ما معنى MTU في الراوتر – وكيفية معرفة أفضل قيمة لتسريع النت من راوتر we 2021

ما معنى MTU في الراوتر – وكيفية معرفة أفضل قيمة لتسريع النت من راوتر we 2021

ما معنى MTU في الراوتر وكيفية معرفة أفضل قيمة MTU في مصر من أجل تسريع النت من الراوتر we 2021 والراوترات الأخرى مثل راوتر فودافون واتصالات واورنج إلى غير ذلك ؟

سنقوم بالإجابة عن كل الأسئلة والإستفسارات المتعلقة بهذا بخاصية MTU الموجودة في أجهزة الراوتر بحيث يتمكن الجميع من ضبط القيمة الخاصة بــ MTU بشكل صحيح في الشبكة وتسريع الإنترنت، وأيضًا تؤدي عملية ضبط MTU فى الراوتر لتقليل البنج وتسريع الألعاب .

على أي حال، تابع الخطوات أدناه وابدأ في تطبيقها على الراوتر الخاص بك أياً كان نوعه لتسريع الإنترنت والحصول على تصفح إنترنت أفضل من البداية مع تقليل البنج PING وتسريع الألعاب أيضًا .

ما معنى MTU في الراوتر ؟

في البداية، ما هو MTU في الراوتر ؟ يمكن تعريف MTU على أنه وحدة النقل العظمى وهو اختصار “Maximum Transmission Unit” وهو مقياس أكبر حجم لرزمة بيانات أو Packet التي يمكن إرسالها، والمعروف للجميع أن أي داتا يتم إرسالها عبر شبكة الإنترنت يتم تقسيمها إلى “Packet” وكل Packet يكون لها حجم بالتأكيد، ويقاس هذا الحجم بـ byte .

وفي حالة إذا كان حجم Packet أكبر من “Maximum” التي يتم تحديدها في الراوتر من خلال “MTU”، وقتها سيتم إعادة تقسيم packet حتى تكون مناسبة للإرسال، وتكرار هذه العملية يؤدي في الأخير إلى بطء الإنترنت في الشبكة الخاص بك، لذلك سيكون من الضروري تحديد القيمة المناسبة .

كيفية معرفة أفضل قيمة mtu في الراوتر الخاص بك

لمعرفة أفضل قيمة mtu في الراوتر والشبكة الخاص بك، سيكون ذلك بأكثر من طريقة مختلفة وهي كالأتي :

التواصل مع خدمة العملاء :- 

يمكنك التواصل مع خدمة العملاء للشركة المزودة بخدمة النت و الإستفسار عن أفضل قيمة mtu في الراوتر الخاص بك، سيطلب منك موظف خدمة العملاء بعض المعلومات التي تتمثل في رقم الهاتف الأرضي، وبعد ذلك سيخبرك بأفضل قيمة mtu بشكل سريع وبدون عناء .

بعد ذلك، تقوم بفتح الراوتر الخاص بك وكتابة الرقم الذي حصلت عليه من خدمة العملاء في خانة mtu وحفظ التعديلات، وبعد ذلك ستلاحظ فرق في سرعة النت لديك .

من خلال شاشة CMD :-

انقر على علامة وايقونة شعار الويندوز في الكيبورد + حرف R لفتح شاشة RUN، وقم بكتابة أمر CMD والنقر على زر Enter كما في سكرين شوت أدناه .

بعد تشغيل شاشة CMD، قم بنسخ الأمر ادناه ولصقه في شاشة الدوس أو CMD والنقر على زر Enter .

Ping http://www.google.com -f -l 1410

قمت بكتابة رقم 1410 في الأمر أعلاه، وهنا ظهر في سكرين شوت أعلاه أنا هناك مشكلة، فظهور هذه القيمة Lost = 3 (75% loss) يعني إذا الرقم 1410 غير مناسبة لقيمة mtu . 

هنا يجب اختيار قيمة أقل من 1410 . فمثلاً، في حالتي قمت باختيار رقم 1320 ليكون الأمر بهذا الشكل :-

Ping http://www.google.com -f -l 1320

بعد نسخ الأمر ولصقه في شاشة CMD، كانت النتيجة Lost = 0 (0% loss)، وهذا يعني أن في حالتي لم افقد أي بيانات Lost، بالتالي رقم 1320 هو قيمة mtu المناسبة .

كيفية تعديل mtu في الراوتر

الأن جاء الدور على تعديل mtu في الراوتر الخاص بك . أفتح صفحة الراوتر من خلال كتابة IP الراوتر 192.168.1.1 والنقر على زر Enter، وادخال اليوزر نيم والباسورد .

إذا كنت تمتلك راوتر we الجديد vdsl فستكون الخطوات كما هو مبين في سكرين شوت أدناه لتغيير قيمة mtu .

أما إذا كنت تمتلك راوتر اورنج الجديد 2021 فستكون الخطوات لتغيير قيمة mtu كما في سكرين شوت أدناه .

غير قيمة mtu بالرقم المناسب لك وفي الأخير أحفظ التعديلات .

تنويه ::

ربما قد تفصل لمبة الإنترنت في الراوتر الخاص بك “لمبة النت حمراء” ولكن ثواني معدودة وسيعود الإنترنت للعمل مرة ثانية بدون أي مشكلة .

قياس البنق الصحيح Ping من الراوتر

يمكنك التحقق ومعرفة إذا كانت قيمة mtu في الراوتر الخاص بك صحيحة أم لا من خلال قياس Ping من داخل الراوتر الخاص بك .

للمزيد من التفاصيل حول هذا الشرح، تابع مقال سابق بعنوان “كيفية عمل ping من داخل الراوتر لمعرفة سرعة النت” وهناك ستجد كل شيء بالتفاصيل .

مع العلم، هناك الكثير من الأمور الأخرى التى تؤثر على سرعة الإنترنت مثل جودة خط التليفون الأرضي وفه المسافه بين خط التليفون الارضى وبين السنترال إلى غير ذلك .

للمزيد من التفاصيل حول هذا الأمر، راجع هذا المقال طريقة قياس كفاءة خط التليفون الارضى وقياس سرعة الانترنت الحقيقية بدون برامج وهناك ستجد تفاصيل كثيرة . 

بالتالي، يجب عليك التحقق من عدم وجود مشكلة في مثل هذه الأمور أولاً، فربما هي السبب في بطء الإنترنت وليس هناك أي مشكلة في قيمة mtu .

في الأخير، نأمل بأن تكون جميع الخطوات أعلاه بخصوص ما معنى MTU وكيفية ضبطه لتسريع النت من الراوتر we 2021 والراوترات الأخرى واضحة للجميع .