كيفية حماية الواي فاي من الجيران وسرقة الانترنت بدون برامج

كيفية حماية الواي فاي من الجيران وسرقة الانترنت بدون برامج

فى عصرنا الحالى أنتشرت وبشكل كبير إشارات الواى فاى، عندما تسير فى أى مكان وتقوم بعمل بحث عن شبكة واى فاى من خلال الهاتف الذكى أو الجهاز اللوحى أو حتى الكمبيوتر المحمول ( اللاب توب ) سوف يظهر معك مجموعة من شبكات وإشارات الواى فاى، ومع الأنتشار الشديد لشبكات الواى فاى كانت هناك بعض الطرق والأساليب التى يستخدمها البعض لسرقة الأنترنت مما يؤدى إلى بطىء الأنترنت وبعض الأمور الأخرى المتعلقة بالخصوصية، لهذا السبب قررنا أن نستعرض فى هذه التدوينة بعض النصائح التى تساعد مستخدمى شبكة الأنترنت المنزلية فى حماية شبكة الواى فاى من الجيران وسرقة الأنترنت .

1 : التحقق من الراوتر 
ماذا يعنى التحقق من الراوتر .. ؟ الراوتر هو أول منفذ للأتصال، فإذا كان هناك أحد الجيران يسرق منك الأنترنت وأنت لا تعلم فيمكنك التحقق من ذلك عبر الدخول إلى الراوتر الخاص بك من متصفح الأنترنت بكتابة ip الراوتر فى متصفح الأنترنت ويكون ip بشكل أفتراضى هو 192.168.1.1 ثم تقوم بالنقر على زر enter وبعد ذلك تقوم بإدخال اليوزر نيم والباسورد ويكون أفتراضى هو admin وبعد الدخول إلى صفحة إعدادات الراوتر أبحث عن قسم يسمى ” Attached Devices ” أو قسم ” evice List ” الذى يعرض لك عدد الأجهزة المتصلة بالراوتر مع إمكانية حظر هذه الاجهزة ومنعها من سرقة الأنترنت .

2 : تغيير كلمة السر الافتراضيه للراوتر 
تأتى معظم أجهزة الراوتر بصفة عامة مع يوزر نيم وباسورد أفتراضى يكون admin والباسورد أو كلمة السر أيضاً admin، وبالتالى يمكن لأى شخص بمجر فقط أن يتصل بالشبكة الدخول إلى إعدادات الراوتر والتحكم فى كل شىء، لهذا ينصح دائماً بالقيام بتغيير كلمة السر الأفتراضية للرواتر فور شراءه . 

3 : التحقق من إعدادات الأمان فى الراوتر 
من الأمور الهامة جداً وينصح جميع المستخدمين القيام بها هو التحقق من إعدادات الأمان فى الراوتر، كل ما يتوجب عليك القيام به عند الحصول على راوتر جديد هو أن تقوم بالدخول إلى صفحة إعدادات الراوتر ومن ثم تقوم بالتحقق من جميع إعدادات الأمان مثل كلمة السر لشبكة الواى فاى ومستوى التشفير واليوزر نيم والباسورد الأفتراضى للراوتر وبعض الأمور الأخرى المتعلقة بالأمان .

4 : أستخدام نظام التشفير WPA2 
يتوجب عليك أستخدام نظام التشفير WPA2 خصوصاً إذا كنت ترغب فى حماية شبكة الواى فاى الخاصه بك ومنع سرقة الأنترنت، وفى حالة إذا كنت تستخدم نظام تشفير WEP توقف عن أستخدام هذا النوع من التشفير الأن حيث يعد هذا النوع قديم ويتوفر بعض التطبيقات التى تساعد فى أختراقه وسرقة الأنترنت .

5 : اخفاء شبكة الواى فاى
سوف تساعدك هذه الخاصية أيضاً بشكل كبير فى حماية شبكة الواى فاى الخاص بك من الأختراق والسرقة، حيث بمجر أن تقوم بإخفاء الشبكة لن تظهر لأى شخص أخر إلا فقط من يتصل بها . ” اخفاء شبكة الواي فاي TE DATA ” 
 
6 : إيقاف خاصية WPS 
خاصية nbsp;WPS فى الراوتر وظيفتها أنها تساعد مستخدمى الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية بنظام أندرويد فى الأتصال بشبكة الواى فاى بدون إدخال كلمة السر الخاصه بشبكة الواى فاى بمجر أن يكون الهاتف قريب من الراوتر، ولكن هذه الخاصية تعد ثغرة فى الراوتر حيث هناك بعض التطبيقات التى تتمكن من أختراقها وسرقة الأنترنت، لهذا يتوجب عليك إيقاف هذه الخاصيه فى الراوتر الخاص بك الأن إذا كانت مفعلة . ” الاتصال عبر WPS في الراوتر بدون كتابة الباسورد ” .

7 : مرقبة الراوتر بشكل دائم
من الأمور الضرورية والتى ينصح القيام بها هى مراقبة الراوتر الخاص بك بشكل دائم للتعرف على الأجهزة المتصلة بالراوتر الخاص بك وتقوم بحظرها ومنعها من أستخدام الأنترنت، ولحسن الحظ توفر معظم أجهزة الراوتر إمكانية معرفة الأجهزة المتصلة بالرواتر مع إمكانية حظرها بدون الحاجة إلى أستخدام برامج ذلك، كما وتتوفر بعض التطبيقات والبرامج أيضاً التى تسمح لك بمعرفة الأجهزة المتصلة بالرواتر وحظرها مثل برنامج Fing للايفون والأندرويد وبرنامج سيلفش نت للكمبيوتر . 

كانت هى بعض النصائح والأرشاردات التى يتوجب عليك القيام بها من أجل حماية شبكة الواى فاى الخاص به من الجيران ومنع سرقة الأنترنت وحماية خصوصياتك على الأنترنت، عل أمل بأن يستفيد الجميع بهذه النصائح وإذا كان لديك أى إستفسار تواصل معنا من خلال التعليقات .

أفضل البرامج والمقالات علي ايميلك

 اكتب ايميلك ثم متابعة القائمة 
ستصلك رسالة كل اسبوع تحتوي علي افضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تحتوي علي رابط لتأكيد الاشتراك

أفضل مقالات علي الإيميل

سنرسل إليك قائمة بأفضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تأكيد المتابعة
close-link