ما هو ping + شرح كيفية استخدام امر ping لمعرفة سرعة النت

  • Post author:
  • Post last modified:26/03/2018
ما هو ping + شرح كيفية استخدام امر ping لمعرفة سرعة النت

تعريفه : ما هو  أمر البنج فى الانترنت أو ما هو الامر ping ؟ إذا كنت تستخدم الكمبيوتر والإنترنت فمن المؤكد أنك سمعت كثيراً عن هذا الأمر الذى لا غنى عنه بكل تأكيد ويستخدمه أى شخص تقريباً يستخدم النت نظراً لأهميته الشديدة فهو يوفر بعض المهام التى نحتاج إليها جميعاً من أبرزها وأهمها فحص اتصال الإنترنت ومعرفة حالة الشبكة وحالة المستضيف (موقع ما أو صفحة) لمعرفة إذا كان يعمل أم لا من خلال شاشة وموجه الأومر cmd .

مقالات تهمك
5 أوامر cmd مهمة يجب أن تعرفها
إختصارات لوحة المفاتيح لموجه الاوامر cmd

هذ، ويعد أمر البنج ping واحد من أوامر أنظمة التشغيل التي تعمل بسطر الاوامر (مثال linux,ms-dos,unix) وهو يستخدم بشكل كبير جداً فى فحص اتصال كمبيوتر ما مع كمبيوتر آخر أو راوتر أو طابعة أو أي جهاز آخر يستخدم برتوكول حزمة بروتوكولات الإنترنت ( TCP/IP Model) أو نموذج وزارة الدفاع، وهذا بفضل أن أمر ping يقوم بإرسال مجموعة من حزم البيانات إلى الجهة الأخرى في نفس الشبكة يطلب منها الرد بإشارات معينة على هذه الحزم ثم يعرض النتائج بأكملها على الشاشة .

فائدة امر ping : ربما بعض المستخدمين يطرحون سؤال حول وجه الاستفاده من هذا الأمر الذى يعتمد عليه معظم مستخدمى الإنترنت وأى شخص يعمل فى مجال الشبكات . إليكم أهم وأبرز المميزات لهذا الأمر :

1 : التعرف على حالة الشبكة وحالة المستضيف (موقع ما أو صفحة) . مثلاً، يمكنك من خلال أمر ping معرفة إذا كان موقع معين يعمل أم لا بدون الدخول إلى الموقع وهذا من خلال فتح شاشة cmd وكتابة أمر ping متبوعاً باسم الموقع على هذا الشكل ( ping wingiz.com )، ( ping google.com ) أو أى موقع أخر كما فى سكرين شوت أدنا . عندما قمت بعمل ping على موقع وينجز ومحرك البحث جوجل ظهرت النتائج أدناه التى تؤكد على أنا محرك البحث وموقع وينجز كلاهما يعمل بدون أى مشكلة .

2 : الميزة الثانية لهذا الأمر وهى تتبع وعزل الأعطال في القطع والبرامج .

3 : الميزة الثالثة وهى لاختبار وإدارة الشبكة .

4 : الميزة الرابعة يمكن استخدام الأمر ping لعمل فحص ذاتي للحاسب نفسه (loopback) أو ( 127.0.0.1 ) ويستخدم هذا تحديداً فى حالة إذا كنت ترغب فى التأكد من أن كرت الشبكة سليم بالدرجة الاولى .

كيف ذلك  ؟

فقط، أنتقل إلى قائمة إبدأ وأبحث عن cmd ومن ثم تشغيله كمسؤول من خلال النقر كليك يمين على أيقونة cmd واختيار ” run administrator ” ومن ثم تقوم بكتابة أمر ping localhost أو ping 127.0.0.1 والنقر على زر enter

و تكون النتيجة في حال عدم وجود أعطال كالأتى :
1 : إرسال 4 حزم من البيانات (الواحدة=32بايت) ولم يفقد منها شيء .
2 : سيتضح الزمن الذي أخذته كل حزمة في الذهاب والعودة بالميلي ثانية .
3 : سيظهر أقصر وقت استغرقته الطرود بالإضافة إلى أطول وقت ووسطي الأوقات .

أما فى حالة إذا فقدت إشارة واحدة فقط فهو دليل على وجود عطل فى كرت الشبكة الخاص بك أو من الممكن أن يكون خلال في الاسلاك و الكابلات .

طريقة قياس سرعة النت بدون برامج باستخدام ping ؟ فى حالة إذا كنت ترغب فى قياس سرعة النت على جهازك بدون برامج وباستخدم امر ping . ما تحتاج إليه هو النقر على علامة الويندوز + حرف r فى الكيبورد لفتح قائمة الران Run ومن ثم بعد ذلك تقوم بكتابة أمر ping ثم اسم أى موقع . مثلاً، فى حالتى أنا شخصياً قمت بكتابة الأمر على هذا الشكل ping wingiz.com -t ثم النقر على زر enter، يمكنك كتابة اسم اى موقع على حسب راحتك .

ركز فقط على كلمة ” time ” فى شاشة cmd والتى توضح لك سرعة الإنترنت الخاصه بك على جهاز الكمبيوتر . مع العلم، كلما كان الرقم الموجود أمام time أقل هذا دليل على أن الإنترنت لديك سريع والعكس صحيح .

كانت هى سلسلة من المعلومات والتفاصيل حول أمر ping الذى يعد واحد من أهم أوامر الشبكات . فى الأخير، لا تنسى التواصل معنا من خلال قسم الإستفسارات إذا كان لديك أى سؤال أو إستفسار بخصوص شروحات الإنترنت والأجهزة والبرامج .