تنظيف الاندرويد من الملفات الزائدة واخلاء مساحة الهاتف

تنظيف الاندرويد من الملفات الزائدة واخلاء مساحة الهاتف

من الطبيعى جداً تراكم مجموعة كبيرة من الملفات الزائدة الناتجة عن تصفح المواقع وتحميل الملفات من النت وحفظ بعض الصور والفيديو والملفات المستلمة على تطبيقات الدردشة والشات  فى ذاكرة الهواتف والأجهزة بصفة عامة وأجهزة وهواتف أندرويد بصفة خاصة بعد فترة طويلة من الاستخدام، وهنا تبدأ ظهور بعض المشاكل التى يعنى منها المستخدمين وتختلف من هاتف لهاتف أخر على حسب المواصفات والإمكانيات . فمثلاً، إذا كان الهاتف بذاكرة كبيرة تصل إلى 64 جيجا بايت مع رام على الأقل بحجم 4 جيجا بايت فمن الصعب أن يواجه المستخدم بعض المشاكل الناتجة عن تراكم الملفات الزائدة فى ذاكرة الهاتف مثل امتلاء الذاكرة الداخلية للاندرويد و بطئ الاندرويد إلى غير ذلك، أما فى حالة إذا كان الهاتف بمواصفات متوسطة أو ضعيفة فمن المؤكد أن المستخدم سوف يواجه الكثير من المشاكل بعد فترة من الأستخدام بسبب تراكم الملفات الزائدة والغير مهمة ( الملفات المؤقتة) .

لهذا السبب، قررت أن أشارك معكم فى هذا المقال بعض الأمور التى يمكن القيام بها الأن لتنظيف هاتفك تماماً من جميع الملفات الزائدة والمؤقتة وتجاوز الكثير من المشاكل وتسريع الهاتف وإخلاء مساحة كبيرة بذاكرة الهاتف لتثبيت مزيد من التطبيقات التى تحتاج إليها، والرائع فى هذا الشرح هو أنه لا يتوجب أن يكون لدى الهاتف صلاحية الروت ويحتاج فقط إلى تطبيق متصفح ومدير للملفات للقيام ببعض المهام التى تساعدنا فى تنظيف الهاتف، إليكم الخطوات .

مقالات تهمك
:: حذف ملف thumbnails في الاندرويد لزيادة مساحة التخزين

:: كيف يمكن تحرير مساحة على القرص الصلب

:: حذف الصور والفيديو سبق نسخها احتياطياً

من المميزات التى يقدمها لنا تطبيق صور جوجل كمستخدمين للأندرويد هى تنظيف ذاكرة الهاتف الداخلية تماماً من جميع الصور والفيديو الذى تم نسخه احتياطياً وإخلاء مساحة كبيرة على ذاكرة الهاتف . ونحن نعلم جميعاً أن تطبيق صور جوجل يقوم بعمل مزامنة لجميع الصور والفيديو الذى يتم التقاطه بكاميرا الهاتف وتخزينه على خدمة التخزين السحابى جوجل درايف التابعة لشركة جوجل مما يساعدنا فى الوصول إليها مرة ثانية عند فقدان الهاتف أو فى حالة فورمات الهاتف بأى شكل كان من شاشة أى هاتف أو جهاز كمبيوتر بمجرد فقد تسجيل الدخول بحساب الجى ميل المستخدم فى الهاتف .

بعد فترة من أستخدام الهاتف الخاص بك سيكون لديك مجموعة كبيرة جداً من الصور والفيديو المحفوظ على تطبيق صور جوجل والتى تمت مزامنتها أيضاً على جوجل درايف، وهنا سيكون عليك الدخول لتطبيق صور جوجل والنقر على القائمة ( خيار الثلاث شرط ) ثم من القائمة أنقر على خيار ” اخلاء المساحة ” وعلى الفور سوف تظهر معك نافذة أو رسالة صغيرة توضح لك المساحة التى سيتم إخلائها كما مبين فى الصورة أدناه .

:: تطبيق Files Go

نحن أسرة موقع وينجز لا نقوم بالتسويق لتطبيق مدير الملفات الجديد من جوجل والذى يعرف بأسم تطبيق Files Go، ولكن بفضل المميزات التى يقدمها هذا التطبيق الرائع حقاً بالإضافة إلى أنه متوفر بشكل مجانى تماماً مع واجهة خالية ونظيفة تماماً من الإعلانات المزعجة قمنا بتسليط الضوء عليه فى أكثر من مقال سابق بسبب هذه المميزات الغير متوفرة فى التطبيقات الأخرى من نفس الفئة . مع العلم، هذا التطبيق يقدم أثنين من المهام وهى تنظيف الهاتف من الملفات والتطبيقات إلى غير ذلك بجانب أنه يساعد المستخدمين فى تصفح وإدارة الملفات المخزنة بالذاكرة الداخلية والخارجية، ويمكن أستخدام هذا التطبيق والاستفادة من المميزات أدناه .

1 : تنظيف الصور الغير مهمة
من واجهة التطبيق يمكن حذف مجموعة من الصور الغير مهمة وتنظيف الهاتف تماماً واخلاء مساحة فى الذاكرة بواسطة هذا التطبيق المجانى عبر النقر على خيار ” وسائط وصور مضحكة بدقة منخفضة ” ثم النقر على ” حذف ” .

2 : حذف الملفات المكررة للاندرويد
من بين أكثر الأسئلة والإستفسارات التى تخص هواتف وأجهزة أندرويد تكون حول طريقة حذف الملفات المكررة، ومع تطبيق Files Go يمكنك بسهولة ومع عدد قليل جداً من النقرات من حذف هذا النوع الغير مهم من الملفات وتنظيف الذاكرة تماماً .

3 : البحث عن التطبيقات غير مستخدمة بالهاتف
بعد فترة من أستخدام الهاتف سيكون لدينا مجموعة كبيرة من التطبيقات المثبتة على الهاتف بكل تأكيد، بعض هذه التطبيقات نحتاج إليها بشكل يومى والبعض الأخر ربما لا نحتاج إليه ولا نستخدمه فى الأساس وتأخذ جزء من ذاكرة الهاتف فقط، ولكن بسبب كثرة التطبيقات المثبتة على الهاتف ربما لا نلاحظ أن هناك تطبيقات لا نحتاج إليها وغير مستخدم، ومع تطبيق Files Go يمكنك التعرف على هذه التطبيقات وحذفها الأن .

4 : حذف الملفات المؤقتة للتطبيقات
مع مرور الوقت وبعد فترة من أستخدام التطبيقات على الهاتف يتم إنشاء ما يعرف بأسم الملفات المؤقته للتطبيقات وهذا النوع من الملفات غير مهم بكل تأكيد ويأخذ فقط حيز وجزء من الذاكرة الداخلية، بالتالى سيكون عليك حذفه الأن .

5 : حذف الملفات التى تم تنزيلها من الإنترنت
نقوم جميعاً أثناء تصفح الإنترنت بتحميل بعض الملفات والصور والفيديو، ولكن يكون فى ملف التنزيل بالهاتف الكثير من الملفات التى قمنا بتنزيلها من قبل والأن لا نحتاج إليها، وبالتالى يتوجب عليك الدخول لهذا الملف وحذف الصور والفيديو والملفات التى قمت بتحميلها وأنت الأن لا تحتاج إليها .

:: حذف الملفات المؤقته للاندرويد

إذا كان هاتفك الذكى أو جهازك اللوحى يعمل بنظام أندرويد نوجا 7.0 فيما أعلى وأحدث من ذلك فأنت محظوظ بكل تأكيد، حيث يتوفر ضمن إعدادات الهاتف خيار ” محو البيانات المؤقته ” دفعة واحدة بدون الحاجة إلى تحميل تطبيقات طرف ثالث من المتجر أو خارج المتجر واخلاء مساحة كبيرة بذاكرة الهاتف تصل إلى 1:50 جيجا بايت فى بعض الاحيان . على أى حال، إذا كان هاتفك بنظام أندرويد نوجا فيما أعلى من ذلك أنتقل إلى  ” الإعدادات ” فى الهاتف ومن ثم بعد ذلك أنقر على خيار ” التخزين ” ثم النقر على خيار ” السعة التخزينية المشتركة الداخلية ” ثم أنقر على ” البيانات المخزنة مؤقتاً ” ثم تظهر معك رسالة تقوم بالنقر على ” موافق ” .

:: حذف الاسماء المكررة للاندرويد

إذا كان يوجد فى تطبيق الاسماء بالهاتف الخاص بك مجموعة كبيرة من جهات الاتصال أو الاسماء المكررة وهو أمر مزعج بكل تأكيد لنا جميعاً نظراً لأن تطبيق جهات الاتصال يكون مزدحم بالكثير من الاسماء المكررة والغير مهمة وترغب بحذفها لتنظيف الهاتف ستكون بحاجة فقط إلى الرجوع لمقال سابق من هـــنــا لمعرفة كيف تقوم ذلك سواء بأستخدام بعض التطبيقات المتخصصة فى ذلك أو بدون تطبيقات وبطريقة سهلة للغاية وعن تجربة شخصية .

أفضل البرامج والمقالات علي ايميلك

 اكتب ايميلك ثم متابعة القائمة 
ستصلك رسالة كل اسبوع تحتوي علي افضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تحتوي علي رابط لتأكيد الاشتراك

أفضل مقالات علي الإيميل

سنرسل إليك قائمة بأفضل البرامج والمقالات
متابعة القائمة
ستصلك رسالة تأكيد المتابعة
close-link