اهم 4 نصائح عن كلمات المرور

كلمة المرور أو كلمة السر " Password " يمكن تعريفها على أنها عبارة عن خليط من الحروف الأبجدية والأرقام والرموز تمكن من يعرفها بالوصول واستعمال الخدمة أو الحساب هذا المحمى بكلمة سر . لهذا السبب، لا يجب على الإطلاق افشاء كلمة المرور الخاصة بك لتفادى وقوعها بين الأخرين والوصول إلى الحساب أو الخدمة الخاصة بك . على أى حال وحتى لا أطيل الحديث عليكم، فى هذه التدوينة وكما موضح فى العنوان سيكون الحديث عن أهم أربعة نصائح عن كلمة المرور تساعدك فى اختيار كلمة مرور قوية لحسابك وحمايته من السرقة والأختراق بشكل أكثر أحترافية .

إنشاء كلمة مرور قوية : ينصح دائماً بضرورة إنشاء كلمة سر قوية حتى يصعب تخمينها من قبل الأخرين . والسؤال الذى يطرح نفسه الأن من قبل الكثير من المستخدمين، ما هى قواعد اختيار كلمة السر أو كيف اختار كلمة سر قوية ومناسبة ؟ بإختصار شديد، لإنشاء كلمة سر قوية لأى حساب أو خدمة خاصة بك، يتوجب عليك إلا تستخدم أبدًا أسماء العائلة أو الحيوانات الأليفة أو أعياد الميلاد أو "12345" أوتستخدم كلمة password كباسورد وكلمة سر لحسابك . هذا، وينصح بأن تضم كلمة السر الأرقام والأحرف الصغيرة والحروف الكبيرة ( حروف كابتل وسمول ) والرموز حتى يكون من الصعب تخمين كلمة المرور الخاصة بك من قبل الأخرين .

استخدام كلمة مرور فريدة لكل حساب من حساباتك المهمة : يقوم بعض المستخدمين للأسف الشديد بتعيين باسورد أو كلمة مرور واحدة لجميع الحسابات الخاصه بهم مما يعرض كل حساباتك إلى السرقة والأختراق لمجرد معرفة باسورد واحدة لأى حساب وهذا نظراً لأن المتسللون اليوم أذكياء، وفى إذا تم اختراق أحد كلمات المرور الخاصة بك، فمن المحتمل أن المخترق سيحاول اختراق جميع حساباتك بالاعتماد على هذه الطريقة . لذا، يجب استخدم كلمات مرور مختلفة لكل حساب من حساباتك لضمان حماية معلوماتك الهامة عبر البريد الإلكتروني والمواقع الاجتماعية والتطبيقات المصرفية .

مشكلة نسيان كلمة السر : نتعرض جميعاً إلى مشكلة نسيان كلمة السر، وهنا يقوم بعض المستخدمين بحفظ كلمات السر فى ملف text أو فى بعض تطبيقات وبرامج تدوين الملاحظات وهذه خطوة ليست صحيحة بكل تأكيد، حيث يمكن لأى شخص عند استخدام جهازك أو هاتفك بالوصول إلى كلمة السر . لهذا، لا تقوم بحفظ كلمة السر بهذه الطريقة، وفى حالة إذا تعرضت إلى نسيان كلمة السر لموقع أو حساب تستخدمه، ستجد خيار إسترداد الباسورد " forgot your password " عبر البريد الإلكترونى أو رقم الهاتف وهذا أضمن بكثير ولا يعرض حسابك للأختراق .

المصادقة الثنائية : من الأمور الهامة جداً والتى أصبحت متوفرة فى أغلب الخدمات والحسابات على الإنترنت " المصادقة الثنائية " والتى تساعدك على تأمين وحماية حسابك عند سرقة الباسورد أوكلمة المرور، حيث أنك فى حالة قمت بتفعيل المصادقة الثنائية فى الفيس بوك مثلاً وتمكن شخص ما من معرفة باسورد الحساب فلن يتمكن من الدخول لحسابك ! نعم، سيطلب منه الفيس بوك إدخال الكود الرقمى الذى وصل إلى رقم الهاتف الخاص بك المستخدم فى فيس بوك، وبالتالى يفشل هذا الشخص فى سرقة حسابك .

كما وتوجد بعض التقنيات الأخرى مثل مسح بصمات الأصابع والوجه والتعرف على الصوت في تحسين الأمان . بالتالى، ينصح باستخدام كلمة مرور مقترنة بتقنية مصادقة أخرى على الأقل لحماية أجهزتك وبياناتك .

إذا كان لديك أى إستفسار أو سؤال، لا تتردد وتواصل معنا من خلال وينجز المنتدى للإستفسارات وسيتم الرد عليك وتوضيح كل شىء .

شارك المقالة
إضافة سؤال
Powered by Web Evolution 1.0.8