دليل كامل: فرمتة الهاتف قبل البيع وضمان عدم استرجاع الملفات المحذوفة

كيف يمكن فرمتة الهاتف قبل البيع ؟ عند بيع هاتف او تابلت قد يخطر في بالك إمكانية قيام المشتري بعملية إسترجاع الملفات والصور والفيديوهات والمستندات إلى غير ذلك من صيغ الملفات بعد عملية الفورمات لبيع الهاتف، خاصة مع وجود بعض التطبيقات والبرامج المتوفرة على الإنترنت والتى من خلالها يمكن استرجاع ما تم حذفه من ملفات بعد عملية الفورمات .

التفكير في إمكانية قيام شخص أخر بعملية استعادة ملفاتك او صورك شيء يسبب القلق الشديد خاصة إذا قمت بنفسك من قبل بإستخدام برنامج لاستعادة الملفات بعد حذفها.

لهذا السبب يكون المستخدم قلق للغاية عند التفكير في بيع الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي المستعمل الخاص به من إمكانية استرجاع ملفاته والإطلاع على خصوصياته من صور وفيديوهات .

 هنا فى هذا المقال سوف نسلط الضوء على واحدة من الطرق الرائعة حقاً التى تساعدك وتضمن لك حذف الملفات والصور نهائياً من الاندرويد وضمان عدم استرجاعها مرة أخري .

فرمتة الهاتف قبل البيع: ضبط المصنع

عمل ضبط مصنع للهاتف

ما يجب عليك فعله فى البداية هو التوجه إلى ” الإعدادات ” ومن ثم النقر على خيار ” نسخ احتياطي وإعادة تعيين ” وفى الأخير تقوم بالنقر على خيار ” إعادة الضبط بحسب بيانات المصنع ” لمسح جميع بيانات الهاتف .

تابع باقى خطوات الحذف وأنتظر إلى أن يتم تهيئة الهاتف تماماً وحذف كل شىء، وبعد الأنتهاء من عملية فورمات الهاتف سوف يطلب منك تحديد لغة الجهاز تقوم باختيار اللغة العربية كما لو كنت سوف تستخدم الجهاز مرة أخري لكن بدون ادخال ايميل جوجل الخاص بك.

أهم خطوة عند ضبط إعدادات الهاتف هى عدم إدخال البريد الإلكتروني الخاص بك المستخدم فى الهاتف حتى لا يقوم بعمل مزامنة للملفات والصور والفيديوهات وجهات الإتصال مرة أخري  فلا تنسى وتجاوز خطوة إدخال البريد الإلكترونى .

الأن وبعد الإنتهاء من خطوة الفورمات وخطوة ضبط إعدادات الهاتف والدخول إلى الشاشة الرئيسية سوف تجد بالتأكيد بأن الهاتف لا يحمل أى شىء من ملفاتك وبالفعل تم حذف كل شىء بالهاتف من صور وفيديوهات وملفات ومستندات، لكن هناك بعض التطبيقات والبرامج التى يستخدمها البعض فى إسترجاع هذه الملفات من على الهواتف، فما الحل  ؟

نحن قمنا بحذف كل شيء لكن ليس هناك ضمان بأن لا يقوم هذا الشخص باستعادة ملفاتك مرة أخري !

توصيل الهاتف بالكمبيوتر

بعد الإنتهاء تماماً من فورمات الهاتف وضبط الإعدادات والدخول للشاشة الرئيسية تقوم بتوصيل الهاتف بالكمبيوتر ونقل مجموعة كبيرة من الملفات حتى يتم امتلاء الذاكرة الداخلية للاندرويد.

 سواء صوتيات أو فيديوهات أو صور غير مهمة أو ضرورية بالنسبة لك بحيث إذا تم إسترجاعها لن يضرك ذلك . أو على سبيل المثال، تقوم بتشغيل الكاميرا وتسجيل الفيديو حتى إمتلاء الذاكرة أيضاً ( ما يهمنا هى إمتلاء الذاكرة بمجموعة كبيرة من الملفات حتى نفاذ إمتلاء المساحة الداخلية للهاتف ) .

فى الأخير، تقوم بعمل فورمات للهاتف الخاص بك الذي تود بيعه مرة أخرى . وهنا فى حالة إذا حاول شخص ما بعد الشراء بإسترجاع ملفاتك ونجح فى ذلك، سوف يحصل على الملفات الغير ضرورية التي قمت بنقلها بعد عملية الفورمات .

اذا لم يكن لديك جهاز كمبيوتر يمكنك توصيل هاتفك بالانترنت بعد عمل ضبط المصنع ثم تحميل مجموعة صور للهاتف صور طبيعية او اي صور ليس لها قيمة بالاضافة الي بعض الملفات الاخري الاهم اعادة الكتابة علي مساحة الهاتف مرة أخري

تشفير الهاتف قبل البيع

هناك خطوة اضافية عبر تشفير الهاتف , بعد عملية ضبط المصنع في الخطوة السابقة سوف ننتقل الي الإعدادات ثم من خيار الأمان نقوم بعملية التشفير .

بعد الدخول إلي الإعدادات ثم الأمان والموقع الجغرافي حدد علي اختيار “إعدادات متقدمة ” وذلك لعرض المزيد من الاختيارات المتاحة ضمن هذه القائمة .

تشفير الموبيل قبل البيع

ثم من اختيار “التشفير وبيانات الاعتماد ” للوصول الي تشفير الهاتف , يجب قراءة كافة التفاصيل التي تظهر ضمن هذه الصفحة بعناية لتفهم طبيعة التشفير.

قد تستغرق عملية التشفير بعض الوقت وقد يقوم الهاتف بإعادة التشغيل لا تقلق انتظر الى حين انتهاء تشفير الهاتف بشكل كامل 

كيفية تشفير الموبايل

ثم في النهاية اذهب الى الإعدادات ثم ” خيارات إعادة التعيين ” ثم إعادة تعيين الهاتف وحذف كل شيء “عمل ضبط مصنع للهاتف ” مرة أخرى .

لاحظ هنا بعد تشفير الهاتف سوف نقوم بعمل إعادة تعين لحالة المصنع مرة أخري كما فعلنا في الخطوة السابقة.

بهذه الخطوات البسيطة قمنا بإضافة بعض الطبقات فوق المحتويات الشخصية بمحتويات أخرى غير حقيقة بالاضافة الى التشفير, بذلك لن يتمكن أي شخص من استعادة ملفاتك الاصلية بعد بيع الهاتف.

أفضل البرامج والمقالات علي ايميلك

 اكتب ايميلك ثم متابعة القائمة 
ستصلك رسالة كل اسبوع تحتوي علي افضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تحتوي علي رابط لتأكيد الاشتراك

أفضل مقالات علي الإيميل

سنرسل إليك قائمة بأفضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تأكيد المتابعة
close-link