كيفية حجب المواقع من الكمبيوتر بدون برامج

 عندما تكتب رابط موقع معين في المتصفح ما يحدث في الحقيقة هو أن جهاز الكمبيوتر لا يمكن التعرف علي ما قمت بكتابته, بدلاً من ذلك يستخدم IP الموقع للاتصال.

في بداية الاتصال يحاول الكمبيوتر التعرف على عنوان الـ IP عبر ملف hosts وإذا الملف فارغ لا يحتوي علي اي ارقام يتصل مباشرة بخادم DNS لتزويده بالعنوان المناسب, لكن ما يحدث هنا اننا نحدد رقم معين عند محاولة الاتصال بموقع معين للحجب.

هذه خلاصة الخطوات التي سوف نوضحها مع السكرين شوت فيما يلي.

فى مقال سابق بعنوان “حجب المواقع الاباحية من الراوتر عن الشبكة كلها” قمنا نحن فريق وينجز بتوضيح أفضل طريقة يمكن من خلالها حجب وحظر موقع معين عن الشبكة كلها بدون الحاجة إلى تحميل وتثبيت برنامج طرف ثالث متخصصة فى ذلك.

 وعن تجربة، هذا الأمر رائع بكل تأكيد خصوصاً إذا كنت تريد حجب وحظر موقع ما عن جميع المشتركين فى شبكة الإنترنت المنزلية من الراوتر.

لكن، ماذا لو كان هناك أكثر من شخص يستخدم الكمبيوتر الخاص بك وترغب فقط في حجب مواقع معينة في الكمبيوتر؟ هذا بحيث لا يمكن لمن يستخدم جهازك فى الدخول إليها.

لحسن الحظ، تتوفر أكثر من طريقة للقيام بهذا الأمر، والرائع أن بعض هذه الطرق لا تحتاج إلى تثبيت برامج وتتم من خلال جهاز الكمبيوتر ونظام الويندوز نفسه، والبعض الآخر يحتاج إلى تثبيت برامج.

على أى حال، هذا المقال سيكون بمثابة الدليل الكامل لجميع طرق حجب مواقع معينة في الكمبيوتر سواء باستخدام بعض البرامج أو بدون استخدام برامج.

 ما يجب عليك فعله الآن، متابعة الخطوات والطرق أدناه و اختر الطريقة المناسبة لحظر مواقع معينة في الكمبيوتر.

حجب المواقع عن طريق ملف hosts

بواسطة ملف الهوست hosts وحظر المواقع يمكنك حجب وحظر أي موقع بكل سهولة بدون الحاجة إلى برامج.

 الطريقة سهلة للغاية، فقط انتقل إلى هذا المسار C:\Windows\System32\drivers\etc على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

بعد الوصول إلى ملف etc قم فتحه باستخدام النوت باد كما فى سكرين شوت أدناه لكى تتمكن من التعديل على الملف وإضافة المواقع التي تريد حظرها.

بعد فتح الملف، قم بكتابة 127.0.0.1 ثم نسخ رابط الموقع ولصقه بجوار عنوان ip هذا.

 على سبيل المثال، في حالتي قمت بحظر وحجب موقع الفيس بوك كتجربة كما في سكرين شوت أدناه.

 وفي الأخير قم بحفظ التعديلات.

مع العلم، يجب عليك اضافة الموقع بــ www وإضافة الموقع أيضًا بدون الــ www كما فى سكرين شوت أعلاه حتى يتم حظر وحجب الموقع.

عندما قمت بالدخول إلى الفيس بوك ظهرت الصورة أعلاه ولم أتمكن من فتح وتصفح فيس بوك إلا بعد حذف رابط الفيس بوك من ملف الهوست.

برنامج حظر المواقع الغير مرغوب فيها للكمبيوتر URL Blocker

الطريقة الثانية بواسطة أداة URL Blocker المتوفر للويندوز وهى أداة محمولة أو بورتابل أى لا تحتاج إلى تثبيت.

 بمجرد تحميلها وتشغيل الاداة تعمل معك على الفور بدون المرور بمرحلة التثبيت ولا تحمل أى إعلانات فى الواجهة الرئيسية مما يجعل من السهل استخدامها بدون أى شروحات توضيحية . [التحميل]

طريقة الاستخدام، قم بنسخ رابط أي موقع تريد حظره، ومن ثم لصق رابط الموقع في النافذة الموجودة بالاسفل كما في الشكل 1.

ثم بعد ذلك تقوم بالنقر على Add ثم في الأخير انقر على خيار Apply تظهر الرسالة أدناه سيقوم الكمبيوتر بعمل Log off _ وعند الرجوع للعمل مرة ثانية ستلاحظ حجب الموقع.

ملف hosts في ويندوز 11

بفحص مسار الملفات في تحديث ويندوز 11 لايوجد اي اختلاف عن الخطوات السابقة , بالتالي وحتى تاريخ تحديث هذا المنشور يمكنك تطبيق نفس الخطوات على احدث اصدار من الويندوز.

الخلاصة :

فى هذا المقال أمامك طريقتين لحظر وحجب مواقع الإنترنت على الكمبيوتر أما عن طريق ملف الهوست المدمج فى الويندوز أو باستخدام الأداة أعلاه.

أفضل البرامج والمقالات علي ايميلك

 اكتب ايميلك ثم متابعة القائمة 
ستصلك رسالة كل اسبوع تحتوي علي افضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تحتوي علي رابط لتأكيد الاشتراك

أفضل مقالات علي الإيميل

سنرسل إليك قائمة بأفضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تأكيد المتابعة
close-link