ما هو الهارد ديسك بالتفصيل #1

ما هو الهارد ديسك بالتفصيل #1

:: الهارد ديسك أو القرص الصلب ( بالإنجليزى :  Hard Disk أو hard disk drive (HDD) أو hard drive أو fixed disk ) ويمكن تعريف الهارد ديسك على أنه عبارة عن وحدة تخزين بيانات رئيسية فى الحاسوب يتم أستخدامه فى تخزين وإسترجاع الملفات والمعلومات الرقمية من وعلى أقراص سريعة الدوران وهو يتكون من الداخل من أقراص ممغنطة تدور ويقوم لاقط كهرومغناطيسي بالقراءة والكتابة من وإلى السطح الممغنط .

:: ومن أهم الأمور والنقاط التى تميز قرص صلب عن قرص صلب أخر وهى سعة التخزين وسرعة الدوران، لهذا السبب يتوجب عليك عند شراء قرص صلب جديد إلى التركيز إلى نقطة سعة تخزين الهارد أو القرص الصلب وسرعة الدوران .

:: وعند الحديث عن أنواع القرص الصلب، فهناك ثلاث أنواع رئيسية للقرص الصلب وهى كالأتى
1 : أقراص ساتا SATA الصلبة
2 : أقراص سكزي الصلبة SCSI
3 : أقراص بيئة تطوير متكاملة الصلبة IDE

فى مقال قادم أن شاء الله سوف نتعرف سوياً على الفرق بين أنواع الأقراص الثلاثة وأهم ما يميز كل قرص عن القرص الأخرى وتفاصيل أخرى كثيرة .

:: أساسيات القرص الصلب
كانت بداية أختراق القرص الصلب فى الخمسينيات، وكانت وقتها عبارة عن أقراص كبيرة يصل قطرها إلى حوالي 20 بوصة ولكن على الرغم من حجمها الكبير إلا أنها كانت تتسع للقليل من الميجاب ياتات .

ولم تكن تعرف فى وقتها بأسم Hard disk بل كانت تحمل الأقراص الصلبة وقت أختراعها فى الخمسينات أسم Fixed disks أو Winchesters ومن ثم بعد ذلك عرف القرص الصب بأسم      Hard Disk لكي يتم التفرقة بينها وبين الأقراص المرنة .

ويحتوى القرص الصلب بداخله على مادة مغناطيسية تستخدم في حفظ البيانات، هذه المادة المغناطيسية هي نفسها المادة المستخدمة في الأقراص المرنة وشرائط الكاسيت أيضاً، ولكن الفرق الوحيد حتى تكون على دراية بكل شىء هو أن الأقراص المرنة والكاسيت يتم فيها وضع المادة المغناطيسية علي ماده بلاستيكية مرنة، لكن بشكل عام، القرص الصلب نفسه لا يختلف فى تخزينه للبيانات عن شرائط الكاسيت والأقراص المرنة فكلاهما يستخدم نفس طرق التخزين المغناطيسية .

:: أهم مميزات طرق التخزين المغناطيسية .. ؟
1 : من السهل الكتابة والمسح وإعادة الكتابة علي المادة المغناطيسية .
2 : المادة المغناطيسية يمكن لها أن تحتفظ بالمعلومات المخزنة عليها لمدة طويلة بسبب أنها تستقطب وتحافظ على شكل إستقطابها عند تعرضها لحقل مغناطيسى معين من أداة القراءة والكتابة المغناطيسية .

:: كيف يتم تخزين المعلومات على القرص الصلب .. ؟
يتم تخزين المعلومات على القرص الصلب على شكل 0 و 1 صفر وواحد أي ديجيتل (بالإنجليزية: digital)، ويتعامل معها الحاسوب على شكل بتات bits وهذا يعنى أن كل خانة أو بت قد تحتوى على صفر أو واحد فقط لا غير . ويتعامل نظام التشغيل مع الديجيتل الصفر أو الواحد على أنها أجزاء أحرف وأوامر حيث أن أى تسلسل معين للأصفار والأحاد قد يكون حرف أومحرف أو أمر تحكمى .

:: ويعد القرص الصلب من الأجزاء الأساسية من بنية الحاسوب والمسؤول عن التخزين الطويل الأمد للبيانات حتى في حالة انقطاع التيار الكهربائي عن الجهاز فهو يقوم بقراءة وتسجيل البيانات بطريقه إلكترونية حیث بإمكانه تخزین كمیة كبیرة من البيانات والمعلومات بالإضافة إلى إمكانية قراءة المعلومات والبيانات بصورة اسرع بكثير من أجهزة تخزين البيانات الأخرى مثل CD-ROM و Tap drives إلى غير ذلك من  الوسائل التخزينية الأخرى .

:: البنية الرئيسية القرص الصلب
الهارد ديسك أو القرص الصلب يتكون من أربع أجزاء رئيسية وهى الأقراص الدائرية و محور دوران و رؤوس القراءة/الكتابة و مجموعة من الدوائر الإلكترونية . وفى مقال سابق سوف نتعرف على كل هذه الأجزاء .

أنتظرونا فى مقالات قادمة أن شاء الله عن الهارد ديسك أو القرص الصلب وتفاصيل أخرى كثيرة .