متى يجب عليك مسح ذاكرة التخزين المؤقت للاندرويد

تحتوى الهواتف والأجهزة على مساحة تخزين يمكن أن تملأ بسرعة وذلك لأن التطبيقات التى تقوم بتحميلها وتثبيتها على هاتفك تقوم بإنشاء ملف جديدة لتخزين المعلومات مما يؤدى إلى استهلاك جزء ونصيب كبير من ذاكرة التخزين للهاتف .

الفرق بين الذاكرة المؤقتة و محو البيانات و قسم ذاكرة التخزين المؤقت

يعرف هذا الملف الجديد الذى يتم إنشاؤه فور تثبيت أى تطبيق باسم “ذاكرة التخزين المؤقته” الذى يستهلك جزء من ذاكرة التخزين . لكن، فى البداية دعونا أولاً نلقى نظرة سريعة على الهدف والغرض من ذاكرة التخزين المؤقت، وكيفية مسحها ؟

فائدة ذاكرة التخزين المؤقت :

تقوم ذاكرة التخزين المؤقت بحفظ نوع خاصًا من المعلومات والبيانات يتم الوصول إليها بشكل متكرر للتذكير بسرعة بالمعلومات المرتبطة عند فتح التطبيق . على سبيل المثال، يقوم تطبيق Spotify بتخزين الكثير من قوائم التشغيل التي يتم الوصول إليها بشكل متكرر حتى لا تضطر إلى تحميل قائمة الصوتيات الخاصة بها في كل مرة تقوم فيها بفتحها، وهذا الشىء ينطبق على كل المواقع والتطبيقات الأخرى الأمر الذى يساعد على الوصول للمواقع والتطبيقات المفضلة لديك بشكل سريع بدون إستهلاك باقة الإنترنت الخاصة بك .

هذا، وتعمل ملفات التخزين المؤقت بشكل غير مرئي ومتواصل في الخلفية وتجعل هاتفك يعمل بشكل أسرع حتى تتمكن من التصفح بكفاءة أكبر .

فائدة مسح ذاكرة التخزين المؤقت :

ذاكرة التخزين المؤقته من الأشياء الهامة جداً بكل تأكيد ولا تؤدى إلى الفوضى . ومع ذلك، من المفيد أحيانًا إزالة ملفات ذاكرة التخزين المؤقتة يدويًا من هاتفك، وإليكم السبب .

1 : السبب الأول هو أن عملية مسح ذاكرة التخزين المؤقتة على توفير مساحة التخزين على هاتفك . ولكن، هذا هو حل مؤقت حيث يتم إنشاء ملفات ذاكرة التخزين المؤقتة الجديدة في كل مرة تستخدم فيها التطبيقات .

2 : السبب الثانى، قد تصبح ملفات ذاكرة التخزين المؤقتة القديمة تالفة و عند حدوث ذلك قد تبدأ التطبيقات في مواجهة المشكلات وفى هذه الأثناء يجب حذف ملفات ذاكرة التخزين المؤقتة التالفة لحل هذه المشكلات .

3 : السبب الثالث، تشكل ملفات ذاكرة التخزين المؤقتة القديمة تهديدات للأمان والخصوصية .

4 : السبب الرابع، إذا رفض متصفح أو تطبيق التحديث لأخر إصدار، فيمكن أن تؤدي عملية مسح ذاكرة التخزين المؤقتة على إجباره بالتحديث .

يجب عليك مسح ذاكرة التخزين المؤقت بانتظام :

تعرفنا خلال السطور أعلاه على فائدة مسح ذاكرة التخزين المؤقتة، وربما يعتقد البعض أن هذا الأمر مفيد . ولكن، ينصح بعدم حذف ذاكرة التخزين المؤقته بشكل يدوى ! نعم، ليس فكرة جيدة خصوصاً أن نظام أندرويد يوفر آلية مدمجة لمحو الملفات غير المستخدمة .

متى يجب عليك فقط حذف ذاكرة التخزين المؤقتة ؟

فى ثلاث حالات فقط يتوجب عليك الاسراع فى حذف ذاكرة التخزين المؤقتة بدوت تردد، إليكم هذه الحالات :

1 : ملفات ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيق تالفة .

2 : حذف الملفات التي تحتوي على معلومات شخصية لحماية خصوصيتك .

3 : عند نفدت مساحة التخزين على هاتفك وفى الوقت نفسه لا تريد حذف مقاطع الفيديو والصور والتطبيقات .

كيفية مسح الذاكرة المؤقته للاندرويد ؟

فى إصدارات أندرويد الحديثة يمكن حذف ومسح ذاكرة التخزين المؤقته بشكل فردى لأى تطبيق أو لجميع التطبيقات دفعة واحدة .

على سبيل المثال، إذا كنت ترغب فى حذف ذاكرة التخزين المؤقته لتطبيق معين، توجه إلى “الإعدادات”، ثم أنقر على “التطبيقات أو مدير التطبيقات” وهنا تظهر معك جميع التطبيقات المثبتة على الهاتف، أنقر على أى تطبيق ثم أنقر على خيار “التخزين” ثم النقر على خيار “محو ذاكرة التخزين المؤقت” .

أما لحذف ذاكرة التخزين المؤقته دفعة واحدةأنقر على ” الإعدادات ” فى الهاتف ومن ثم بعد ذلك أنقر على خيار ” التخزين ” ثم النقر على خيار ” السعة التخزينية المشتركة الداخلية ” كما هو موضح فى الصورة أدناه .

وفى الأخير أنقر على “موافق” .

الخلاصة :

لا ينصح بحذف ذاكرة التخزين المؤقته فى الأندرويد إلا فقط فى الثلاث حالات التى تم ذكرها بالأعلى .