من عدة اشياء: انه محرك بحث وجامع اخبار ومركز تسوق وصندوق بريد، وموجه رحلات، ومركز العاب، وغيرهم.

تشكيلة الويب المختارة تجعله موقع مفيد جدا للمبتدئين الانترنت. البحث على الويب يجب أن يكون عن الاكتشاف والتجربة ويوفر ياهو هذا بجوده شامله.

10. Gibiru

محرك البحث Gibiru هو أفضل طريقة لمشاهدة نتائج بحث قوقل مع حماية خصوصيتك. وسترى أيضًا بعض النتائج التي قد تفرضها Google على الرقابة.

تدعي الشركة القائمة على محرك Gibiru أن محرك البحث خاص غير مفلتر، وتدعي أن لديها نسخة معدلة من خوارزمية جوجل. لذا، فمن المحتمل أن ترى نفس النتائج التي تراها في بحث جوجل.

11. Presearch

محرك البحث Research هو محرك بحث صغير ممتع يتيح لك كسب بعض العملات المشفرة مع كل عملية بحث. يطلق عليه رموز PRE الذى يساوي 0.001 دولار أمريكي في الوقت الحالي.

يمكنك إضافة اختصارات إلى خدمات أخرى مثل Google وDuckDuckGo وNetflix و Amazon و Facebook و Twitter وما إلى ذلك بنقرة واحدة.

12. The Internet Archive

يعد أرشيف الإنترنت المكان المفضل لمحبي الويب القدامى. فكرة عمل الموقع تسجيل حالة مواقع الويب من وقت لآخر والاحتفاظ بها.

باختصار، يمكنك البحث في خدمة أرشيف الإنترنت للوصول إلى نتائج وتصميم وشكل موقعك المفضل من ١٠ سنوات مضت. يحتفظ دائماً بنسخة من حالة الموقع قبل وبعد التعديلات.

يلتقط صور لشبكة الويب العالمية لعدة أعوام يسمح لك ولي بالسفر إلى الماضي ونرى كيف كانت صفحات الويب تبدو قبل ظهور الهواتف. أو كيف كانت الاخبار تبدو عند حدوث إعصار كاترينا في 2005.

قد لا يكون مواقع بحث غير جوجل بالمعنى الحرفي للكلمة، لكن يقدم بالفعل خدمة مميزة جداً. نوصي بتجربة هذه الموقع، فقط من أجل التجربة ومعرفة المزيد حول الخدمة.

13. Mahalo

أن Mahalo هو محرك البحث الوحيد الذي يتم تحديث النتائج بشكل بشري ولا يعتمد على الآلة في المقام الأول مثل باقي محركات بحث غير قوقل الموجودة في القائمة.

 يتم تطوير الخدمة من قبل مجموعة من المطورين مع فحص بعناية آلاف من محتويات الويب في محاولة لتقديم تجربة فريدة من نوعها.

هذا يعني أنك ستحصل على نتائج من Mahalo أقل مما ستحصل عليه من بينغ او كوكل لكنه يعني أيضا أن أغلب نتائج البحث لديها جودا أكبر للمحتوى، حيث يقدم خلاصة محتويات عالية الجودة من قبل المهندسين والفنيين.

يوفر Mahalo ايضا بحث الويب العادي بالإضافة الى سؤال أسئلة. حسب أي صندوقي بحث تستخدم في Mahalo ستجد نتائج موضوع مباشره او اجابات مقترحة لأسئلتك. جرب Mahalo ربما يعجبك بما يكفي لتصبح مطور هناك.

الخلاصة:

فى الغالب لا يرغب اغلب المستخدمين في وجود 290 محرك بحث خاصة مبتدئ الانترنت. حيث يحتاج الجميع الى محرك بحث واحد يؤدي 3 مهام أساسية تتمثل في الآتي:

  • نتائج متعلقة (نتائج أنت مهتم بها فعلا)
  • واجهه غير ممتلئة وسهلة القراءة
  • اختيارات مساعدة توسع أو تضيق البحث
  • نتائج بحث عالية الجودة
  • الوصول للهدف من البحث بأقل مجهود
  • عدم وجود إعلانات أو نوافذ منبثقة
  • سهولة في التصفح والوصول والاستخدام من الموبايل والكمبيوتر

بالتالي من بين هذه القائمة مجموعة مختلفة من محركات بحث غير جوجل، اختر النسخة التي تناسبك، ولا مانع من الاعتماد على أكثر من محرك بحث للوصول إلى هدفك الاساسي وهو أفضل نتائج من حيث الجودة لعملية البحث.